تسرب النفط من أسباب تلوث

تسرب النفط من أسباب تلوث، تعتبر الانسكابات النفطية أحد أسباب التلوث البيئي الكارثي، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار وتدمر النظم البيئية، لأنها تسبب خسائر كثيرة لاقتصاد الدول، ويمكن أن يكون هذا الانسكاب بسيطًا أو كارثيًا، وهناك انسكابات في البحر وعلى الأرض ، والبحرية تعتبر الأصعب لأنها تنتشر بشكل أسرع وفي بعض الأحيان تحتاج الدول فترة طويلة للتخلص من أضرار هذه الحوادث والتخلص من المياه من الانسكابات النفطية، ومن خلالنا سنعرض لك كل ما يتعلق تسرب النفط من أسباب التلوث من خلال الخطوط التالية.

ما هو التلوث

هي ظاهرة غير طبيعية تحدث نتيجة العناصر الملوثة التي تضر بالبيئة وتسبب تغيرات سلبية تؤدي إلى حوادث كارثية وتدمر البيئة، وينقسم التلوث البيئي إلى ثلاثة أنواع، وهي أهم العناصر على وجه الأرض، وهي هم المكونات الأساسية للحياة وظهور أي ضرر لها يؤثر بشكل مباشر على حياة الكائنات الحية، وهذه الأنواع هي

  • تلوث المياه يحدث نتيجة اختلاط المياه النقية بالمواد الكيميائية والصرف الصحي والزيوت وغيرها من الملوثات مما يضر بالكائنات الحية.
  • وتلوث الهواء (تلوث الهواء) يحدث نتيجة اختلاط الهواء بمواد ضارة مثل عوادم السيارات والأبخرة وتسرب الغازات السامة وهذا النوع يسبب ضرراً لا يقل أهمية عن الأضرار بأنواع أخرى من التلوث في ثقب الأوزون.
  • ثم تلوث التربة يحدث نتيجة اختلاط التربة بمواد كيميائية ومشعة خطيرة وسامة، وانتشرت هذه الظاهرة كثيراً أثناء الحروب، نتيجة اختلاط مخلفات الحرب والمشتقات البترولية بتربة الأرض، مما تسبب في اختلال التوازن في التربة نظام البيئة وحدوث انجراف التربة وظاهرة التصحر.

مصادر التلوث

يحدث التلوث البيئي نتيجة عدة عوامل مختلفة، بعضها طبيعي وبعضها الآخر قد يكون عوامل صناعية، وهذه العوامل على النحو التالي

ما هي العوامل الطبيعية التي تلوث البيئة

يعتبر الإنسان عدوه الأول لأنه المسبب الرئيسي لمختلف أنواع التلوث البيئي وعلى الرغم من هذه الطبيعة فإن لها دورًا أيضًا في ذلك حيث توجد بعض المصادر الطبيعية للتلوث الذي تسببه الطبيعة وتؤدي إلى أضرار جسيمة مثل البراكين والزلازل وما ينتج عنها من بعض أنواع الغازات المنبعثة من الطبيعة والتي لها العديد من السلبيات.

عوامل الصناعية

العوامل الصناعية للتلوث البيئي كلها سببها الإنسان، وهي ناتجة عن الإهمال وقلة الوعي، ومعظمها يظهر نتيجة التطورات العلمية التي تحدث اليوم، بما في ذلك الدخان المنبعث من المصانع، والغازات التي يتم إنتاجها من حرق النفايات، واستخدام الكيماويات والمبيدات، وانسكاب الزيوت ومشتقاتها، وغيرها من العوامل التي تجعل الناس السبب الرئيسي لظهورها.

تسرب النفط من أسباب تلوث

والانسكاب النفطي هو إطلاق غير مقصود لسوائل الهيدروكربونات البترولية في البيئة، سواء في البحر أو على الأرض، والانسكابات البحرية هي الشكل الأكثر شيوعًا، حيث تحدث الانسكابات النفطية في البحار أو المحيطات أو المياه الساحلية وأن انسكاب النفط من الناقلات، الآبار أو المنصات البحرية، يمكن أن تتسرب أيضًا من خزانات وقود السفن وفي بعض الحالات يمكن أن تتسرب نفايات الزيوت وهذا التسرب بأشكاله المختلفة ينتج عنه ضرر كبير يسبب اختلالًا بيئيًا ويؤثر على الحياة من الكائنات الحية، وعملية التنظيف والتخلص من آثارها تستغرق شهورًا، وفي بعض الحالات الصعبة يمكن أن تستغرق سنوات.

