كم شخص اسلم على يد ذاكر نايك

كم شخص اسلم على يد ذاكر نايك، تصاعد البحث عن العالم الإسلامي ذاكر نايك بعد الإعلان بشكل رسمي عن حضوره قطر في الوقت الذي تُنظم فيه فعاليات بطولة كأس العالم 2022 وذلك من أجل اعطاء الدروس الدينية خلال فترة المباريات والممتدة على مدار شهر كامل، وتسعى قطر من خلال استقطاب الداعية الإسلامي العالمي إلى تعريف العالم بالدين الإسلامي وسماحته ولم تقف عند هذا الحد بل إنها قامت بتوزيع اللافتات التي تُشير إلى قيم الدين الإسلامي وأعمال الخير في كافة الملاعب والأماكن التي يتواجد فيها مشجعو كأس العالم فضلًا عن طباعة مئات الآلاف من الكتيبات بلغة المشجعين الذي يصلون قطر من كل دول العالم لتعريفهم بتاريخ الأمة الإسلامية ومجدها الحضاري والإنساني المستوحى من الكتاب الكريم والسنة النبوية المشرفة، فمن هو ذاكر نايك وكم شخص اسلم على يد ذاكر نايك؟

من هو ذاكر نايك ويكيبيديا

يُعرف عن ذاكر نايك أنه أحد أبرز الدعاة المسلمين في العالم وهو تلميذ العالم الشيخ أحمد ديدات المتخصص في علم الأديان وذو التأثير الكبير في عقول وقلوب الآلاف في مختلف أقطار العالم إذ أن كثيرون أسلموا بعد استماعهم لأحاديثه عن الدين وعن الأمة الإسلامية التي جاءت مبشرة بحضارة عريقة.

ذاكر نايك من مواليد منتصف الستينيات من القرن الماضي وهو هندي الجنسية مختص في مجال مقارنة الأديان ويعود له الفضل في تأسيس رابطة البحوث الإسلامية IRF كما أسس قناة السلام، ويُعرف على المستوى العالمي بنجم الدعوة الإسلامية على التلفزيون والمناصر الأول للإسلام الحديث كما أنه يُعرف بأنه يتبع النهج السلفي في دعوته للإسلام وقد كان له دورًا رئيسيًا في تأسيس الأيديولوجية السلفية فيما يعتبره البعض الآخر مروج للوهابية.

بعد شهرته العالمية ونظرًا لآرائه الحقيقية والواضحة في مقارنة الأديان تم محاربته من قبل بعض الدول ومنها دولته الأم الهند فضلًا عن المملكة المتحدة وكندا وبنغلاديش وسيريلانكا.

ذاكر نايك تلميذ الشيخ أحمد ديدات

تتلميذ العال الإسلامي ذاكر نايك على يد الشيخ أحمد ديدات ولكنه سبقه في التأثير من خلال اتباع أسلوب أكثر منطقية وجاذبية في الدعوة الإسلامية إلى الله وذلك من خلال القناة الفضائية التي أنشأها بعنوان “السلام” والتي تبث بأكثر من لغة عالمية منها الانجليزية والأردية والبنغالية والصينية كما يُمكن متابعتها عبر المنصات الالكترونية على يوتيوب وغيرها.

كشيخه تخصص ذاكر نايك في مقارنة الأديان والجدال في الدعوة لدين الله بالتي هي أحسن وكان من أكثر الدعاة تركيزًا على القضايا الروحية ولم يُؤخذ عليه في أي من الأوقات أنه تبنى موقفًا سياسيًا سواء مؤيدًا أو معارضًا.

وفي العام 2015 تم تكريمه بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، ولكنه قرر أن يتنازل عن قيمة الجائزة للوقف المخصص للإنفاق على القناة الفضائية، ولم تكن تلك الجائزة الوحيدة بل حصل على الكثير من الجوائز كونه رمزًا للاعتدال في التعريف بالدين.

كم شخص اسلم على يد ذاكر نايك

يُعرف عن الداعية العالم ذاكر نايك أنه من أكثر الدعاة المؤثرين في سكان العالم بالتعرف على الدين من خلال ما يملك من أسلوب قائم على المنطقية والاقناع وعلى مدار سنوات عمله في مقارنة الأديان والدعوة إلى الدين الإسلامي شهد على إسلام الآلاف من الأشخاص حول العالم.

ووفقًا للبيانات المتوفرة حول الداعية ذاكر نايك فإن من يتواجد في الخطب التي يُلقيها مباشرًة مئات أو بضع ألاف من الحضور بينما على الفيديوهات والأشرطة فهو شائع الحضور جدًا في مختلف أقطار العالم وخاصة بسبب أنه يُسجل خطبه باللغة الانجليزية من أجل بثها في العطل الرسمية الخاصة بنهاية الأسبوع والتي يتم تناقلها عبر التلفاز في مناطق المسلمين في بومبي وقد أتيحت له فرصة الظهور على القنوات العالمية لأكثر من 100 دولة من دول العالم وأكثر ما يظهر عبر قناته الخاصة السلام والتي تقوم بمنح حقوق بثها للعديد من الدول لتنقل ما تنشره حول الدعوة الإسلامية وخطاب الأديان وغيرها من القضايا الشائكة.

ذاكر نايك في قطر للتعريف بالاسلام

كونها المرة الأولى على مستوى تاريخ المونديال الذي يتم استضافته في دولة عربية إسلامية فقد اجتهدت قطر في حمل رسالة تبليغ الدين الاسلامي لكل من يحضرها لتشجيع كأس العالم وفي إطار ذلك يقول بعض رواد المواقع الاجتماعية أن قطر تستضيف العلامة الهندي ذاكر نايك في فترة المونديال لإلقاء الخطب والمحاضرات على المشجعين والتعريف بالإسلام كلٌ بلغته ولكن على الرغم من ذلك لم يتم التأكيد على حضور نايك المونديال حيث لم تُعلن أي من قنواته أو صفحاته الرسمية على الانترنت عن ذلك.

ويُشير الرواد أن قطر استطاعت خلال الفترة الماضية من التحضير للمونديال إقامة حملات للتعريف بالدين الإسلامي وقد أسفرت تلك الحملات عن اسلام أزيد من 500 شخص على مدار أسبوع واحد فقط قبل بدء المونديال.

وبحسب بعض الحسابات القطرية المحلية فإن الدولة الخليجية وضعت في غرف الفنادق التي تستضيف مشجعي الكأس  باركود للتعريف بالإسلام بكل لغات العالم خلال بطولة الكأس.

مقالات ذات صلة