في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس، سؤال يطرح نفسه ويتطلب شرحًا وتوضيحًا دقيقًا للتمكن من الإجابة سنشرح من خلال مقالنا التالي طبقات الغلاف الجوي التي تحدث فيها معظم التغيرات المناخية وخصائص هذه الطبقة، بعد توضيح مفهوم الغلاف الجوي وجميع طبقاته.

ما هو الغلاف الجوي

إن الغلاف الجوي عبارة عن مزيج من الغازات التي تحيط بالكوكب، مما يمنحنا إمكانية الحياة على الكوكب، ويساعدنا في عملية التنفس، ويقينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة كما أنه يسخن الكوكب مع تأثير الاحتباس الحراري ويمنع الفروق الشديدة في درجات الحرارة بين الليل والنهار تحتوي معظم الكواكب في نظامنا الشمسي على غلاف جوي، مما يعني أن المادة لا تقتصر على كوكب الأرض، ولكن تختلف أجواء الكواكب الأخرى في نسب الغازات التي يتكون منها وفي بنية طبقاتها.

يمتد الغلاف الجوي للأرض إلى ارتفاع عشرة آلاف كيلومتر من سطح الكوكب، وبعد ذلك يختلط هذا الغطاء بالفضاء، وعادة ما تختلف آراء العلماء حول الحدود العليا للغلاف الجوي، لكنهم يتفقون على أن معظمه يقع بالقرب من سطح الأرض حتى مسافة تتراوح بين 8 و 15 كيلومترًا، ويتكون الغلاف الجوي من 78٪ نيتروجين و 21٪ نيتروجين و 0.9٪ أرجون و 0.1٪ غازات أخرى مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والنيون.

كم عدد طبقات الغلاف الجوي بالأسماء

ينقسم الغلاف الجوي إلى خمس طبقات مختلفة بناءً على الاختلافات في درجات الحرارة بينها، ويتم ترتيب هذه الطبقات بناءً على قربها من سطح الأرض عند

  • تروبوسفير طبقة تمتد من 7 إلى 15 كيلومترًا من سطح الأرض، وهي سميكة جدًا عند خط الاستواء، وتنخفض هذه السماكة بالتحرك نحو القطبين، وتحتوي هذه الطبقة على 75-80٪ من كتلة الغلاف الجوي من الغبار والجزيئات المختلفة، في بالإضافة إلى معظم أبخرة الماء.
  • الستراتوسفير وهي الطبقة التي تقع فوق طبقة التروبوسفير وتمتد حتى مسافة 50 كم.
  • Mesosphere يصل ارتفاعه إلى 85 كم فوق سطح الأرض، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجياً إلى -90 درجة مئوية.
  • الغلاف الجوي يشمل الغلاف الحراري والأيونوسفير، ويمتد حتى حوالي 600 كم، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى 2000 درجة مئوية.
  • الغلاف الخارجي (الغلاف الخارجي) الأقل جاذبية لجميع طبقات الغلاف الجوي، لذلك تكاد جزيئات الغاز الهروب منه إلى الفضاء الخارجي.

في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

في أي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم التغيرات المناخية هو سؤال لدى الكثير من الناس نتيجة للاختلافات الحرارية بين هذه الطبقات والمدى الكبير لكل منها، مما يجعل تحديد الطبقة الصحيحة أمرًا يتطلب بحثًا دقيقًا لتجنب الخلط بين الطبقات. والجواب الصحيح هو

  • تحدث معظم التغيرات المناخية في طبقة التروبوسفير الأقرب إلى سطح الأرض.

يحدث تغير المناخ في هذه الطبقة نتيجة لتغير درجة الحرارة التي تتناقص مع الارتفاع بمقدار 6.5 درجة مئوية لكل 1000 متر، وعلى الرغم من أن كل هذه الحرارة تأتي من الشمس، إلا أن درجة الحرارة أعلى بالقرب من السطح بسبب كثافة الغازات المتقاربة على السطح والجاذبية العالية تسبب ارتفاع الحرارة.

في بعض الأحيان يمكن أن تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة مع الارتفاع، نتيجة تبريد التربة في الشتاء والليل، مما يبرد الطبقة الملامسة لسطح الأرض، بحيث تنخفض درجة حرارتها مقارنة بالطبقة التي فوقها.

أهم خصائص طبقة التروبوسفير

تمت تسمية طبقة التروبوسفير بهذه الطبقة من الكلمة اليونانية Tropos، والتي تعني التغيير، لأنها طبقة الغلاف الجوي التي تحدث فيها معظم التغيرات المناخية أهم خصائص طبقة التروبوسفير هي

  • ولأن هذه الطبقة تتكون من بخار الماء وجزيئات الغبار بنسب كبيرة، تتشكل معظم السحب فيها، ويتم تبادل الماء بين الأرض والغلاف الجوي فيها وفقًا لما يسمى دورة الماء.
  • تحدث في طبقة التروبوسفير، خاصة في أول 500 متر، بما في ذلك التيارات الرأسية التي تساعد على تحريك الهواء وتشتيت الملوثات والغبار التي تسبب اللون المحمر للسماء عند الغسق والفجر.
  • يتناقص الأكسجين مع الارتفاع، ولهذا السبب يجب على الطيارين والمتسلقين الاعتماد على أسطوانات الأكسجين عند السفر على ارتفاعات عالية.
  • تحدث جميع الظواهر الجوية، بما في ذلك الأعاصير والعواصف والأعاصير والثلوج.

مقالات ذات صلة