الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى

الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى، المادة هي كل ما هو موجود في الطبيعة، لأنها تمتلك كتلة فراغية، ومن وجهة النظر هذه، فقد اهتم العلماء بفحص مكونات المواد وطبيعتها عن طريق إجراء التجارب و باستخدام الأدوات، لذلك اتبعوا الطريقة العلمية للوصول إلى الذرة ومكوناتها، وسيعطيك إجابة مناسبة عن الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسـمى.

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر وحدة بناء من بين جميع العناصر الكيميائية لأنها تحتوي على العديد من الخصائص والخصائص التي تميزها عن غيرها، فالذرة هي أصغر لبنة موجودة في المادة، لذا فهي غير قابلة للتجزئة، وتتكون الذرة من مجموعة من الإلكترونات المشحونة هي الإلكترونات السالبة التي يمكن أن تدور حول النواة بشحنة موجبة في المركز يبحث العديد من العلماء عن تكوين الذرة حتى يستنتجوا أن الذرة تتكون من نواة وبروتون وإلكترون.

الذرة التي تحمل شحنة كهربائية تسمى

تعتبر الذرة من العناصر الهامة والضرورية التي تدخل في جميع التفاعلات الكيميائية لأنها تزيد بشكل مباشر من الشحنات الموجبة والسالبة ولكل من الشحنات الموجبة والسالبة استخدامات ومزايا تتعلق بكل من العناصر الكيميائية والعناصر الكيميائية مشابهة لعنصر وهذه الذرة يختلف عن باقي العناصر الأخرى، فهناك مكونات أصغر من الذرة، مثل الزر والإلكترون والنيوترون، ولكن كل هذه المكونات تتحد في الذرة، حيث تشكل الذرة الوحدة الوحيدة المكونة من هذه الجسيمات وهي التي تبني المواد والعناصر، وهكذا تكون الإجابة على النحو التالي

  • تسـمى الذرة التي تحمل شحنة كهربائية بالشحنة الأولية.

أحد مكونات الذرة البروتون

يعرف البروتون بأنه الجسيم موجب وسالب الشحنة الموجود داخل النواة، حيث يحتوي البروتون على ثلاث جسيمات هي الكواركات، ويحتوي البروتون أيضًا على اعتماد مجموعة الجسيمات دون الحاجة إلى ذرة أصغر هي كواركات، ويطلق عليها اسم البروتون يعود تاريخه إلى اللغة اليونانية، حيث استخدم الفيزيائي إرنست هذا المصطلح لأول مرة في عام 1920.

أهم الخصائص الذرية للعناصر الإلكترونية

تعتبر الذرة أصغر وحدة هيكلية لجميع العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة لأنها تتميز بمجموعة واسعة من الخصائص والخصائص، وتشمل هذه الخصائص

  • يحتوي العدد الذري على مجموعة كبيرة من البروتينات المرئية في النواة، وهي المسؤولة عن تحديد جميع الخصائص الكيميائية للعنصر.
  • والذرة المحايدة هي ذرة لها نفس عدد البروتونات مثل عدد الإلكترونات.
  • ثم الكتلة الذرية لجميع العناصر الكيميائية، والتي تحتوي على عدد النيوترونات والبروتونات في النواة، مقاسة بالكتلة الذرية.
  • الكتلة الذرية أصغر بكثير من كتلة الذرة، بسبب كتلة الذرة التي تحتوي على كتلة النواة جنبًا إلى جنب مع كتلة الإلكترون.
  • ولكل عنصر من هذه العناصر الكيميائية، هناك مجموعة من النظريات المهمة التي تتمثل في أشكال العنصر الكيميائي، والتي تختلف تمامًا في الكتلة الذرية نتيجة لاختلاف عدد النيوترونات.
  • ثم يحافظ الإلكترون على مجموعة المسارات التي يتخذها حول مدار النواة بسبب القوة الجاذبة الموجودة بين كل من الإلكترون سالب الشحنة والبروتون موجب الشحنة.
  • يدور الإلكترون المرتبط بالعناصر حول النواة في نفس الوقت الذي يدور فيه حول نفسه، هذه الظاهرة بالدوران أو الدوران وهي الظاهرة المسؤولة عن تكوين المغناطيس.
  • وتوجد الإلكترونات في مستويات متتالية في الذرة لأن كل مستوى يمكن أن يستوعب عددًا معينًا من الإلكترونات.
  • ثم تصل الذرة إلى حالة مستقرة عندما تكتسب أو تفقد أو تشترك في الإلكترونات.
  • تدور ذرة بها 5 أو 6 أو 7 إلكترونات في المدار الأخير للحصول على إلكترون.
  • ولا تميل الذرة إلى اكتساب أو فقدان إلكترون.

مقالات ذات صلة