اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه، تعتمد الكثير من الممالك احية على النباتات في غذائها لانها من المنتجات التي تقوم بصنع غذائها بنفسها والكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض لا تستطيع أن تعيش بدون أكل الطعام، وهناك بعض الممالك التي تصنع طعامها، فسنبين لك من خلالها ممالك كل أعضائها يصنعون طعامهم إلى جانب ما هي عملية التمثيل الضوئي وأهميتها.

تعريف البناء الضوئي

تستخدم النباتات عملية التمثيل الضوئي لجميع أعضائها لصنع طعامهم، ويمكن تعريف ذلك على أنه إحدى العمليات الحيوية التي تحدث في الطحالب والبكتيريا الزرقاء والنباتات، حيث يتم إنتاج العناصر الغذائية التي يستخدمها النبات للنمو، و اوراق اشجار صنع الغذاء عن طريق امتصاص طاقة الشمس والتي بدورها تتحول إلى شكل آخر، حيث يمكنها تصنيع سكر الجلوكوز، وهو أحد منتجات عملية التمثيل الضوئي، بالإضافة إلى إنتاج غاز الأكسجين.

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه

يستخدم الكائن الحي العديد من الوسائل والطرق لتوفير الغذاء لمواصلة الحياة، ويختلف كل كائن حي عن الآخر، والإجابة على سؤال أي ممالك يصنع جميع الأعضاء طعامهم هو كما يلي

  • المملكة النباتية.

أهمية عملية التمثيل الضوئي

تعتبر عملية التمثيل الضوئي من أهم العمليات التي تقوم بها النباتات لتزويدها بالغذاء، وهذه العملية لها أهمية كبيرة وهي

  • توازن نسبة ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الغلاف الجوي مع زيادة عدد السكان وزيادة نسبة استهلاك الأكسجين من الغلاف الجوي وإنتاج نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الذي تمتصه النباتات ويعطي أكسجين جديد غاز.
  • إمداد النبات بالغذاء اللازم لنموه وإنتاج الفاكهة للاستهلاك الآدمي.

مراحل التمثيل الضوئي

تعتبر عملية التمثيل الضوئي من أهم العمليات التي يقوم بها النبات والتي تتم عبر عدة مراحل مهمة وهي

  • امتصاص ضوء الشمس إنها أول عملية التمثيل الضوئي ومركبات الكلوروفيل تساهم في امتصاص ضوء الشمس لأن هذه المركبات توجد في أغشية الثايلاكويد في البلاستيدات الخضراء للنباتات ويتم تحويل الطاقة الضوئية لاحقًا إلى طاقة كيميائية عن طريق إزالة الإلكترونات من الماء الموجود في النباتات الخضراء، ثم يتم إطلاق الأكسجين بحيث يمكن نقل الإلكترونات.
  • يتم تحويل الطاقة الكيميائية في تفاعل التمثيل الضوئي، أو الطور الضوئي، حيث يمتص الكلوروفيل الضوء في البلاستيدات الخضراء للنبات، مما يثير بعض الإلكترونات في الصباغ إلى مستويات طاقة أعلى حتى يترك الكلوروفيل، حيث يتواجد الإنزيم وجزيئات الطاقة تتشكل، ثم يتم إطلاق الأكسجين كمنتج ثانوي.
  • يتم إنتاج الجلوكوز في الظلام أو مرحلة التفاعل والتي تسمى دورة كالفين، حيث لا يحتاج النبات للضوء بل يستقبل الإنزيم الجزيئات والطاقة التي تم إنتاجها، بالإضافة إلى وجود ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي والجلوكوز.

العوامل المؤثرة في حدوث التمثيل الضوئي

بعد أن ذكرنا لك الممالك التي يصنع أعضاؤها طعامهم بأنفسهم، سنقدم لك العوامل التي تؤثر على عملية التمثيل الضوئي، حيث توجد عدة عوامل تؤثر على عملية التمثيل الضوئي، وهي كالتالي

  • ثاني أكسيد الكربون.
  • شدة الضوء.
  • درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة