أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم هي

أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم هي، هناك العديد من انواع الخرائط المختلفة، والتي تختلف حسب مقياس الرسم لها، من أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم، يمكننا استخدامها في مجالات حياتنا حسب احتياجاتنا لها، خاصة عندما يتعلق الأمر بدراسة جغرافية موقع أو دولة نود أن نزورها، على سبيل المثال، سيتناول أنواع الخرائط حسب المقياس، وهو أحد الأسئلة التي تطرح على الطلاب في واجباتهم المدرسية في مناهج المملكة العربية السعودية.

تعريف مقياس الرسم

أو ما يعرف بمقياس الخريطة، والذي يشير إلى العلاقة أو النسبة بين المسافة على الخريطة والمسافة المقابلة على الأرض، على سبيل المثال، إذا كان مقياس الرسم الموضوع على حافة الخريطة هو 1 100000، فهذا يعني أن كل 1 سم على الخريطة يساوي 1 كم على الأرض بشكل عام، غالبًا ما يتم الخلط بين مقياس الخريطة أو إساءة تفسيره، ربما لأنه كلما كان مقياس الخريطة أصغر، زاد الرقم الصحراءي والعكس صحيح، على سبيل المثال، تعد خريطة مقياس 1 100.000 مقياسًا أكبر من خريطة مقياس 1 250.000.

أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم هي

تختلف أنواع الخرائط حول العالم باختلاف الغرض منها والغرض من استخدامها، ويوجد الملايين منها، وقد لجأ العلماء إلى تصنيفها إلى عدة أنواع حسب كيفية رسمها وأهدافها من أجل تنظيمها بشكل أكبر ويفرق بينهم ومن بين هذه التصنيفات أنواع الخرائط بالمقياس

  • إجابه
    • خرائط تفصيلية أو صغيرة الحجم.
    • خرائط طبوغرافية أو خرائط متوسطة الحجم.
    • خرائط المحيط الأطلسي أو واسعة النطاق.

حيث يختص كل نوع من هذه الخرائط بدراسة نوع معين من المواد المدروسة، وفيما يلي نتعرف على بعضنا البعض بمزيد من التفصيل، وهي

  • الخرائط الطبوغرافية يستخدم هذا النوع من الخرائط الخطوط الكنتورية بدلاً من الألوان لإظهار التغييرات في المشهد، عادةً ما تكون خطوط الكنتور على الخرائط الطبوغرافية متباعدة على فترات منتظمة لإظهار التغييرات في الارتفاع والتضاريس أيضًا، يتراوح مقياسها من 1 20.000 إلى 1 1.000.000.
  • الخرائط التفصيلية التي تتناول دراسة منطقة معينة من الأرض أو البيئة الجغرافية وتكون أكثر تفصيلاً من الخرائط الطبوغرافية نظرًا لضيق مساحتها وتخصصها في موقع معين، مثل خرائط البناء، وهي متدرجة، بمعدل 1 10000 أو أكثر.
  • الخرائط الأطلسية هي نوع من الخرائط تختص بالمفهوم العام بخلاف النوعين السابقين، دون الخوض في التفاصيل الصغيرة، مثل الخرائط التي تصور قارة بأكملها، ويكون مقياس الرسم على الأقل حوالي 1 1000.00 .

من أنواع الخرائط حسب المحتوى الجغرافي

تصنف هذه الخرائط حسب محتواها إلى

  • الخرائط الطبيعية نوع من الخرائط يهدف إلى وصف الواقع الطبيعي للبيئة الجغرافية المحيطة وتشمل عدة أنواع فرعية، مثل خرائط الطقس أو المناخ العام للمنطقة، بالإضافة إلى الخرائط الجيولوجية والتضاريس وغيرها.
  • الخرائط الصناعية والتي تعتمد بشكل عام على طبيعة من صنع الإنسان وتتعدد أنواعها وترتبط بجميع المناطق المحيطة مثل الخرائط العسكرية في الدولة أو البلدان الأخرى أو خرائط النقل في المدن أو الخرائط السياحية المعتمدة من قبل السياح القادمين إلى دولة وهلم جرا.

انواع الخرائط حسب المواد المستخدمة في صنعها

بالإضافة إلى المواد الأخرى، يعتمد هذا التصنيف على نوعين رئيسيين من المواد المستخدمة، وهما

  • الخرائط الورقية هذا هو النوع الذي انتشر منذ اكتشاف هذه المادة عبر التاريخ، وعلى الرغم من تطور الخرائط في عصرنا الرقمي الجديد، إلا أنها لا تزال مستخدمة حتى اليوم.
  • الخرائط الإلكترونية بالنظر إلى التطور التقني ونتائج الحداثة ومواكبة عصر السرعة، فقد أصبحت هذه الأنواع أكثر انتشارًا نظرًا لسهولة التخزين وإعادة الاستخدام حسب الحاجة، بالإضافة إلى سهولة التعديل وقريبًا.

أهم أنواع الخرائط حسب وصفها للظواهر

تعتمد هذه الخرائط من اسمها على وصف الظواهر المحيطة وتمثيلها في شكل خريطة على الورق أو غير ذلك، بما في ذلك

  • الخرائط الجوية والتي تعتمد غالبًا على صور مأخوذة من الفضاء الخارجي.
  • الخرائط المجسمة أو ثلاثية الأبعاد والتي تصور الارتفاعات بشكل عام كأرقام.
  • الخرائط الموضوعية هي تلك التي تعرض بيانات محددة، مثل متوسط ​​توزيع هطول الأمطار لمنطقة أو توزيع مرض معين في جميع أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة