ماذا تسمى زوجة الخليفة

ماذا تسمى زوجة الخليفة، يعد الخليفة من يتولى رعاية المسلمين وشؤونهم السياسية والاقتصادية ويقوم بكل ما ينفع الامة من امور ومصالح ولأن زوجة الملك تسمى ملكة وزوجة الأمير أميرة ما اسم زوجة الخليفة التي حكمت الدولة الإسلامية وحكمتها سنعرف اسم زوجة الخليفة الزوجة ما تسميه في العالم الإسلامي.

على من يطلق لقب الخليفة

لقد أُعطي لقب الخليفة في الإسلام لحاكم الدولة الإسلامية وحاكمها، أي أنه زعيم مسلم يتولى قيادة الدولة الإسلامية ويديرها وفق أحكام الشريعة الإسلامية الخليفة من قبله هو أبو بكر الصديق، كما يشار إلى الخليفة في كثير من الأحيان باسم أمير المؤمنين.

ماذا تسمى زوجة الخليفة

ولُقبت زوجة الخليفة بأسماء عديدة منها زوجة أمير المؤمنين، وزوجة الخليفة، وجلالة الملك، وزوجة خليفة المسلمين عبر التاريخ الإسلامي، واختلفت التسمية بين عصور وعهد العصور المتتالية للخلافة الإسلامية بالاعتماد على الخلفاء والأسماء التي أطلقوها على أنفسهم، بدءًا من الخلافة الموجهة بشكل صحيح وانتهاءً بالإمبراطورية العثمانية.

اسم زوجة الخليفة في حقبة الخلفاء الراشدين

سمي الخليفة الراشدي خلال الخلافة الراشدية باسم خليفة رسول الله أو أمير المؤمنين فيما بعد وهو لقب حمله كل من الخلفاء الراشدين بعد الرسول وهم أبو بكر الصديق  صديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً، وسميت زوجة الخليفة في ذلك الوقت كانت زوجة الخليفة أمير المؤمنين.

اسم زوجة الخليفة في حقبة الأمويين

اختلفت أحوال الدولة الإسلامية في العصر الأموي عما كانت عليه في زمن الخلفاء الراشدين، وبدأ الخليفة في العصر الأموي يسمى خليفة المسلمين، وفي تلك الحقبة لقب قائد اختفى المؤمن تدريجياً، وفي العصر الأموي أصبحت زوجة الخليفة تسمى زوجة خليفة المسلمين.

اسم زوجة الخليفة في حقبة العباسيين

في العصر العباسي كان الحاكم يُعرف بالخليفة أو خليفة المسلمين أو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت زوجة الخليفة في العصر العباسي تدعى صاحبة الجلالة ودُعيت أيضاً زوجة القائد للمؤمنين، أو اسم زوجة الخليفة.

اسم زوجة الخليفة في اللغة العربية

لم يرد ذكر في كتب اللغة العربية وقواعد اللغة والصرف وغيرها من كتب السلف وكتب التاريخ المختلفة أن زوجة الخليفة أو أمير المؤمنين سميت باسمها الصحيح أو باسم مشتق غريب من أفعال أو أسماء في اللغة العربية، ولكن الصحيح أنها كانت  أو زوجة أمير المؤمنين أو زوجة خليفة المسلمين أو أم ولي العهد وفي عهد هارون الرشيد كانت زوجته تسمى خاتون، فكانت زوجته تسمى زبيدة خاتون، أي السيدة النجسة، وهي كلمة تركية جاءت بعد أن اختلط الأتراك بالعرب في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة