الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو

الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو، هو الصحابي الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ناي من مزامير آل داود حسن صوته عندما نزلوا نهارًا، كان يهتم أيضًا بالحديث عن الصحابي المشهور بصوته الطيب في القرآن الكريم، وعن علمه، وعن الغزوات التي شارك فيها، وعن دوره في عهد الخلفاء الراشدين الصحيح.

الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو

والصحابي الذي اشتهر بصوته الطيب في القرآن الكريم هو الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري اعجب بالصوت فقال يا أبا موسى ناي ناي من مزامير آل داود المعنى أعطاك الله صوتًا حسنًا مثل ما كان لداود عليه السلام صوتًا طيبًا عندما تلا المزامير، والمزمار في الأصل هو الآلة التي ينزف بها، ومن آل داود هنا داود نفسه، وكان نبي الله داود أحسن صوت تلاوة، وهذا من التشجيع النبوي لأصحابه ولجميع المسلمين على تحسين صوت القرآن، بإعلان فضل أبي موسى آل الأشعري رضي الله عنه وفضله في تلاوة القرآن.

من هو أبو موسى الأشعري ويكيبيديا

أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري، رفيق عظيم، من قبيلة الأشعري القحطاني اليمنية، حيث أتى أبو موسى الأشعري إلى مكة قبل الإسلام وأسلم في مكة المكرمة، ثم انتقل إلى قبيلته في اليمن، فدعاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان من زبيد وعدن، كما سماه عمر بن الخطاب على البصرة، في عهد عثمان بن عفان استولى على مدينة الكوفة وشهدت غزوات كثيرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام.

علم أبو موسى الأشعري

كان رضي الله عنه عالمًا، وعمل أيضًا على نشر العلم وتثقيف الناس وإعطائهم الفهم في أمور دينهم، كما كان يدعو المؤذن حينما خرج للجهاد يصلي فيصلي المجاهدون ويجتمعون حوله في دائرة ويعلمهم، وبارك الله عليه بصوت حلو، فكان يجمع طلاب العلم من حوله في مسجد البصرة ويشاركونهم في مجموعات ودوائر ودور حولهم لسماع والاستماع وتصحيح القراءات لهم، فالتقى الأشعري بالعلم والعبادة والتقوى والتواضع وتقدير الذات والزهد في الدنيا والثبات على الإسلام و صوت جميل.

المعارك التي شارك فيها أبو اموسى الأشعري

غزوة خيبر هي المعركة الأولى التي شهدها أبو موسى الأشعري مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل عامر وأبو موسى قاتلهما ودل على أنه بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم شارك أبو موسى في الفتح الإسلامي لبلاد الشام وشهد أيضًا موته أبو عبيدة بن الجراح وفي خطبة عمر بن الخطاب في الجابية عام 17 هـ، وشارك بذلك في فتح تستار والراحة وسميسة ومحيطها.

دور أبي موسى الأشعري في عهد الخلفاء الراشدين

كان له دور بارز في عهد الخلفاء الراشدين حيث كان مسؤولاً عن الدول والجيوش

في عهد عمر بن الخطاب

كان أبو موسى أحد أركان الدولة في عهد عمر وقائد الجيوش في فتح قم وقاتان ومعركة تستر وكان مسؤولاً عن مدينة البصرة عمر وعلي وزيد بن ثابت وأبو موسى.

في عهد عثمان بن عفان

ولما أصبح عثمان بن عفان خليفة بعد مقتل عمر بن الخطاب، عزل عثمان بن عفان أبو موسى عن البصرة وتولى مكانه عبد الله بن عامر بن كريز حتى طرد منها سعيد بن العاص، فطلب أهل الكوفة من عثمان أن يستغل عليهم أبو موسى، فاستخدمه وبقي على عاتقه حتى قتل عثمان.

في عهد علي بن أبي طالب

عندما تولى علي بن أبي طالب الخلافة، وأبعده عن مدينة الكوفة، وعندما اندلعت ثورة مقتل عثمان، اختار أبو موسى الانضمام إلى حزب علي بن أبي طالب، الذي اختاره ليكون حكماً في جلسة التحكيم الذي لجأ إليه الطرفان بعد معركة صفين.

مقالات ذات صلة