من هم العرب المستعربة

من هم العرب المستعربة، قسم علماء الأنساب العرب إلى عدة طبقات العرب المنقرضون، العرب المعربون، العرب المعربون، ومعظم القبائل العربية الموجودة تتفرع منهم، لذلك من المثير الحديث عن من هم العرب، ومن هم العرب المعربون، وعن انقسامات العرب، وعن انقسامات العرب المعربين وعن جد العرب.

من هم العرب

قبل الإجابة على سؤال من هم العرب المعربون، نحتاج إلى معرفة العرب بشكل عام العرب أمة من شعوب نشأت من شبه الجزيرة العربية وهم من أصول سامية العربية معنى واضح، نقي) من حيث أصل معنى كلمة عربي، فهي تعني المياه الصافية المتدفقة، وقد اشتهر العرب بكونهم أهل البلاغة والبلاغة وهكذا دعيوا بهذا الاسم وحيث أنه يعني أيضاً الإعلان، فيقال لقد عبّر الإنسان عما فيه ؛ فإن كشفه وكشفه، و (يعبر عن كلامه، أي لحنه)، وجعله واضحا وواضحا لا لبس فيه، كالماء العربي لشدة نقاوته.

ويذكر علماء الأنساب والمؤرخون أن العرب قد أطلقوا على هذا الاسم نسبة ليعرب بن يشجوب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفاخشاد بن سام بن نوح، وقالوا إنه أول من تكلم العربية وهلكت هذه القبائل واختفت قبل ظهور الإسلام، والقسم الآخر هو باقي العرب الذين قسمهم علماء الأنساب إلى مجموعتين وهم العرب العرب والعرب المعربون.

من هم العرب المستعربة

يعتقد بعض المؤرخين أن العرب المعربين هم الطبقة الثالثة من الطبقات العربية بعد العرب المختفين والعرب العرب، وإلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل – عليهم السلام – وزوجته رعلا، والجرحمي، والعرب المعربين لأنهم اندمجوا مع العرب العرب بعد أن التحقوا بهم في الحجاز وأخذوا منهم اللغة العربية وتعلم النبي إسماعيل منهم اللغة العربية، وبالتالي يعتبر سلف العرب المعربين ومن نسل إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – عربا وعاش بمكة المكرمة.

يعتبر عدنان سلف العدنانيين أو سلف العرب المعربين كما هو الحال مع قحطان جد العرب المعربين الوالدان بين عدنان وإسماعيل عليه السلام، فيقول البعض أنهما في الأربعينيات ورأى آخرون أنهم كانوا في العشرين أو الخامسة عشرة، وقال آخرون إن العدد أكبر من ذلك بكثير ولا يمكن حصره بسبب طول المدة بينهما، وهذا الخلاف يرجع إلى أسماء والدي عدنان لأن نسبه كانت تنتقل بتفويض من أهل الكتاب ولم يكن محفوظاً لدى العرب قديماً، لذلك تمت ترجمته من لغات أخرى، وتسبب ذلك في كثير من الأخطاء.

أقسام العرب

ينقسم المؤرخون العرب إلى ثلاثة أقسام هي كالتالي

العرب البائدة

هم القبائل العربية التي عاشت في العصور القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية، لكنهم جميعًا هلكوا واختفوا، ومن هذه القبائل قبيلتا عاد وثمود اللذان أهلكهما الله ومات شعبهما بسببهما العصيان وعدم الثقة ولم يبق منهم سوى القليل ممن انتشروا في شبه الجزيرة واختلطت أممهم.

العرب العاربة

هم القبائل التي عاشت منذ القدم في منطقة شبه الجزيرة العربية واليمن، ولكن بسبب الظروف المختلفة التي أحاطت بهم، مثل الجفاف وانهيار سد مأرب، هاجرت مجموعة منهم إلى المنطقة من مكة والمدينة، وهاجر بعضهم إلى بلاد الشام، وامتد معها نفوذهم وانتشر في البلاد،

العرب المستعربة

وظهرت هذه الفئة من العرب بعد إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – هو وزوجته هاجروا واستقروا بمكة المكرمة وأنجبوا إسماعيل – عليه السلام – وبعد أن كبر إسماعيل تزوج إحدى بناته من القبائل العربية وهي قبيلة “جرهم” وتعلم اللغة العربية بعد تحدثه بالسريانية وطلاق إن اسم العرب المعربين هو لكل من يتتبع نسبهم إلى إسماعيل عليه السلام، ومن بين القبائل المنحدرة من العرب المعرب قبيلة قريش.

