اذكر مثالا يبين متى يكون استعمال تقريب الاعداد مناسبا

اذكر مثالا يبين متى يكون استعمال تقريب الاعداد مناسبا، عملية تقريب الاعداد من العمليات الحسابية التي تعمل على تقريب العدد وتبسيطه ليصبح سهل في الحل والتحقق من الناتج، لأن تقريب الأرقام يساعد في تبسيطها، لأن قيمتها تظل كما كانت، لكن النتيجة التي نحصل عليها بعد تقريب الرقم أقل دقة مقارنة بالسابقة واحد، بينما يصبح التذكر والاستخدام أسهل، وسنقدم مثالاً عندما يكون التقريب مناسبًا.

تقريب الأرقام

تقريب الأرقام هو طريقة رياضية تهدف إلى تغيير أعداد الأرقام لتبسيط استخدامها أثناء العمليات الحسابية، لأن الأرقام يتم تقريبها لتحقيق درجة معينة من الدقة لتسهيل العمليات الحسابية، بالإضافة إلى سهولة الحصول على النتائج مُتَفَوِّق فهم، على سبيل المثال، يمكن التعبير عنه بطريقة سهلة، يتم تمثيل سكان المدينة بعدد 700000 شخص بدلاً من الرقم 698،869 شخصًا، مما يؤدي إلى تحويل الرقم إلى رقم بسيط يسهل تذكره وتذكره، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تتم فقط بالأرقام التي لا تحمل قيمة دقيقة ذات أهمية كبيرة.

اذكر مثالا يبين متى يكون استعمال تقريب الاعداد مناسبا

يتم استخدام تقريب الأرقام في بعض الحالات المحددة لتسهيل استخدامه، ولكنه لا يكون مناسبًا في أوقات أخرى لأن التقريب إلى أقرب عشرة أو مائة أو ألف يصبح ممكنًا.

  • تقريب 7688 لأقرب عشرة يساوي 7690.
  • لأقرب مائة، على سبيل المثال، تقريب 2360 يصبح 2400.
  • بينما تقريب الرقم 9889 لأقرب ألف هو 10000.

أهم قواعد التقريب

هناك مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند تقريب الأرقام ويمكن توضيحها على النحو التالي

  • في البداية عليك أن تعرف الرقم الذي سيتم تقريبه لأن هذا الرقم سيحدد النتيجة النهائية.
  • بعد ذلك، يجب عليك التحقق من الرقم الموجود على اليمين لأنه يساعدك على تحديد التقريب.
  • إذا كان الرقم الموجود على اليمين أقل من 5، فلن يتم تقريب الرقم المقرب، ومع ذلك، يتم تغيير جميع الأرقام الموجودة على يمين الرقم المقرّب حتى تصبح 0.
  • بينما وجدنا الرقم على يمين 5 منهم أو أكثر، نقرب بمقدار 1، ثم نغير كل الأرقام إلى يمين الرقم المقرب ونحولها إلى 0.

مقالات ذات صلة