تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور، تحتوي أجسام الكائنات الحية على عدد ثابت معين من الكروموسومات لكل نوع، وهذا ينطبق على البشر والحيوانات والنباتات يحدث الانقسام بحيث تتم عملية التكاثر البيولوجي ومن خلاله نخصص الحديث عن الانقسام ومراحله.

الانقسام المتساوي

إن الانقسام الخيطي أو الانقسام النووي هو عملية انقسام بيولوجي تحدث في الخلايا حقيقية النواة وفي جميع الخلايا الجسدية، بحيث يتم إنتاج خليتين ابنتيتين من الخلية الأم يركز على انقسام الخلايا، ويعمل الانقسام على تجديد خلايا الجسم وإعادة بنائها.

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

وهل تنفصل الكروموسومات عن بعضها أثناء الانقسام الخيطي في الطور الطوري (ما قبل الحيض، الانتصافي، الانتصافي، الطرفي)

  • تنفصل الكروموسومات عن بعضها البعض أثناء الانقسام في الطور.

الغرض من الانقسام هو نمو كائن متعدد الخلايا، وتكوين الأمشاج، واستبدال الضرر في الجسم وإعادة بنائه كما يؤدي الانقسام المتساوي إلى التكاثر في الكائنات وحيدة الخلية ويساهم أيضًا في نقل الكروموسومات المحملة ذات الخصائص الجينية من الخلية الأم إلى الخليتين الوليدين.

مراحل الانقسام المتساوي

ثم تمر الخلية حقيقية النواة بعدة مراحل خلال عملية الانقسام وهي

الطور البيني

يعتبر الطور البيني هو مرحلة تحضيرية للانقسام حيث تبقى الكروموسومات في نواة الخلية ولا يمكن رؤيتها بوضوح، وفي هذه المرحلة تحتوي الخلية على زوج من المريكزات الموجودة في المواقع التنظيمية للأنابيب الدقيقة.

الطور التمهيدي

وفي هذه المرحلة، يبدأ الغلاف النووي في الانهيار والتساقط، وتظهر الكروموسومات وتتكثف فيه، نتيجة تمايز خيوط الكروماتين وتعلقها بنقطة اتصال تسمى السنترومير.

الطور الاستوائي

ثم تعتبر هذه المرحلة نهاية الطور الأولي وبداية الطور الفوقي، حيث ينقسم الغشاء النووي إلى عدة حويصلات خلوية، ويتم ربط البروتينات بالوسط، ويتم تكوين حيز المحرك حول السنترومير، مما يسمح للغشاء النووي للـ المغزل ليذوب، ثم يبدأ الكروموسوم في التحرك.

الطور الاستوائي

إنها المرحلة المتوسطة من الانقسام الخلوي، حيث تصطف الكروموسومات لتشكيل الصفيحة الاستوائية، وتكون الكروموسومات في هذه المرحلة في أقصى درجات التكثيف، وغالبًا ما يدرس العلماء علم نواة الخلية في مرحلتها الاستوائية.

الطور الانفصالي

وفي هذه المرحلة، تنفصل الكروموسومات إلى 2 كروماتيدات، تنفصل عن بعضها البعض، ويتحرك كل كروماتيد إلى أحد قطبي الخلية، وبالتالي تشكل مجموعتين متطابقتين من الكروماتيدات على جانبي الخلية.

الطور النهائي

ثم هي المرحلة الأخيرة من عملية انقسام الخلية، حيث تتكون نواتان ابنتان، وتظهر في كل منهما نواة جديدة، وتنفصل الكروموسومات إلى كروماتين، ويشكل إنزيم فوسفوديستيراز الشعيرات النووية على جانبي الخلية مكونة الغشاء النووي الذي تم فصله في المرحلة التحضيرية لعملية انقسام الخلية.

أهمية الانقسام المتساوي

تتلخص أهمية الانقسام للخلايا الجسدية والخلايا حقيقية النواة في ما يلي

  • تكاثر ونمو الكائنات وحيدة الخلية.
  • وتكوين الأمشاج، وهي الخطوة الأولى التي تحدث أثناء التكاثر الجنسي.
  • ثم نمو الكائنات الحية واستبدال الخلايا التالفة في أنسجتها.
  • نقل الجينات الموجودة على كروموسومات الخلية الأم إلى خليتين ابنتيتين.

مقالات ذات صلة