كم عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من

كم عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من، حيث تمكن الملك عبد العزيز من وضع المملكة العربية السعودية في أعلى مراكز التنظيم الإداري كأحد أهم مؤسسي المملكة، حيث أسس مجموعة من الأنظمة الإدارية والملكية التي نسقت أسس الحكم لدى الرؤساء والشعب السعودي، ووضعت من بعده حجر الزاوية للملوك وأولياء العهد، وتفاصيل ستوضحها جميع الأنظمة الإدارية الصادرة عن النظام الجديد في مملكة البحرين المملكة العربية السعودية.

نظام الحكم في السعودية

وتتبع المملكة العربية السعودية نظام الحكم الملكي الذي أعلنه الملك الرابع عشر للمملكة العربية السعودية، عبد العزيز آل سعود، ويقوم على نظام الخلافة من الأب الحاكم إلى ولي العهد، واختيار تفويض المهام الرئاسية لمن هم معروف بين أبناء الشعب السعودي والأكثر حرصا على حماية الوطن ومدركا لمصالحه الاجتماعية الدولية والمحلية، ولرفع مكانة ولي العهد محمد بن سليمان بن عبد العزيز الذي تولى تنمية المملكة برؤية 2030.

كم عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من

ولوائح الحوكمة هي مجموعة من الأنظمة الأساسية في المملكة التي أصدرها الملك عبد العزيز آل سعود لتنظيم شؤون البلاد وإرساء أسس البنية التحتية للحوكمة.

  • ثم بلغ عدد اللوائح الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود خمسة قرارات ممثلة بوزارات ودوائر حكومية أرست الأساس للتنظيم الإداري لحركة الأفراد والمسؤولين في المملكة بالشكل الذي يناسب حركة التنمية وتشمل
    • المديرية العامة للشؤون الخارجية تطور الاسم إلى وزارة الداخلية.
    • والأمن والشؤون الداخلية ثم تحدثت أيضا إلى وزارة الداخلية.
    • ثم مديرية المالية العامة مرت بمراحل التطوير من وكالة المالية الى وزارة المالية.
    • مديرية الدفاع تصل اليوم من وكالة الدفاع الى وزارة الدفاع.
    • ووزارة النقل.

أبرز القرارات الملكية للملك عبد العزيز

ثم تطلب الإعلان عن الأنظمة الإدارية الملكية في عهد الملك الرابع عشر للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود تعزيزها بسلسلة من القرارات لتنظيم حركة البلاد، ووافق الملك على أكثر من 100 قرار ومن أبرزها

  • قرار إنشاء نظام لحماية العمال والعاملين في المملكة.
  • وافتتاح دائرة الزراعة والري.
  • ثم انشاء مديرية خفر السواحل.
  • تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • والإعلان عن قرار إنشاء النظام المصرفي والمصرفي.

تشكيل وزارة الدفاع

ويعتبر إنشاء وزارة الدفاع أحد قرارات اللوائح الإدارية التي أقرت إدراج الجيش تحت سيطرة وزارة الدفاع ومهمة إعداد الجيش لتطوير مستوى العولمة.

إنشاء الحرس الإداري الوطني

ثم قرار من اللوائح الإدارية التي أقرها الملك عبد العزيز بهدف حماية الوطن وتنظيم حركته، والتعاون في تنظيم وحدة الدولة ومحاربة محاولات تقسيمها.

قرار إنشاء الديوان

ووثق الملك عبد العزيز آل سعود قرار الأنظمة الإدارية في نظام الحكم، وتحويله إلى نظام توريث من الآباء إلى الأبناء، باختياره أول ولي للعهد للحكم، وهو معروف لعامة الناس، ومعروف بالحفاظ على الميراث بلد.

تشكيل مجلس الوزراء

ثم بدأ أحد الأنظمة الإدارية التي أقرها الملك عبد العزيز في عهده وبعد تشكيل مجلس الوزراء بالإعلان عن إنشاء العديد من الوزارات وتعيينها حسب المهام التي يؤدونها في تنظيم شؤون المملكة.

مقالات ذات صلة