تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل

تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل، السائل هو مادة لزجة لها عدة خواص فيزيائية، وقوى التجاذب بين جزيئات السائلة متحدة، حيث تعتبر اللزوجة من الخصائص الفيزيائية التي تميز المواد عن بعضها البعض، وأهم العوامل التي تؤثر عليها.

تعريف اللزوجة

اللزوجة هي إحدى الخواص الفيزيائية للمواد التي تعبر عن مقاومة تدفق سائل أو غاز، وتتعلق هذه المقاومة بدرجة حرارة السائل وقوة الرابطة والجاذبية بين جزيئاته نتيجة للزيادة في درجة الحرارة يقلل السائل من قدرته على مقاومة التدفق فتنخفض اللزوجة، لأن قوة اللزوجة تقاس بدرجة مقاومة السائل، ولهذا يكون العسل أكثر لزوجة من الماء عند درجة الحرارة العادية، وتقاس اللزوجة بالنيوتن في الثانية لكل متر مربع.

تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل

  • يتم تحديد لزوجة السائل من خلال نوع القوى الجاذبة بين الجزيئات في السائل.

نظرًا لأن لزوجة السائل ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنوع القوى الجاذبة بين الجزيئات ودرجة الحرارة، والتي يعبر عنها كل من الماء والعسل، حيث تشير الزيادة في لزوجة العسل بالنسبة إلى الماء إلى زيادة قوة الجذب والعلاقة بين جزيئات العسل مقارنة بجزيئات الماء.

أهم العوامل المؤثرة على اللزوجة

تعتبر اللزوجة من الخواص الفيزيائية التي تتأثر ببعض العوامل بالزيادة أو النقصان ومن بين هذه العوامل التي تؤثر على درجة اللزوجة ما يلي

  • الضغط يؤثر فقط على لزوجة السؤال، فكلما زاد الضغط على السائل، زادت لزوجته.
  • قوى الجذب بين الجزيئات، حيث توجد علاقة مباشرة بينها وبين اللزوجة، فكلما زادت قوى الجذب بين الجزيئات، زادت لزوجة السائل.
  • تؤثر درجة الحرارة عكسياً على اللزوجة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفضت اللزوجة وزاد معدل تدفق السائل.
  • حجم وشكل الجسيمات، لأن لزوجة المواد تختلف عن بعضها حسب شكل وحجم الجزيئات، مما يجعلها خاصية مميزة.

ما أنواع اللزوجة

تنقسم لزوجة المواد المختلفة إلى نوعين

  • اللزوجة الحركية، وتقاس بالمتر في الثانية المربعة.
  • اللزوجة الديناميكية، تقاس بالثواني باسكال.

ما العلاقة بين اللزوجة والجاذبية

تعرف الجاذبية بأنها قوة الأرض التي تجذب الأجساد نحوها وهذا ما نراه في حياتنا اليومية لأن كل جسم ينجذب إلى الأرض ولا يتغير انجذاب الأرض للأجسام ويعتبر التفسير الوحيد، لتدفق السوائل إلى الأرض، وهو جسم يتدفق بكمية مختلفة عن الجسم الآخر.

مقالات ذات صلة