يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض

يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض، تعد دوائر الطول والعرض من اهم الخطوط الوهمية التي تشرح خواص الكرة الارضية في علم الجغرافيا، لأن الجغرافيا هي العلم الذي يتعامل مع دراسة الأرض وجوانبها السطحية، وكذلك الظواهر الطبيعية وظواهرها التأثيرات على البيئة والكائنات الحية وهو علم يعتمد بشكل أساسي على الموقع والمدى ومن وجهة النظر هذه فإنه يهتم بإعطاء الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح ثم يوضح لنا ما هي خطوط الطول والعرض، و نستفيد منها.

ما هو الموقع الفلكي

الموقع الفلكي هو الموقع الذي يحدد المكان بدقة بناءً على الإحداثيات والنقاط الصحراءية، وهو الاختلاف في الموقع الفلكي الذي يؤثر على المناخ السائد في المنطقة، حيث تم تقسيم الأرض وفقًا لخطوط العرض وخطوط الطول وفقًا للكميات من الأمطار والنباتات والمناخ السائد في كل منطقة وموقع يساعد الفلكي على تحديد مكان واحد على الكوكب دون الاختلاط بمكان آخر.

يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض

بعد أن شرحنا ماهية الموقع الفلكي، يمكننا الآن أن نقول أن الإجابة الصحيحة على السؤال هي كما يلي

  • يسمى موقع المكان بالنسبة إلى خطوط الطول والعرض الموقع الفلكي.

حيث يكون الموقع الفلكي تقاطعًا بين خطوط الطول والعرض ويتم التعبير عنه بالإحداثيات، وهي الطريقة التي يتم بها تحديد أي مكان على الأرض بدقة دون الخلط بين أي مكانين.

يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض

تعريف خطوط الطول

خطوط الطول هي خطوط تخيلية على شكل دوائر نصف دائرية تربط بين قطبي الكرة الأرضية تتكون خطوط الطول من 360 خطاً، يفصل كل منها بزاوية درجة واحدة، ويبدأ العد من غرينتش، والتي تأخذ الرقم 0، والتحرك شرقًا يأتي بالخط 1 إلى الشرق وهكذا، وبالمثل، فإنه عندما تتحرك غربًا، لكن التسمية هي الغرب، وهذا يحدد التوقيت العالمي لكل منطقة.

ما هي دوائر العرض

هي دوائر تخيلية موازية لبعضها البعض، وتمتد هذه الدوائر بين القطبين الموازي لخط الاستواء، وعددها 180 دائرة، 90 منها تقع شمال خط الاستواء و 90 جنوبه، والمسافة بين كل منهما دائرتان طولهما 111 كم، ويعتبر خط الاستواء دائرة 0.

ما فوائد خطوط الطول والعرض

هناك عدد من الدوائر التي تم رسم خطوط الطول والعرض لها، ومن بين استخداماتها نذكر ما يلي

  • يتم استخدامه لرسم الخرائط الدقيقة.
  • يشكل تقاطع الخطوط والدوائر شبكة تستخدم لتحديد الإحداثيات الدقيقة لأي مكان على سطح الأرض.
  • تستخدم خطوط الطول لتحديد التوقيت العالمي.
  • إنه يعمل على توفير معلومات عسكرية مهمة مثل موقع العدو وإحداثيات الهدف.
  • يساعد في تنسيق الرحلة للإقلاع والهبوط.

مقالات ذات صلة