واذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة

واذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة، الكعبة المكرمة من أهم الاماكن الدينية الاسلامية التاريخية في المملكة العربية السعودية، ويقصدها ملايين الناس سنويا، فان السؤال الذي يطرح في ذهن قارئ القران الكريم يجب ان يلجأ الى تفسير القرآن ليعرف، ما المعاني التي تحملها في آياتها، ولهذا سيتم الرد على الجواب في عنوان المقال، وبما أننا جعلنا المنزل مكانًا للناس يعني أن المنزل هو الكعبة، سنناقش اسم الكعبة المشرفة في هذا مقالة سلعة.

معلومات عن سورة البقرة

تعتبر من أطول سور القرآن الكريم حيث احتوت على 286 آية وكانت السورة الثانية في ترتيب القرآن الكريم بعد فتح الكتاب، لم تكسب ولن يظلموا} وقيل أنها آخر آية نزلت على رسول الله وسميت أيضا صوم القرآن، ويرجع ذلك إلى عظمة آياته وما فيه من كنوز جمعت فيها العديد من الأحكام والخطب الشرعية.

وفيها آية الكرسي التي جاء فضلها في حديث أبي هريرة حيث قال كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة رمضان فأتاني ودفعه إلى الأكل، فأخذته وقلت أرفعك إلى رسول الله، الشيطان إلى الصباح، وقال النبي صدقك وهو كذاب، هذا هو الشيطان “.

واذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة

  • البيت في هذه الآية يعني الكعبة المشرفة

حيث جاء تفسير هذا في تأويلات كثيرة، وذكر جلالين في تفسير هذه الآية، وهو في كلام الله تعالى {ولما جعلنا البيت ملجأ للناس ومأوى}، { وحين صنعنا البيت} أي الكعبة المشرفة {مرجعية للناس} أي إشارة يقتربون منها من جميع الجهات، {وبالتأكيد} تعني ضمانًا لهم ضد الظلم ويمكن جمعها من هذا آية أن البيت الحرام هو المكان الذي تكافأ فيه أرواح الرجال، وتعود أجسادهم إليه في كل مرة، لذلك كلما تبعثر الناس يرجعون إليه، فكانت هذه الآية من آيات الله تعالى، في شرح فضل هذا المسجد الحرام.

ما اسم الكعبة المشرفة

كان أول بيت للبشر على وجه الأرض، والبيت الحرام، وبُنيت الكعبة، أن تكون أول قبلة للعالم أجمع، وتضاعفت أسماؤها كما ورد في كتب كثيرة ؛ وتشمل هذه ما يلي

  • الكعبة عن ابن أبي ناجح قال سميت الكعبة ؛ لأنه مكعب عند صنع الكعب.
  • بكه عن ابن عباس رضي الله عنه قال سميت بكة لأن الرجال والنساء يجتمعون فيها.
  • البيت القديم قال مجاهد سمي البيت القديم بالكعبة، حررها الله من الطغاة حتى لا يتكبروا فيه إذا أحاطوا به.
  • البيت الأول ذكر عثمان أخبره محمد الكلبي أن البيت الأول من كلام الله تعالى {أول بيت للناس ما تبارك في بكة} هو الكعبة.

مقالات ذات صلة