أكبر عنصرين شيوعا في الكون

أكبر عنصرين شيوعا في الكون، يتساءل طلاب المرحلة الثانوية والثانوية عن سؤال ما هما أكثر عنصرين شيوعًا في الكون، لأن هذا السؤال ورد في منهج الكيمياء للصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وهو ومن المتوقع أيضًا أن يتم ذكرها في امتحانات الفصل الدراسي الأول من هذا العام 1443 هـ، وسوف تعطيك الإجابة الصحيحة على سؤال العنصرين الأكثر شيوعًا في الكون، مع توضيح بعض المعلومات المهمة حول هذين العنصرين.

أكبر عنصرين شيوعا في الكون

قالت ماي نيمان، عالمة الكيمياء الأمريكية بجامعة أوريغون، إنه كلما انخفض العدد الذري للعنصر، كلما كان العنصر أكثر وفرة وشيوعًا في الكون والإجابة الصحيحة لسؤال العنصرين الأكثر شيوعًا في الكون

  • عناصر الهيدروجين والهيليوم.

حيث يشكل عنصر الهيدروجين في الكون 75٪ من إجمالي المكونات الموجودة فيه، لذلك فهو العنصر الأحدث في الكون، وبعده يأتي عنصر الهيليوم الذي يشكل النسبة المتبقية في الكون وهي 25٪ ومن خلال اندماج العنصرين نجد أنهما يشكلان 99.9٪ من عناصر الكون، وفي المرتبة الثالثة يوجد عنصر الأكسجين، وهو أصغر ألف مرة من عنصر الهيدروجين.

ما هو سبب وفرة الهيدروجين والهيليوم في الكون

قررت الكيميائي مي نيمان أن هناك عدة أسباب لانتشار ووفرة الهيدروجين والهيليوم بكثرة على باقي العناصر في الكون، والسبب يعود إلى “الانفجار العظيم”

  • أدى الانفجار العظيم إلى تكوين العديد من العناصر في الكون داخل العصبة، حيث يحتوي كل عنصر من هذه العناصر على مجموعة محددة من الجسيمات التي تحتوي على البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، والهيدروجين هو العنصر الوحيد في الكون الذي لا يحتوي على هذه العناصر النيوترونات، وهو ما يفسر سبب وجودها بكثرة في الكون.
  • كان للانفجار العظيم دور في جعل عنصر الهيليوم وفيرًا في الكون أيضًا، حيث احتوى الهيليوم على بروتونين، ونيوترونين، وإلكترونين، مما يجعله ثاني أكثر العناصر وفرة في الكون.
  • الهيدروجين أكثر وفرة في الكون بعشر مرات من الهيليوم، بينما الهيدروجين هو 1000 مرة أكثر وفرة من الأكسجين في الكون.
  • تختلف مكونات الأرض من العناصر عن مكونات الكون، حيث عنصر الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في قشرة الأرض، ويأتي السيليكون في المرتبة الثانية، يليه عنصر الألمنيوم والحديد.
  • يختلف تكوين العناصر في جسم الإنسان عن الكون وقشرة الأرض، بحيث يشكل عنصر الأكسجين النسبة الأكبر من جسم الإنسان، يليه عنصر الكربون ثم الهيدروجين.

مقالات ذات صلة