من الذي سمى النبي محمد

من الذي سمى النبي محمد، هو خاتم الأنبياء والمرسلين، والمرسل صدقة إلى الدنيا ليخرجهم من ظلام الكفر والشرك نور الإيمان والتوحيد، واختار الله نبيه محمد من بين جميع البشر ليستؤتمن على نقل رسالة الإسلام الخالدة، وقد وصف الله نبيه في القرآن الكريم بأفضل الأوصاف، أعظم، والأعلى مرتبة ويهتم بالحديث عن من عين النبي محمد.

من الذي سمى النبي محمد

  • من أطلق على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جده عبد المطلب.

وفي اليوم السابع بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى عبد المطلب عنه ودعا قريش له، فلما أكلوا قالوا يا عبد المطلب ماذا اتصلت به قال سميته محمد قالوا لماذا أردت تسمية بيته قال أردت الله أن يحمده في السموات وخلقه في الأرض، وروي أيضا أن عبد المطلب أطلق عليه اسم محمد بسبب رؤيا رآها، فرأى في المنام كسلسلة من الفضة أتت من الخلف وكان له نهاية في السماء ونهاية في الأرض ونهاية في الشرق وطرف في الغرب، ثم تحولت مثل شجرة، على كل ورقة فيها نور، وإذا كان الناس تشبث بها الشرق والغرب، فقطعها، فانتقل إليهم مع طفل كان من حقويه، يليه أهل الشرق والغرب والناس من السماء والأرض يحمده، فدعاه محمدًا.

من هو عبد المطلب ويكيبيديا

هو عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، من شيوخ قبيلة قريش، اسمه شيبة، الملقب بأبي الحارث، ووالدته سلمى بنت عمرو بن زيد الخزرجية النجارية من يثرب، تغلب القلب على قومه، وكان مكانته عليهم من قومه ووصي الماء والغذاء بعد وفاة عمه المطلب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين.

ماهو اسم النبي محمد

إن اسم الرسول – صلى الله عليه وسلم – شواهد لا حصر لها على ارتفاعه، ووفرة خيره، وقيامته، وتعدد فضلته تشمل هذه الأسماء

  • محمد، أحمد ق تع {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل}.
  • الماحي والحشر والعقيب وردت هذه الأسماء الثلاثة في الأحاديث الصحيحة عن جبير بن مؤتم – رضي الله عنه – كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – “عندي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا المحو الذي يمحوه الله” أنا كفر وأنا الجامع الذي سيجتمع الناس عند أقدامهم وأنا المعاقب “.
  • المتوكل عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهم – قال قابلت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم، فقلت له قل عن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة ق أجَلْ، إنَّه في في لتَّوْرَ لتَّوْرَ ببَعْضِ صِفَتِهِ في لقُرْآنِ {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.
  • قال المقفي، الحشر، نبي التوبة، ونبي الرحمة، ونبي الملحمة عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – وفي رواية أخرى “نبي الملحمة”.
  • المختار، والمختار، والشفيع، والصحيح المؤمن قال ابن حجر ومن أسمائه المشهورة المختار، والشفيع، والشفيع، والصحيح من يعتقد “.

آباء النبي محمد

والده عبدالله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي وهو الابن العاشر لعبد المطلب ويسمى الندي ومنعته قريش، فذبح عنه مائة من الإبل فدية كان يخرج للتجارة بأموال قريش في بلاد الشام، وفي طريق العودة وأثناء عبورهم إلى المدينة، مرض عبد الله، فقرر البقاء مع أعمامه في بني النجار، فمات هناك في يبلغ من العمر 25 عامًا.

وتزوجت والدته أمينة بنت وهب الزهرية من قريش من عبد الله بن عبد المطلب وتوفيت وهي حامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند عودته من التجارة في الشام فأخذ على نفسه نموه ومات وكان سن النبي صلى الله عليه وسلم ست سنين.

نسب النبي محمد

كرم رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلق على أفضلهم بارك الله فيكم وراح عدنان متفق عليه وأما نسبته بين عدنان إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، فيختلف فيها وقيل بينهم تسعة آباء، وقيل سبعة، واختلفوا في أسماء بعض الآباء قال الذهبي رحمه الله هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، واسم عبد المطلب شيبة، وابن هاشم، واسمه عمرو، وابن عبد مناف، واسمه آل- المغيرة وابن قصي وله اسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة واسمه عامر بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان وعدنان من أبناء إسماعيل بن إبراهيم – صلى الله عليهم وعلى نبينا وسلم – بإجماع الناس.

مقالات ذات صلة