في أي بلد حدثت الثورة الصناعية

في أي بلد حدثت الثورة الصناعية، تعتبر الثورة الصناعية من اشد الصراعات التي حدثت في العالم، في أي بلد حدثت الثورة الصناعية، وتاريخ حدوث الثورة الصناعية، كانت الحياة قبل ظهور الثورة الصناعية صعبة لأن كل العمل كان يعتمد بشكل كبير على طاقة الإنسان وجهده في خدمة نفسه، وهذا استغرق وقتًا وجهدًا، ولكن بعد ظهور الثورة الصناعية، ثورة تناقص الاعتماد على الإنسان، بل أصبحت حياته أسهل، ولأهمية الثورة الصناعية ستلقي الضوء على الثورة الصناعية وأصولها والدولة التي حدثت فيها.

تعريف الثورة الصناعية

استخدم الكتاب الفرنسيون مصطلح الثورة الصناعية قبل حدوثها في الأصل، وهذا المصطلح يدل على عملية التغيير والتطور التي حدثت في الاقتصادات الزراعية والحرفية حيث سيطر مفهوم الصناعة وآلة الإنتاج عليهم، وهؤلاء أدخلت التغييرات التكنولوجية طرقًا جديدة للعمل بالإضافة إلى تحسين الحياة، مما أحدث تحولًا جذريًا في المجتمع.

في أي بلد حدثت الثورة الصناعية

كانت دولة بريطانيا العظمى حاملة شعلة الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، وانتشرت الثورة من إنجلترا إلى معظم دول العالم، ووزع المؤرخ الاقتصادي الإنجليزي (أرنولد توينبي) مصطلح الثورة الصناعية لأول مرة لوصفه، التطور الاقتصادي في بريطانيا العظمى بين الفترة التاريخية 1760-1840، وتم تطبيقه، يشير المصطلح على نطاق أوسع إلى عملية التحول الاقتصادي وليس فقط كتعبير عن فترة زمنية في بيئة معينة، وهذا تفسير للثورة الصناعية التي أثارتها بعض الدول الصناعية الكبرى مثل الصين والهند في القرن العشرين، بينما بدأت الولايات المتحدة وأوروبا الغربية المرحلة الثانية من الثورة في أواخر القرن التاسع عشر.

ما مراحل الثورة الصناعية

عبر التاريخ مرت الثورة الصناعية الهائلة بفترات مختلفة عن كل فترة سبقتها من حيث فترة انطلاقها وخصائصها، وتنقسم الثورة الصناعية إلى أربع مراحل.

الطور الأول

بدأت الثورة الصناعية الأولى في القرن الثامن عشر بعد استخدام القوة البخارية وآلة التصنيع، حيث تم استخدام عجلات الغزل البسيطة لإنتاج الغزل، واستخدمت المحركات البخارية في القارب البخاري والقطار البخاري للحصول على الطاقة، حيث إنها تسهل الحركة، الأشخاص والبضائع عبر مسافات طويلة في ساعات أقل.

المرحلة الثانية

بدأت الثورة الصناعية الثانية في القرن التاسع عشر بعد اكتشاف خطوط توليد الكهرباء وتجميعها، حيث أخذ مؤسس شركة فورد موتور هنري فورد فكرة الإنتاج الضخم في إنتاج السيارات من مسلخ في شيكاغو، حيث تم ربط الخنازير بأحزمة ناقلة وقام كل جزار بدوره في ذبح الخنازير.

المستوى الثالث

بدأت الثورة الصناعية الثالثة في القرن العشرين، بعد ظهور الروبوتات التي تقوم بعمليات دون أي تدخل بشري، وكذلك الأتمتة بواسطة الآلات التي تستخدم برامج الكمبيوتر.

المرحلة الرابعة

بدأت الثورة الصناعية الرابعة في التوسع أكثر من الثالثة في القرن الحادي والعشرين الذي نعيش فيه حاليًا، بعد تطور نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، وازدهار الأجهزة والمصانع الإلكترونية، وانتشار العملات الرقمية.

ما أسباب الثورة الصناعية

هناك عدة أسباب رئيسية لظهور الثورة الصناعية وأول سبب رئيسي لظهور الثورة الصناعية هو ظهور نظرية الرأسمالية كنظرية اقتصادية تساعد الأثرياء على بدء أعمالهم الخاصة، بينما السبب الثاني كان توسع الإمبريالية الأوروبية في جميع أنحاء العالم بعد أن استولت الدول الأوروبية على موارد مهمة من دول أخرى وأنشأت أسواقًا كبيرة لها لبيع منتجاتها والسبب الثالث هو ما أنتجته الثورة الزراعية من حيث زيادة إنتاج الغذاء والنمو السكاني في أوروبا وهذا بدوره أدى إلى وجود قوى عاملة تستخدم في المدن الصناعية.

نتائج الثورة الصناعية

تميزت مرحلة الثورة الصناعية بملامح رئيسية في كافة المجالات التقنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى التكنولوجيا، وشملت هذه التغييرات ما يلي

  • استخدام مواد أساسية جديدة في صناعات مثل الحديد.
  • استخدام مصادر جديدة لتوليد الطاقة كوقود مثل الفحم والمحرك البخاري والكهرباء والنفط.
  • عمل اختراع آلات جديدة تجعل العمل البشري أسهل، مثل آلة الغزل، على زيادة كميات الإنتاج وتقليل نسبة أجور العمالة.
  • إنشاء التنظيم الجديد للعمل المعروف باسم نظام المصنع، وهذا استلزم تقسيم العمل والحاجة إلى التخصص.
  • تطورات مهمة في النقل والاتصالات، مثل اختراع القطار البخاري، والسيارات، والطائرة، بالإضافة إلى التلغراف والراديو.
  • تطبيق العلوم والعلوم العامة في الثورة الصناعية، مما ساهم في التطور التكنولوجي من خلال استخدام الموارد الطبيعية والإنتاج الضخم للسلع والمنتجات.

مقالات ذات صلة