هل تصح صلاة الاستسقاء بدون تكبيرات

هل تصح صلاة الاستسقاء بدون تكبيرات، تعد صلاة الاستسقاء من النوافل، وهي صلاة يلجأ لها المسلمون عند تاخر نزول المطر، ويطلبون من الله عز وجل فيها نزول المطر، بعد حدوث الجفاف وقلة المطر في بلد معين يؤدى فيه المسلمون هذه الصلاة بالشريعة، ولكن هل تجوز الصلاة على المطر بدون تكبير .

ما هي الصلاة من أجل المطر

صلاة الاستسقاء من الصلاة النافلة التي يؤديها المسلمون لطلب المطر في أرض أصابها الجفاف والجفاف أو لسد حاجات المصلي، وحكم صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة وقيل، وردت عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأكد معظم العلماء على ضرورة الخروج بعد المطر إذا وجد، واستمر الانضباط في المطر والجفاف كما فعل الرسول والصحابة والتابعون من بعده.

هل تصح صلاة الاستسقاء بدون تكبيرات

نعم، تصح صلاة المطر بغير تكبير، ولا شيء على المصلي إذا تركه، كما قال أكثر علماء المسلمين، ومنهم الإمام أبو قدامة والنووي في كتابه الحاوي، والناس، وأكد العلم أن هذا الرأي جاء بعد أن اختلف المسلمون في صفة صلاة المطر سواء كان الاختلاف في عدد الركعات أو التكبير، لكنهم اتفقوا جميعاً على أن الصلاة لا تشمل الآذان والخطبة، ليس من الضروري، لكن الإمام وحده هو الذي يدعو الصلاة بالكلية.

كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء

اختلف العلماء في عدد التكبير في صلاة المطر، وهذه الأقوال اختلفت في ما يلي

  • القول الأول قال إن التكبير في صلاة المطر ككبيرة العيد، وهي سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس ركعات في الركعة الثانية.
  • الرأي الثاني قالوا إن صلاة المطر تكبيرة واحدة يقوم بها المسلم عند فتح الصلاة، واستدلوا بحديث عبد الله بن زيد (النبي صلى الله عليه وسلم) له صلى الله عليه وسلم على المطر ثم صلى ركعتين وقلب ثوبه، لم يشترطوا هنا التكبير في الصلاة في جميع الركعات.

هل تجوز الصلاة للمطر فقط

أكد علماء المسلمين أنه يجوز للمسلم أن يصلي على المطر وحده أو جماعة مع بيته أو في أماكن أخرى كالمدرسة، والسبب في ذلك أنه كلما زاد عدد صلاة المسلمين واتحدوا، كلما اقتربت استجابة الصلاة، فيفضل العلماء القدوم إلى المسجد أو المصلى للصلاة على المطر.

مقالات ذات صلة