من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، يتشكل سطح الارض من عوامل داخلية وعوامل خارجية، ومن ابرز العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض، وتعطي الأرض شكلها الحالي، هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي نطرحها على طلابنا الأعزاء في منهج الجغرافيا في المملكة العربية السعودية وفي مقالتنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال لتقوية معرفة طلابنا ونذكر كل ما يهم فيه.

أهم أسباب تغيير شكل سطح الأرض

إذا نظرت حول ميزات اليابسة على الأرض، ستجد أن هناك مناطق بها جبال عالية جدًا، بينما تتميز المناطق الأخرى بالمنخفضات العميقة، مثل الخنادق المحيطية، تعود هذه الظواهر إلى عاملين رئيسيين

  • العوامل الداخلية تعمل هذه العوامل من داخل الأرض وتتسبب في تكوين الجبال وتموجات الأرض، مثل الحركات التكتونية والزلازل والالتواء وغيرها.
  • العوامل الخارجية التي تتسبب في تآكل الجبال والتلال حيث تصبح المنحدرات أقل حدة، بينما تترسب الحطام الصخري في المناطق المنخفضة مثل الأحواض الرسوبية التي تسببها التعرية والعوامل الجوية وما إلى ذلك.

في حالات أخرى، من الضروري مراعاة الأنشطة التي يمارسها الناس على الأرض من حيث تعديل شكلها وخصائصها والمساهمة في إنشاء مناظر طبيعية بشرية لتمييزها عن المناظر الطبيعية.

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

على الرغم من ميلنا إلى التفكير في الأرض على أنها ثابتة، فهي في الواقع كوكب ديناميكي ويتغير باستمرار بسبب القوى الداخلية والخارجية، الجواب على السؤال هو

  • من العوامل الخارجية التي تؤثر على تكوين سطح الأرض التعرية والعوامل الجوية.

تشمل عوامل التعرية هذه تآكل الرياح أو الماء أو الجليد، وكلها تساهم في التعرية وتكوين الأرض، في بعض الأحيان يكون التعرية مصحوبًا بعمليات النقل والترسيب التي تغير المشهد تمامًا في ما يلي، سوف نتوسع من خلال شرحها بشكل منفصل، لإثراء عقل القارئ بسبب ما لديه، فقد كان له تأثير كبير على التغيير الجذري للمناظر الطبيعية.

ما العوامل الخارجية التي تؤثر على تكوين سطح الأرض

العوامل الخارجية التي تساهم في تعديل شكل الأرض تعني تلك الظواهر الطبيعية التي تحدث بطبيعتها خارج باطن الأرض، وأهمها العوامل الجوية والتعرية التي تتأثر بشكل عام بالرياح والمياه والجليد وغيرها.

  • الرياح والتي نراها في الغالب في المناطق الجافة، حيث تؤدي إلى تآكل الكثبان الرملية ونقلها من مكان إلى آخر، وهو ما يسمى أيضًا بهجرة الكثبان الرملية.
  • المياه تظهر هذه الظاهرة غالبًا على الشواطئ أو في مجاري الأنهار وغيرها، حيث تتساقط المياه على التربة والصخور بالإضافة إلى تجريدها من الحطام الناتج عن الانجراف وحملها إلى أماكن أخرى غير أماكنها الأصلية وأحيانًا كبيرة، يمكن نقل الصخور.
  • الجليد هذه الظاهرة شائعة جدًا في القطب المتجمد، حيث تتشكل الأنهار الجليدية نتيجة الحرارة الزائدة التي تدفئ الأرض، بحيث تنزلق كتل الجليد على طول مسارها وتجرف التربة والصخور العالقة في قاع هذه الكتل، لتغيير شكل الأسطح تحتها بشكل جذري.

أهم العوامل الداخلية التي تؤثر على تكوين سطح الأرض

هذه هي العوامل التي ترتبط بالجوانب التي تحدث داخل الأرض وتؤثر على الشكل الخارجي للأرض، مثل البراكين والزلازل والشقوق والالتواءات وغيرها، بالإضافة إلى الحركات التكتونية

  • البراكين تعبر عن غضب الطبيعة الأم، وتعبر عن غضبها الداخلي من خلال اندلاع الحمم البركانية والمواد المنصهرة المشتعلة نتيجة حركة الصفائح الداخلية داخل الأرض لتكشف ما بداخلها وتثور على السطح، وتشكل الجبال والهضاب البركانية.
  • الطيات ناتجة عن ضغط الصفائح التكتونية داخل الأرض على بعضها البعض بحيث تلتف وتشكل الجبال أو التلال مع وجود منخفضات بينهما.
  • التشققات عند حدوث هذه الالتواءات، قد يصبح بعضها غير مستجيب، مما يؤدي إلى التشقق والانكسار، مثل البحر الأحمر.
  • الزلازل تحدث هذه الظاهرة بسبب الصفائح التكتونية لأنها تنزلق ببطء وتعلق حوافها الخشنة، ولكن عندما تتحرر مرة أخرى وتنزلق فجأة، تحدث الزلازل.

مقالات ذات صلة