من هو اول انسان وصل الفضاء

من هو اول انسان وصل الفضاء، هناك العديد من الشخصيات البارزة التي استطاعوا القيام في الوصول الي الفضاء والقيام بالعديد من المهمات الخاصة علي سطح القمر، والتى اذهل جميع انحاء العالم بالمعالم التى قام بها، هناك نوعان من رحلات الفضاء، المأهولة وغير المأهولة، تشمل أمثلة رحلات الفضاء المأهولة برامج رحلة مكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية الحالية، من أمثلة الرحلات الفضائية غير المأهولة الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، المهتمة بالحديث عن من هو أول شخص يصل إلى الفضاء، عنه، عن سفره إلى الفضاء، عن اليوم العالمي للفضاء، عن أول شخص يهبط على القمر، أول عربي رائد فضاء حول قائمة رواد الفضاء العرب وقائمة رواد الفضاء المسلمين.

من هو اول انسان وصل الفضاء

أول شخص يصل إلى الفضاء هو رائد الفضاء يوري ألكسيفيتش غاغارين، رائد الفضاء السوفيتي، أجرى برنامج الفضاء السوفيتي عمليات بحث دقيقة للعثور على الأشخاص المناسبين للتدريب والاستعداد للمهمة القادمة التي ستحدث تغييرًا كبيرًا في الساحة الدولية، تم اختيار عشرين شخصًا، بما في ذلك يوري، وخضع العشرين لأنواع مختلفة من الاختبارات الجسدية والنفسية الصعبة لضمان نجاح المهمة، وفي البرنامج السوفيتي اختاروا أحد الاسمين، يوري غاغارين أو الألماني تيتوف، ليكون الأول تم إرسال شخص إلى الفضاء، وقد تم اختيار يوري جاجارين، وهو صغير القامة، ليكون الأكثر تميزًا أثناء التدريب والاختيارات، إلى جانب شخصيته اللطيفة والبسيطة.

معلومات عن اول انسان وصل الفضاء

ولد يوري جاجارين لعائلة فقيرة في كلوشينو، بالقرب من جزاتسك، غرب موسكو، روسيا، تم تغيير اسم مسقط رأسه من بعده في عام 1968 تكريما له، كان والده نجارًا، بينما كانت والدته تحب القراءة، قضى والديه معظم وقتهم في كسب لقمة العيش، ومثل العديد من العائلات في الاتحاد السوفيتي، عانت أسرته كثيرًا خلال الحرب العالمية الثانية وفقدت اثنين من إخوته خلال الحرب، حيث أسرهم الألمان ولم يعودوا حتى النهاية منه الحرب، وأساتذته لم يترددوا في وصفه بالذكاء والعمل الدؤوب والتفاني في عمله، كان لمدرس الرياضيات في سلاح الجو الأحمر تأثير كبير على يوري.

أثناء عمله في مصنع للصلب، تم اختياره لبرنامج تدريبي في المعهد التكنولوجي في مدينة روستوف، وأثناء وجوده التحق بنادي طيران وتدرب على الطيران بالطائرات الخفيفة للانضمام إلى الجيش، كلية أورينبورغ للطيران في عام 1955، بعد أن أنهى دراسته في سيرتوف، وفي الكلية العسكرية التقى فالنتينا جوريشيفا وتزوجا في عام 1957 م، وبعد تلقي تدريب كافٍ على ميج 15، تم تعيينه في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في منطقة مورمانسك.

من هو يوري جاجارين في الفضاء

في 12 أبريل 1961، أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك 1، وأثناء وجوده في الفضاء، تمت ترقيته من مساعد أول إلى طيار، لقد أذهل السوفييت بعودة يوري الآمنة إلى الأرض، حيث لم يتوقعوا ذلك، وأصبح يوري بطلاً قومياً، مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، وبعد عودته إلى الأرض، أصبح أحد كبار النجوم وبدأ بجولة في العالم، العالم في حملة دعائية للاتحاد السوفيتي، لقد تعامل مع الشهرة بشكل جيد للغاية وانتخب في المجلس الأعلى السوفيتي حتى عاد إلى Star City Russia مرة أخرى للمساعدة في تصميم سفينة فضاء قابلة لإعادة الاستخدام.

