٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية، تعد عمليات الضرب من العمليات الحسابية في مادة الرياضيات، وتمتاز عملية الضرب بعدة خصائص، ومن ابرز خصائص الضرب، الخاصية المميزة التي يحتاج المعلمون غالبًا إلى تزويد الطلاب بكيفية تمكنهم من تطبيق مفهوم الرياضيات العامة لحل المشكلات، حيث يتعلم الطلاب غالبًا خصائص العمليات الحسابية دون تقدير أهميتها وتطبيقها في العالم الحقيقي، بما في ذلك خصائص عملية الضرب التي تدور حول هذا السؤال المدرسي، في مقالتنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال للطلاب ونتعلم المزيد حول خصائص عملية الضرب لتوسيع معرفة الطلاب حول هذا الموضوع بشكل أفضل.

أهم خصائص عملية الضرب

تنقسم هذه العملية إلى خمس خصائص رئيسية التوزيعية، والمتبادلة، والرابطية، والقضاء على العامل المشترك والعنصر المحايد، نوضحها أدناه

  • خاصية التوزيع وتعني ضرب رقم بمقدار يساوي مجموع مضاعفات هذا الرقم في كل من المبالغ المراد إضافتها، على سبيل المثال 2 × (3 + 5)، والتي تساوي (2 × 3) ) + (2 × 5).
  • الخاصية التبادلية مما يعني أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج، على سبيل المثال، ستكون نتيجة ضرب 10 × 3 مساوية لـ 3 × 10 في كلتا الحالتين، على الرغم من أننا نغير ترتيب العوامل، فإن النتيجة يبقى 30.
  • الخاصية الترابطية وتعني أن طريقة تجميع العوامل لا تغير نتيجة الضرب، على سبيل المثال، نحصل على نفس النتيجة إذا ضربنا 3 × 2، ثم نضرب النتيجة في 5، كما لو أننا ضربنا 2 × 5، ثم اضرب الناتج في 3.
  • استبعاد عامل مشترك هذه الخاصية معاكسة لخاصية التوزيع، إذا كان للإضافات المختلفة عامل مشترك، فيمكننا تحويل المجموع إلى منتج عن طريق حذف هذا العامل، على سبيل المثال، إذا كانت لدينا العملية (2 × 7) + (3 × 7)، والتي تحتوي على 7 كعامل مشترك، يمكننا تحويل هذه العملية إلى 7 × (2 + 3).
  • العنصر المحايد ويسمى أيضًا هوية الضرب، لأن كل رقم مضروبًا في 1 هو نفس العدد، في هذا المثال، إذا ضربنا 5 أو 7 في 1، فسنحصل على النتيجة 5 أو 7، أي إذا ضربنا أي رقم في 1

٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

في هذا السؤال الموجه مباشرة إلى الطلاب ضمن مهامهم وتدريبهم في المناهج التعليمية، يتم حله في ضوء التعريف الذي أشرت إليه سابقًا، والحل هو

  • السؤال 6 × 8 = 8 × 6 تسمى هذه الخاصية خاصية
  • الجواب المعاملة بالمثل

هذه الخاصية التبادلية، وهي إحدى خصائص عملية الضرب، تعني أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج، كما في المثال الموضح في سؤال الطالب الذي قمنا بته من أجلهم.

مقالات ذات صلة