عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية، هناك العديد من الدول العربية التي تنضم إلى جامعة الدول العربية، وهو ما نتعرف عليها في هذا المقال، هو ما سنكتشفه بعد ذلك، لأن جامعة الدول العربية من أهم المنظمات الرسمية في الوطن العربي التي تضم الدول العربية تأسيسها، وأسماء الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وأهداف جامعة الدول العربية، وميثاق جامعة الدول العربية، وما إلى ذلك.

معلومات حول جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي إحدى المنظمات الإقليمية للشرق الأوسط، أو بعبارة أخرى، لدول الشرق الأوسط وحوض جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​وتشمل الدول العربية الواقعة في قارة آسيا وقارة إفريقيا تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1945 م، والمقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة عاصمة مصر، وتحولت لفترة في تونس من عام 1979 م حتى عام 1990 م تبلغ المساحة الإجمالية للدول الأعضاء في منظمة الجامعة حوالي 13،953،041 كيلومترًا مربعًا، وتشير الإحصائيات من عام 2007 إلى أن هناك حوالي 339،510،535 نسمة في هذه الدول، باعتبارها إجمالي مساحة الوطن العربي مما يجعلها الثانية عالميا بعد روسيا في المساحة والرابعة عالميا من حيث عدد السكان بعد الصين والهند والاتحاد الأوروبي.

عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

ويبلغ عدد الدول المدرجة في جامعة الدول العربية 22 دولة عربية، وآخر دولة انضمت إلى جامعة الدول العربية كانت دولة جزر القمر التي انضمت إلى المنظمة عام 1993 م وتشير مصادر عديدة إلى أن هناك بعض الدول الناطقة بالعربية ومع ذلك لم ينضموا للجامعة حتى الآن مثل دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان في 2022 وتقدمت بطلب للالتحاق بالجامعة لكنها قوبلت بالرفض.

أسماء الدول المشاركة في الجامعة العربية

فيما يلي ذكر أسماء جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بالتفصيل ومقسمة حسب المناطق الجغرافية

  • دول الهلال الخصيب والشام تشمل هذه المنطقة المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، والجمهورية العربية السورية، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية العراق.
  • ودول شبه الجزيرة العربية تشمل هذه المنطقة مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية.
  • ثم دول شمال إفريقيا تشمل هذه المنطقة جمهورية مصر العربية، ودولة السودان، والجمهورية الجزائرية، ودولة ليبيا، والجمهورية التونسية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.
  • دول شرق إفريقيا تشمل هذه المنطقة جمهورية القمر المتحدة، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال الديمقراطية.

الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية كم عددها

بلغ عدد الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية سبع دول عربية، وهي الدول التي اجتمعت لأول مرة وأعلنت عن إنشاء هذه المنظمة، وقد عقدت المؤسسات السبع اجتماعها الأول في القاهرة عام 1946 م، وفي القمة الثانية التي وقعت في بيروت عام 1956 م وشاركت ثماني دول عربية، حيث انضمت ليبيا إلى الجامعة عام 1953 م، واستمرت الدول العربية بعد احتلالها لاستقلالها في الانضمام إلى جامعة الدول العربية الواحدة تلو الأخرى.

قانون جامعة الدول العربية

بروتوكول الإسكندرية هو الوثيقة الأساسية التي تأسس عليها ميثاق جامعة الدول العربية، وقد شاركت في صياغته اللجنة الفرعية السياسية التي أوصى بتشكيلها بروتوكول الإسكندرية، بالإضافة إلى مندوبي الإسكندرية وشاركت الدول العربية التي وافقت ووقعت على بروتوكول الإسكندرية، بالإضافة إلى ممثلي السعودية واليمن، ممثل عن الأطراف الفلسطينية بصفة مراقب، وبعد الانتهاء من مسودة الكتاب نتيجة جهود ستة عشر اجتماعا عقدت الأطراف المذكورة في مقر وزارة الخارجية المصرية في الفترة من 17 فبراير إلى 3 مارس 1945 م، وتمت الموافقة على الميثاق في قصر الزعفران بالقاهرة في 19 مارس 1945 م فيما يلي بعض النقاط المتعلقة بميثاق جامعة الدول العربية

  • يتألف ميثاق جامعة الدول العربية من ديباجة عامة وعشرين مادة.
  • كما اشتمل على ثلاثة ملاحق خاصة، الملحق الأول يتعلق بفلسطين، وشمل هذا الملحق اختيار مجلس الجامعة مندوباً عن فلسطين للمشاركة في عملها حتى الاستقلال.
  • الملحق الثاني يتناول التعاون مع الدول العربية التي لم تكن مستقلة في ذلك الوقت وبالتالي لم تشارك في مجلس الجامعة.
  • ويشير الملحق الثالث والأخير إلى تعيين السيد عبد الرحمن عزام وزيرًا مفوضًا بوزارة الخارجية المصرية كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين في ذلك الوقت.
  • وأشارت الديباجة إلى أن الدول المعنية وافقت على الميثاق بهدف تعزيز العلاقات والعلاقات العربية في إطار احترام الاستقلال والسيادة لما فيه مصلحة جميع الدول العربية.

تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي جميع الدول العربية الأعضاء باستثناء المملكة العربية السعودية واليمن اللتين وقعتا الميثاق في وقت لاحق في 22 مارس 1945 م وحضر ممثل عن الأطراف الفلسطينية جلسة التوقيع، ويوم 22 آذار / مارس من كل جنرال هو يوم الاحتفال السنوي لجامعة الدول العربية.

أهداف جامعة الدول العربية

وقد وردت أهداف جامعة الدول العربية منذ إنشائها في ديباجة الكتاب الذي نوقشت فيما يلي أهداف الجامعة بالتفصيل

  • توثيق وتوثيق الروابط والصلات بين جميع الدول العربية.
  • – الحفاظ على استقلالية جميع الدول الأعضاء.
  • العمل على تنسيق الخطط والسياسات بين جميع الدول الأعضاء.
  • تحقيق التعاون بين الدول الأعضاء في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية وغيرها.
  • النظر في شؤون ومصالح الدول العربية بشكل عام.
  • التعاون مع الهيئات الدولية المختلفة لضمان السلم والأمن وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

مقالات ذات صلة