مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي، تعتبر مراحل معالجة مياه الصرف الصحي من الأسئلة الدراسية التي تضمنتها مناهج الطلاب وذلك لأهمية تحديد المراحل التي تمر بها مياه الصرف الصحي أثناء معالجتها والتي تنتشر في مختلف دول العالم، وفيما يلي أهم المعلومات عرض مراحل معالجة مياه الصرف الصحي لتعريف الطلاب بها.

ما هو الصرف الصحي

تعرف المياه العادمة أو مياه الصرف على أنها نفايات سائلة ناتجة عن أنشطة بشرية مختلفة من أنواع مختلفة، سواء كانت هذه الأنشطة منزلية أو تجارية أو مؤسسية أو صناعية حيث يتم جمع هذه النفايات من خلال شبكة من الأنابيب والقنوات التي تصل إلى نقطة يتم فيها تجميع النفايات لبدء عملية المعالجة، وتسمى هذه النقطة بمحطة معالجة المياه، وقد زادت مخلفات الصرف الصحي بشكل كبير نتيجة لعدة عوامل أبرزها ندرة المياه والنمو السكاني والتقدم الصناعي الذي استدعى البحث عن وسائل لمعالجة المياه العادمة لاستغلالها في أغراض كالزراعة والتبريد.

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

توضح العمليات المتسلسلة التالية أهم مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

العلاج الأولي

تتضمن عملية المعالجة الأولية عدة خطوات، تبدأ بتنظيف المياه من المواد العائمة الكبيرة ثم استخدام المرشحات للتخلص من أي مواد ثقيلة غير عضوية مثل الرمل والحصى الصغيرة، تليها خطوة الترسيب للمواد العضوية وغير العضوية التي تهم فيها تُعرف باسم خزانات الترسيب، ثم تأتي أهمية تنقية المياه باستخدام الكلور أو الأوزون أو الأشعة فوق البنفسجية.

العلاج الثانوي

في هذه الخطوة يتم معالجة المياه العادمة بيولوجياً للتخلص من المواد العضوية وتحويلها إلى كتل تستقر في قاع أحواض الترسيب، حيث يمكن استخدامها فيما بعد كسماد، و 85٪ أو أكثر من المواد العضوية تتم إزالته أثناء عملية المعالجة الثانوية، بينما تتم إزالة 50٪ أو أقل في مرحلة العلاج الأولي.

المعالجة المتقدمة

مع تقدم العلم وتطور التقنيات، ظهرت عمليات معالجة متقدمة، حيث يتم تنقية مياه الصرف الصحي من أي معادن ثقيلة أو مواد كيميائية سامة وأي ملوثات أخرى، باستخدام الترشيح الدقيق أو الترشيح الدقيق، وهو غشاء مرشح لإزالة البكتيريا والشوائب من الماء، ويتراوح حجم مسام هذا الفلتر بين 0.1 – 10 ميكرون)، وآلية امتصاص الكربون (بالإنجليزية Carbon Adsorption) من بين آليات المعالجة المتقدمة، والتي من خلالها يتم استخدام الكربون في عملية تنقية المياه الصرف الصحي مادة قابلة للذوبان.

أنواع مياه الصرف الصحي

تنقسم الأنواع المختلفة لمياه الصرف الصحي إلى ما يلي

  • مياه الصرف المنزلي هي المياه التي تأتي من المنازل والأماكن التجارية والأماكن المؤسسية كالمدارس والمستشفيات وتختلف كميتها باختلاف الساعات والأيام والمواسم.
  • ومياه الصرف الصناعي هي المياه التي تأتي من المصانع المختلفة.
  • التسرب والجريان السطحي هي المياه التي تتسرب إلى المجاري من الآبار الجوفية من خلال عمليات التسرب والتسرب من خلال الأنابيب التالفة أو وصلات الأنابيب، وكذلك دخول مياه الأمطار من خلال غرف التفتيش والمزاريب.
  • ثم مياه الأمطار هي مياه الأمطار أو المياه الناتجة عن ذوبان الثلوج التي تدخل شبكات مياه الصرف الصحي.

مكونات مياه الصرف الصحي

فيما يلي أهم مكونات مياه الصرف الصحي

  • المكونات الكيميائية حيث أن المياه المتبقية تتكون من حوالي 99٪ من الماء و 1٪ من المواد، سواء كانت عضوية أو غير عضوية، على شكل مواد مذابة ومعلقة.
  • المكونات البيولوجية الكائنات الحية الدقيقة المختلفة الموجودة في مياه الصرف الصحي تشمل الفطريات والبكتيريا والأوليات، بالإضافة إلى الفيروسات والطحالب الدقيقة.

مقالات ذات صلة