حكم من فاتته صلاة الاستسقاء

حكم من فاتته صلاة الاستسقاء، بعد دعوة خادم الحرمين الشرفين سليمان بن عبد العزيز إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة اليوم الخميس، بدأ الكثيرون في المملكة يتساءلون حول هذه الصلاة والأوقات التي تُؤدى فيها والكيفية التي تقام عليها، وكان بيان الديوان الملكي المنشور في وكالة واس الرسمية السعودية أشار إلى أن إقامة صلاة الاستسقاء تنفيذًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد حدد اليوم الخميس 17 أكتوبر 2022 الموافق 23 من شهر ربيع الآخر 1444هـ حسب تقويم أم القرى موعدًا لإقامتها فما حكم من فاته صلاة الاستسقاء؟

ما هي صلاة الاستسقاء

هي واحدة من الصلوات النافلة التي جاءت بها سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتم اللجوء إليها حين يتعذر نزول المطر فيطلب المصلون من الله أن يُغيثهم ويقطع الجفاف الحاصل في بلدانهم وأراضيهم وأحيانًا يضمر المصلي في نيته حاجةً أخرى إلى جانب نزول المطر ويطلبها بإلحاح من الله ويكون على الله الإجابة فيما هو خير للمسلم سواء كانت إجابة عاجلة أو إجابة آجلة.

وتُصلى صلاة الاستسقاء ركعتان وتكون في جماعة ويقودها إمام

حكم من فاتته صلاة الاستسقاء

يحرص المسلمون عند الدعوة إلى صلاة الاستسقاء إلى إجابة الدعوة فيخرجوا في الوقت المحدد ويتجهوا إلى أماكن إقامة الصلاة سواء في المساجد أو في العراء ويؤدونها بالتزام وخشوع ورجاء لله بأن يُنهي الجفاف ويُرسل الغيث إليهم ولكن البعض قد تفوته صلاة الاستسقاء لأي من الأسباب قد يكون في العمل، أو يكون على سفر، أو مصاب بمرض لا يقوى معه على الخروج للصلاة وهنا يتساءل أولئك ما حكم من فاته صلاة الاستسقاء؟ والإجابة هي كما أوردها علماء الدين أ صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن وصل إلى أماكن إقامة صلاة الاستسقاء ولم يُدرك  أي من ركعاتها الاثنتين فيُمكن أن يُعوضها بصلاة ركعتي تحية المسجد ومن ثم يجلس ليسمع الخطبة الذي يُلقيها الإمام بعد الصلاة فضلًا عن التأمين على دعاء الإمام إن حضروه.

كيف يؤدي المسلمون صلاة الاستسقاء

تُؤدى صلاة الاستسقاء ركعتين وذلك في الأوقات التي يُحبس فيها ماء السماء عن النزول وإغاثة الأرض والشجر ويقرأ في الركعة الأولى جهرًا سورة الفاتحة ومن ثم سورة الأعلى وفي الركعة الثانية يقرأ الإمام الفاتحة وسورة الغاشية .

ويكون التكبير في الركعة الأولى سبع مرات وفي الركعة الثانية خمس مرات تمامًا كما هو حال التكبير في صلاة العيد ويُنادي لها بالصلاة جامعة ولكن لا يُشترط لإقامتها أو خطبتها أذان وحين يفرغ منها يعمد إلى قلب الرداء والدعاء مع رفع الأكف عاليًا.

متى موعد صلاة الاستسقاء في السعودية

في المملكة العربية السعودية وعلى الرغم من دخول فصل الشتاء إلا أن قطرًة من الغيث لم تنزل من السماء ما يُشير إلى حالة من الجفاف ولعل هذا ما دعا خادم الحرمين الشريفين سليمان بن عبد العزيز إلى الإقرار بإقامة صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وحدد يوم الخميس الموافق 23 ربيع الثاني من العام 1444 وفق تقويم أم القرى موعدًا لإقامتها وذلك في أوقات تكون الصلاة لا كراهة فيها.

مقالات ذات صلة