وفاة يوري جاجارين

وفقًا لطبيعة منصبه الجديد كنائب مدير التدريب في ستار سيتي، كان على يوري الطيران على متن الطائرة MiG-15 مرة أخرى لاستلام أهليته للرحلة مرة أخرى، وفي 27 مارس 1968، خلال طلعة تدريب روتينية بالقرب من Kirzhach، من كل أولئك الذين فقدوا من أجل استكشاف الفضاء.

اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء

إنه الاحتفال السنوي، الذي يقام في 12 أبريل، بالذكرى السنوية لأول رحلة فضاء يقوم بها يوري غاغارين، تم الإعلان عن يوري غاغارين في الدورة 65 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 7 أبريل 2011، قبل أيام من الذكرى الخمسين للرحلة، وكان طاقم الرحلة الفضائية فوستوك 1 في عام 1961، ودار في مدار حول الأرض لأكثر من 108 سنوات، دقائق في المركبة الفضائية Vostok 3KA التي أطلقتها مركبة الإطلاق Vostok-K، في الاتحاد السوفيتي، تم الاحتفال بيوم 12 أبريل باعتباره يوم رواد الفضاء منذ عام 1963 وما زال يحتفل به في روسيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق.

ليلة يوري

ليلة يوري هي عطلة دولية تقام في 12 أبريل من كل عام لإحياء ذكرى استكشاف الفضاء وتم تسميتها على اسم أول رجل يسير في الفضاء، يوري غاغارين، الذي طار على متن المركبة الفضائية فوستوك 1 في 12 أبريل 1961، إطلاق أول مركبة فضائية يتم الاحتفال أيضًا بمهمة المكوك في هذا اليوم، إطلاق الفضاء STS-1، بعد 20 عامًا من فوستوك 1، في 12 أبريل 1981، في عام 2011، تم الاحتفال بليلة يوري في أكثر من 567 حدثًا في 75 دولة في سبع قارات، حول العالم، غالبًا ما يطلق على ليلة يوري (World Space Party).

أول من هبط على سطح القمر

أول شخص هبط على سطح القمر هو رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، الذي كان أول شخص يخطو على سطح القمر وكان على متن رحلة أبولو 11، التي هبط فيها على سطح القمر، في 21 يوليو 1969 م خلال هذه الرحلة التي وصفها ارمسترونغ بأنها (خطوة عملاقة للبشرية)، هبط هو وباز ألدرين على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة في استكشاف، حصل نيل أرمسترونج على وسام الحرية الرئاسي من قبل الرئيس ريتشارد نيكسون، بالإضافة إلى ميدالية الكونغرس الشرفية للفضاء والميدالية الذهبية للكونغرس، وفي عام 1971 م، أصبح أستاذاً لهندسة الطيران في جامعة سينسيناتي، وتزوج من أرمسترونج وأنجب منه طفلان، وعاش في عزلة في مزرعته وعرف برفضه الحديث عن نفسه أو عن إنجازاته، كما رفض دعوة جميع المرشحين من الحزبين، في الانتخابات الأمريكية، توفي أرمسترونغ عن عمر يناهز الثانية والثمانين في 25 أغسطس 2012.