أقسام وفروع العرب المستعربة

ينقسم العرب المعربين إلى عدة أقسام وفروع، وتفاصيلهم كما يلي

مضر

هم فرع عدنان، ينسب إليه أصل العرب المعرب، كما ذكر علماء الأنساب، وهم أبناء مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

  • – خندف من خندف وقريش وتميم وغيرها متفرعة من مدرجات بن خندف قريش وكنانة وأسد وعدل وهديل، ومن طبيخة بن خندف جاء تميم ومزينة والرباب ودبة، ومن قمح بن خندف خزاعة.
  • قيس عيلان من قيس عيلان، تشعبت قبائل هوازن وغطفان وبهلاء وقبائل عربية أخرى ومن عكرمة بن قيس عيلان، هوازن وسالم وثقيف ومازن ومحارب، ومن سعد بن قيس عيلان غطفان وبهلا وغني والطفوة، ومن عمرو بن قيس عيلان فهم وفهم وعدوان.

ربيعة

وهم فرع آخر لعدنان الجد الأكبر للعرب المستعربين، وهم أبناء ربيعة بن نزار بن معاد بن عدنان ومنهم أسد ؛ ومن جدلة بن أسد جاء عبد القيس والنمر بن قسيس وتغلب بن وائل وبكر بن وائل وأنز بن وائل ومن الضبعة جاء بنو الموز.

قضاعة

هم من نسل عدنان والد العرب المعربين وجدهم الأول، وقد نسب بعض علماء الأنساب حمير ونفوا النسب من عدنان جد العرب المعربين ومنها قبائل جهينة ونهد وأثرا بنو عمران وكان من بينهم بنو كلب وبني عمرو ومنها خولان والبطن والمهرة.

الفرق بين العرب والعاربة والمستعربة

العرب العرب هو الاسم الذي أطلقه علماء الأنساب القدماء وفهموا اسم العرب الذين هلكوا وهلكوا، مثل جرحوم، تسم، جاديس، عاد، ثمود، أميم، إرام وغيرهم، ولا أحد وبقي بينهم من استطاع تصحيح نسبهم إلى أسلافهم الأوائل، وسميت هذه القبائل بالعرب بسبب انحدارهم الواضح من العرب وجذورهم فيها بعض العلماء يطلقون هذا الاسم ويريدون عرب اليمن وهم من أبناء قحطان بن عابر، وتغفل هذه الطائفة من العلماء أن تذكر الموتى العرب بسبب الهلاك وتوريثهم لعرب اليمن أو عرب الحجاز، العرب المعربون هم الذين دخلوا العروبة بعد العجمه، واختلف العلماء في تسميتهم، فقال إنهم عرب من الحجاز وهم أبناء إسماعيل بن إبراهيم – عليه السلام – وقد سموا بذلك لأن اللغة العربية لم تكن لغتهم الصريحة، بل تعلموها من قبائل منقرضة مثل الجرحوم والعماليق، وقيل هم عرب اليمن، أبناء قحطان بن عابر، وقد سموا الذي – التي؛ لأنهم تعلموا اللغة العربية من قبائل منقرضة سكنت اليمن قبلهم.

من هو جد العرب

تعود أصول العرب الحاضرين اليوم إلى فئتين من العرب، بعضهم عرب عرب وبعضهم عرب عرب، ولكل منهم جد وأصل مختلفان وهم على النحو التالي

  • جد العرب العرب لقد أثبت المؤرخون أن العرب أرجعوا نسبهم إلى أبناء قحطان بن عابر بن شلخ بن أرفاخشاد بن سام بن نوح ولهذا السبب يُعرفون بالقحطانيين.
  • أصل العرب المعرَّبين أما العرب المعرَّبون فتعود نسبهم إلى أبناء إسماعيل عليه السلام من العدنين والنزاريين والمعديين وهكذا فإن سلف العرب المعربين هو عدنان بن إسماعيل عليه السلام.

مقالات ذات صلة