نص القرار الملكي بتغيير علم السعودية 2022

نص القرار الملكي بتغيير علم السعودية 2022، أعلن مجلس الشورى السعودي على مواقفته مشروع تعديل نظام “العَلم والشعار والنشيد الوطني” الصادر قبل أكثر من 50 عاما في المملكة العربية السعودية.

وجاء البيان كالتالي:  “تمت الموافقة على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393 هجريا (يوافق عام 1973 ميلاديا) والمقدم من عضو مجلس الشورى سعد العتيبي”، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

نص القرار الملكي بتغيير علم السعودية 2022

أن مجلس الشورى صوّت بالموافقة على مشروع تعديل نظام العلم، بعد دراسته من لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بالمجلس، ويُنتظر أن يقره الملك سلمان بن عبد العزيز، وجاء خلال بيان المجلس: “فكرة تعديل نظام العلم “جاءت لمواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030”.

وجاء كذلك “التعديل لا يتضمن تعديلا على محتوى النشيد الوطني أو العلم (الذي يحمل شعار التوحيد) بل في نظامه” دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
ونوه المجلس إلى “تعزيز الحماية اللازمة للعلم السعودي وكلمة التوحيد من الإهمال والسقوط غير المتعمد”.

نظام قانون العلم السعودي الجديد

وقال البيان أن “التعديل سيقتصر على نظام (قانون) العلم والشعار والنشيد الوطني، دون المساس بمحتوى أو شكل أي منها، على أن يقوم المجلس بحسب لوائحه برفع الاقتراح إلى العاهل السعودي”.

قدم مشروع التعديل سعد العتيبي قوله إنه يهدف إلى “مواكبة تطوير القوانين والنصوص التشريعية، وسد الفراغ التشريعي بشأن عدم وجود نظام (قانون) يحدد نشيد الدولة، ويفصّل أحكامه”.

قرارات الملك سلمان

وقال العتيبي “ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة في جميع المحافل والمناسبات، وتحديد العقوبات التي تطبَّق في حال المخالفة”.

كما وصدر الملك سلمان أمرا باعتبار 22 فبراير/شباط من كل عام، يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوم إجازة رسمية في البلاد، وصدر نظام العلم بمرسوم ملكي في 1973م ـ 1393هـ، الذي يتضمن وصفا للعلم وكيفية وضعه في الاجتماعات والمواكب الرسمية مع الإشارة إلى عقوبات بالحبس والغرامة لمن يقوم بإهانته أو إسقاطه.

مقالات ذات صلة