الأسباب التي تؤدي إلى تسرب النفط

ثم تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انسكاب نفطي، ومن هذه الأسباب ما يلي

تسربات عرضية

وتحدث بسبب ظروف مختلفة، مثل وقوع حوادث غير متوقعة أثناء عمليات التخزين، أو أثناء النقل والاستخدامات المختلفة، وكذلك أثناء عمليات الاستكشاف البحري وأثناء تنفيذ عمليات الصيانة الدورية، وقد تتسبب بعض الظواهر الطبيعية في وقوع حوادث عرضية و مع إهمال بشري أو نقص في التحضير على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي وجود مواقع التنقيب عن النفط في مناطق الأعاصير وعدم اتخاذ الاحتياطات إلى زيادة مخاطر الانسكابات.

تسربات متعمدة

ثم انسكاب الزيت من أسباب تلوث المياه والتربة والهواء ويمكن أن يحدث عمدًا من خلال شبكات الصرف الصحي والصرف الصحي، ومن الممكن أن تحدث هذه الأشياء بسبب جهل الإنسان بالضرر وعواقبه بإهمال شديد يمكن تغيير زيت السيارة وتصريف الزيت المستبدل في نظام الصرف، أو عن طريق حرق الوقود وانبعاثات المركبات المختلفة من الزيوت والمنتجات البترولية، أو تنظيف السفن والحاويات في البحر من نفايات النفط.

ما هي عواقب تسرب النفط

وتعتبر الانسكابات النفطية أحد أسباب التلوث البيئي وتؤدي إلى العديد من الأضرار المختلفة التي تؤثر على جميع الكائنات الحية فيما يلي سنناقش أهم الأضرار الناتجة عن ذلك

  • تلوث وتسمم النباتات والكائنات البحرية نتيجة للتركيز العالي للمواد العضوية، ولا يقتصر هذا التأثير على منطقة التصريف، حيث يتسبب موت الكائنات البحرية في نقص الغذاء، مما يؤدي إلى اختلال النظام البيئي.
  • الطيور التي تحلق فوق بقع الزيت أثناء محاولتها الإمساك بفريستها البحرية تشبع ريشها بالزيت وتصبح غير قادرة على الطيران بصعوبة كبيرة.
  • يمكن أن تحدث بعض الحرائق نتيجة حوادث التسرب وتؤدي إلى أضرار كارثية يصعب السيطرة عليها بسهولة.
  • الأضرار التي تلحق بالقطاعات التي تعتمد على البيئة البحرية، حيث تتوقف أنشطة الصيادين وتتأثر السياحة البحرية في مناطق التدفق.
  • تحدث أضرار مادية ضخمة، حيث تضطر الدول إلى إنفاق مبالغ طائلة للتخلص من الآثار الناجمة عن ذلك الانسكاب، وتستمر عمليات تنظيف المناطق المتضررة لفترات طويلة مما يضر بالوضع الاقتصادي.
  • يمكن أن يتسبب تسرب النفط على الأرض في انقراض الكائنات الحية وتآكل التربة وانتشار التصحر على نطاق واسع.

طريقة التخلص من آثار تسرب النفط

ثم تنظيف الانسكاب النفطي ليس بالأمر السهل ويعتمد على عدة عوامل تحدد معدل نجاح عمليات التنظيف، مثل نوع الزيت ودرجة حرارة الماء والعناصر الأخرى التي تمت دراستها للوصول إلى الطريقة المناسبة، حيث توجد بعض الإجراءات التي للهروب من آثار الانسكاب النفطي والتغلب على تلك الأزمة ومنها ما يلي

  • اتبع طريقة المعالجة البيولوجية باستخدام الميكروبات وبعض العوامل البيولوجية التي تساعد في تكسير الزيت أو إزالته.
  • واستخدام المشتتات الكيماوية التي تنثر بقع الزيت أو المواد البيولوجية التي تعمل على تفكيك تركيبة الزيت.
  • ثم يعد القشط خيارًا، ولكن فقط في المياه الهادئة.
  • استخدام القشط وهذه الطريقة تستخدم للتخلص من الزيت الذي يتم إزالته عن طريق التشتيت بالمنظفات وأنواع الزيت الأخرى التي تكون كثافتها أعلى من الماء.
  • والاعتماد على حرق الزيت لتقليل كمية الزيت في الماء، وتتم هذه الطريقة بخطوات مدروسة ومحددة.
  • ثم انتظر حتى تزيل بقع الزيت بشكل طبيعي، وهذا أفضل للمناطق الحساسة بيئيًا.
  • استخدم أجهزة شفط وطرد لامتصاص الزيت.
  • وتصميم سفن وقواعد بحرية أفضل وأكثر أمانًا لتقليل الحوادث وإجراء الصيانة الدورية والفحص لجميع العتاد المستخدم.

مقالات ذات صلة