تدل المصادر على

تدل المصادر على، المصادر عبارة عن اسم وقت او حدث غير مرتبط بزمن محدد، وتشير الى وقت الحدوث في الماضي، او في الحاضر، على ماذا تدل المصادر، العلوم الإعجازية للغة العربية تتنوع بين علم اللغة والقواعد والصرف والبلاغة والعروض والعديد من العلوم الأخرى التي تشرح علم الأدب وأصل الكلام عن المصادر وأهميتها في علم النحو والصرف.

ما مفهوم المصادر

المصدر في اللغة هو اسم وقت أو حدث غير مرتبط بوقت محدد، على عكس الأفعال التي تشير إلى وقت حدوثها، سواء في الماضي أو الحاضر أو ​​المستقبل، وتسمى المصدر لأنها تشير جميع الأسماء والأفعال، لذا فإن المصدر يأتي من اشتقاق فعل أو اسم، على سبيل المثال، الاجتهاد هو صيغة المصدر التي لا ترتبط بوقت محدد ومشتقة من اقتران الفعل (للسعي، والسعي، والسعي )، في حين (يسحق، يسحق، يسحق) كلها أفعال تشير إلى الماضي والحاضر والمضارع، على التوالي.

تدل المصادر على

  • تشير المصادر إلى أوقات مختلفة.

على سبيل المثال، (الصلاة) هي صيغة مصدر صريحة لا ترتبط بصيغة معينة وتأتي لتسمية الفعل الذي تأتي منه بأزمنة مختلفة، لذا فإن الصلاة مشتقة من فعل صلى في زمن الماضي، والفعل يصلي يرتبط بصيغة (صلاة، صلاة، صلاة) أي حسب لحظة ظهوره، في الماضي والحاضر والحاضر على التوالي.

ما أنواع المصادر

المصدر في اللغة العربية نوعان، وهما

مصدر صريح

إنه حدث مطلق غير مرتبط بوقت محدد وصريح في نطقه، بحيث لا يحتاج إلى أي تفسير، والمصدر الصريح للأفعال الثلاثية وغير الثلاثية يقاس بالسمع أو القياس، وهو تنقسم إلى أربعة أنواع وهي

  • المصدر الأصلي هو المصدر الذي تُشتق منه الأسماء والأفعال من الصفة المشتبه بها، والصيغة المبالغ فيها، واسم الموضوع، واسم الكائن، واسم التفضيل، وما إلى ذلك.
  • مصدر الجسد هو المصدر الذي يشير إلى شكل الفعل وطريقة ظهوره ويأتي على وزن الفعل، ومن أمثلة مصدر الجسد نصر نصرة الحق، لذا فإن صيغة المصدر هي الانتصار على ثقل الفعل.
  • صيغة المصدر للوقت إنها صيغة المصدر التي تأتي إلى حدوث الفعل مرة واحدة فقط وتأتي على وزن الفعل، ومن أمثلة صيغة المصدر للوقت لقد اصطدت صيدًا، المصدر هو صيد على وزن الفعل، ودائمًا ما يتم اشتقاق صيغة المصدر من الفعل الثلاثي.
  • ميم المصدر يأتي بنفس الدلالة مثل صيغة المصدر الأصلية مع وضع الميم في البداية ومشتق من الفعل الثلاثي في ​​شكل فعل، فعل ومن أمثلة ميم المصدر الغرض، والذي يأتي في شكل الفعل ومشتق من الفعل الثلاثي رميات كفعل.
  • مصدر تركيبي هو اسم مُخصص مُلحق بـ تاء مربوطة، ويتكون من النطق مع إضافة معلمة “ياء” متبوعة بحرف تاء المؤنث، أمثلة على المصدر التركيبي هي الحرية هي روح الحياة، الحرية هي مصدر مصطنع.

مصدر مسؤول

إنها صيغة المصدر التي تتكون من حرف مصدر ويتبعه جملة لفظية أو اسمية، وحروف المصدر، لذلك تأتي أشكالها في شكل (ذلك والفعل، وهو صيغة المصدر والفعل، أن الناسخ هو اسمها وخبرها) وهكذا، أمثلة على المصدر المسؤول هي

  • أنا سعيد لأنك فزت بالجائزة، وستكون سعيدًا بفوزك بالجائزة.

فوزك هو مصدر مسئول لأنه حول ذلك والفعل للفوز إلى المصدر المسؤول للفوز.

  • سمعت أنك تعمل بجد ثم سمعت أنك تعمل بجد.

اجتهادك هو مصدر مسؤول لأنك نقلت تلك النسخة واسمها وأخبارها إلى المصدر المسؤول، اجتهادك.

مقالات ذات صلة