اسم الفاعل من الفعل سلم

اسم الفاعل من الفعل سلم، اسم الفاعل هو احد قواعد النحو في اللغة العربية، وهو اسم مشتق من فعل النصب، ما اسم الفاعل من الفعل سلم، مقياس الفعل والأسماء والأفعال في اللغة العربية على شكل عدة صور حسب مكانها في الجملة، لأنها بحر من اللسانيات والمعاني والمفردات المعجزة، وهي موجودة، القواعد والاشتقاقات التي تدل على جميع الأزمنة، ومن خلالها سنتحدث عن اسم الموضوع وكيفية صياغته.

تعريف اسم الفاعل

هو اسم مشتق من فعل النصب الذي يشير إلى الشخص الذي قام بهذا الفعل أو الذي حدث له الوصف في طريقة الظهور، وليس في طريقة الإثبات، أي المعنى المنبثق من اسم الفاعل، هو معنى لحظي يتجدد بتجديد الفعل، واسم الفاعل مشتق من الفعل الثلاثي على وزن الفاعل، وبدون الثلاثية مشتق من وزن المفاعل.

اسم الفاعل من الفعل سلم

  • الاسم الشخصي للفعل سالم هو سالم في صيغة الموضوع.

مقياس الفعل هو فعل ثلاثي مجردة بعيون مفتوحة يتم من خلالها صياغة اسم الفاعل على وزن الفاعل، لذلك يتم صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن الفاعل بناءً على عين الفعل إما العين مفتوح، العين مكسورة، العين مغلقة أو مريضة، والمقصود بالعين هو الحرف الثاني من حروف الفعل الثلاثي، لأن اسم الفاعل يتكون من الفعل الثلاثي، مع لام على وزن الموضوع، واللام يعني أن الفعل هو آخر حرف فيه.

ما تنسيق اسم الفاعل

اسم الفاعل من الأسماء المشتقة، تختلف صياغته باختلاف الفعل الذي أتى منه، لأنه صيغ بالصيغة التالية

تشكيل اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يتكون اسم الفاعل من الفعل الثلاثي بناءً على عين الفعل أو صفيحته، على النحو التالي

  • يتكون اسم الموضوع من الفعل الثلاثي المجرد بفتح العين مع نموذج موضوع إذا كان الحرف الثاني من الفعل الثلاثي مفتوحًا، فسيتم تكوين اسم الموضوع بصيغة موضوع، على سبيل المثال الدرس داريس.
  • يتكون الاسم الشخصي من الفعل الثلاثي المجرد، والعين مكسورة، مع وزن الموضوع إذا تم كسر الحرف الثاني من الفعل الثلاثي، فسيتم صياغة اسم الموضوع بوزن الموضوع، على سبيل المثال الشراب الشارب.
  • يتكون الاسم الشخصي من الفعل الثلاثي المجرد بصيغة العين على وزن الفاعل إذا كان الحرف الثاني من الفعل الثلاثي فعلًا مركبًا، فإن الاسم الشخصي تتم صياغته بوزن موضوع.
  • يتكون اسم الفاعل من الفعل المجرد الثلاثي مع حالة نصب فارغة في صيغة الموضوع إذا كان الحرف الثالث عبارة عن مسرع فارغ، أي يوجد في منتصفه حرف أ، ثم تتم صياغته في صيغة الموضوع مع حذف حرف الالف، على سبيل المثال نام.
  • يتكون اسم الفاعل من فعل ضعيف ثلاثي مع وزن الموضوع الثلاثي الضعيف هو الذي يتكرر فيه الحرف الأخير، لذا فإن صياغته هي وزن موضوع مع إضافة ألف بعد الحرف الأول، على سبيل المثال سلام سالم.

صيغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

الفعل غير الثلاثي هو فعل تتكون حروفه من أكثر من ثلاثة أحرف، ويتم صياغة اسم الفاعل وفقًا لوزن المفعول، بالشكل التالي

  • استبدال ya بجمع meme وكسر قبل الآخر بحيث يكون له وزن تفاعلي.
  • ومن الأمثلة على ذلك الامتياز التفوق، الامتياز المتميز.

مقالات ذات صلة