تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والفضلات هو

تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والفضلات هو، حيث تعد الحلية الحية من الامور المهمة التي لا يقوم لاي كائن حي الاستغناء عنها باي شكل من الاشكال سواء كان انسان ام حيوان او نبات، إن بنية الخلية التي تساعدها على تخزين الماء والغذاء والفضلات هي أن جسم الكائن الحي يحتوي على مجموعة كبيرة من الخلايا، والتي تتكون من جدار الخلية والنواة والسيتوبلازم، تؤدي الخلية وظائف متعددة، وستتحدث هذه المقالة عن هيكل الخلية الذي يساعدها في تخزين المياه والفضلات، مع ذكر الوظيفة الأساسية للفجوات وأنواعها.

تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والفضلات هو

إن التساؤل عن هيكل الخلية الذي يساعدها في تخزين الماء والغذاء والفضلات من الأسئلة المطروحة في دورات العلوم، والإجابة على هذا السؤال هي

  • الأهداف.

نظرًا لأن الفجوات عبارة عن فقاعات تخزين توجد في كل من الخلايا الحيوانية والنباتية وهي موجودة بشكل أكبر في الخلايا النباتية وتتكون من غشاء يحيط بكتلة من السوائل، والسائل عبارة عن مغذيات أو نفايات، يمكن للنباتات أيضًا استخدام فجوات لتخزين المياه، لأن هذه الأكياس الصغيرة من الماء تساعد في دعم النبات وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحويصلات الموجودة في جميع أنحاء الخلية.

ما هي أهم مكونات الخلية الحية

تقوم الفجوات بتخزين الطعام أو أي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تحتاجها الخلية للبقاء على قيد الحياة، ويمكنها تخزين النفايات بحيث يتم حماية بقية الخلية من التلوث، تلعب الفجوات دورًا أساسيًا في تكوين النبات لأن النباتات تستخدم جدران الخلايا لتوفير الدعم، والخلايا المحيطة يزداد حجم الخلية أو ينقص اعتمادًا على كمية الماء الموجودة، ولا تتقلص الخلايا النباتية بسبب التغيرات في كمية السيتوبلازم، بل تعتمد على حجم الخلية النباتية الموجودة في الفجوات.

أهم وظائف الخلية الحية

تحتوي الفجوات الموجودة في الخلايا على عدة أنواع من أهمها ما يلي

  • فجوات النسغ توجد عدة فجوات صغيرة في الخلايا الحيوانية والنباتية، تندمج الفجوات الصغيرة لتشكل فجوة مركزية كبيرة واحدة تسهل التبادل السريع بين السيتوبلازم والبيئة المحيطة.
  • فجوات مقلصة تحدث في بعض خلايا الطلائعيات والطحالب الموجودة في المياه العذبة، لها غشاء قابل للتمدد.
  • فجوات الطعام تنشأ من اندماج الليزوزوم والليزوزوم، وتحتوي على إنزيمات هضمية لتفكيك المغذيات، ويتم تمرير المادة المهضومة إلى السيتوبلازم المحيط.
  • فجوات الهواء تتكون من عدة حويصلات صغيرة، كل حويصلة غازية محاطة بغشاء بروتيني يحيط بالغازات الأيضية، وتخزن الفجوات الغازات.

مقالات ذات صلة