أول رائد فضاء عربي

يعتبر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول عربي، حيث انطلقت رحلة الفضاء سلطان بن سلمان على متنها في رحلة مدتها سبعة أيام من 17 إلى 24 يونيو 1985 م، حيث صنع الأمير سلطان التاريخ، كونه أول مسلم سعودي يسير في الفضاء، وانطلق مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري مع الأمير سلطان على متنه كأخصائي حمولة وكممثل للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية وساعد أيضًا في إطلاق القمر الصناعي، (عربسات -1 ب) خلال تلك الرحلة أجرى الأمير سلطان العديد من التجارب التي خطط لها علماء سعوديون، مثل دراسة سلوك الماء والزيت عند مزجهما في انعدام الجاذبية أي في الفضاء، كما أجرى اتصالا هاتفيا مع عمه الملك فهد حيث تم بث هذه المكالمة عبر القنوات الفضائية في الشرق الأوسط ووصف مكوك الفضاء من الداخل باللغة العربية.

قائمة رواد الفضاء العرب

محاولة العالم المسلم عباس بن فرناس الطيران هي أقدم محاولة طيران في التاريخ وفي العصر الحديث شارك ثلاثة رواد فضاء عرب في رحلات استكشافية وهم

  • سلطان بن سلمان رائد فضاء سعودي انطلق إلى الفضاء على متن مكوك الفضاء ديسكفري عام 1985.
  • محمد فارس رائد فضاء سوري، ذهب إلى الفضاء كجزء من برنامج الفضاء السوفيتي في المركبة الفضائية Soyuz M3 التابعة لمحطة مير الفضائية في عام 1987 كجزء من برنامج التعاون الفضائي بين سوريا والاتحاد السوفيتي، ليصبح أول رائد فضاء سوري.
  • هزاع المنصوري رائد فضاء إماراتي انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz MS 15 إلى محطة الفضاء الدولية ليصبح أول رائد فضاء إماراتي وثالث رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء عربي يدخل محطة الفضاء الدولية.

قائمة رواد الفضاء المسلمين

فيما يلي قائمة برواد الفضاء المسلمين

  • سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية انطلق إلى الفضاء على متن الرحلة STS-51-G عام 1985 وهو أول سعودي وأول عربي وأول مسلم ينطلق إلى الفضاء.
  • محمد فارس من سوريا، انطلق إلى الفضاء في رحلة Mir EP-1 عام 1987 وهو أول سوري وثاني عربي ينطلقان إلى الفضاء.
  • موسى ماناروف من أذربيجان، انطلق إلى الفضاء في رحلة Mir EP-3 في عام 1987 ورحلة Soyuz TM-11 في عام 1990 وقضى 541 يومًا في الفضاء.
  • عبد الأحد مومند من أفغانستان، ذهب إلى الفضاء في رحلة مير EP-3 عام 1988 وهو أول أفغاني وثالث مسلم يصل إلى الفضاء
  • Toktar Obakirov من الاتحاد السوفيتي، دخل الفضاء على متن رحلة Soyuz TM-13 في عام 1991، وهو أول كازاخستاني يذهب إلى الفضاء.
  • Talgat Musabayev من كازاخستان، تم إطلاقه إلى الفضاء على متن Soyuz TM-19 في عام 1994، و Soyuz TM-27 في عام 1998 و Soyuz TM-32 في عام 2001 وقضى 341 يومًا في الفضاء.
  • سيليجان شاريبوف من قيرغيزستان، انطلق إلى الفضاء على متن STS-89 في عام 1998، وإكسبدشن 10 في عام 2004 وقضى 201 يومًا في الفضاء.
  • أنوشه أنصاري من إيران، انطلقت إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TM-9 في عام 2006 وهي أول امرأة مسلمة تسافر إلى الفضاء.
  • الشيخ مظفر شكور من ماليزيا، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz TMI-11 في عام 2007 وهو أول ماليزي يذهب إلى الفضاء.
  • Aydin Impetov من كازاخستان، تم إطلاقه إلى الفضاء على متن Soyuz TMI-18M في عام 2015، وهو ثالث كازاخستاني يذهب إلى الفضاء.
  • هزاع المنصوري إماراتي، انطلق إلى الفضاء على متن رحلة Soyuz MS-15 في عام 2022، وهو أول إماراتي ينطلق إلى الفضاء.

مقالات ذات صلة