من اهم الشعوب التي سكنت بلاد الرافدين

من اهم الشعوب التي سكنت بلاد الرافدين، تعد بلاد ما بين النهريين من الحضارات القديمة التي سكنتها عددا من الحضارات القديمة والشعوب بثقافات مختلفة ومتنوعة، حيث عرفت حضارة بلاد ما بين النهرين (حضارة بين النهرين)، وهي منطقة تقع بين نهري دجلة والفرات وكانت موجودة منذ فترة طويلة، ومرت بالعديد من الشعوب التي سكنوها، بالإضافة إلى العديد من الحضارات، ولذلك نذكر أهم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين.

من اهم الشعوب التي سكنت بلاد الرافدين

استقرت مجموعة من الشعوب المختلفة في بلاد ما بين النهرين على مر القرون، والإجابة الصحيحة على سؤال حول أهم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين هو

  • السومريون الذين عاشوا حول المجرى المشترك لنهري دجلة والفرات، بدءًا من مصبه في الخليج العربي، ومن الجهة الغربية من نهر الفرات إلى الشمال، ولا يتأكد الباحثون ما إذا كان السومريون هم أول سكانها، هذا أم أن هناك من عاشها قبلهم
  • الساميون كانوا يعيشون في شمال المنطقة التي عاش فيها السومريون وكانت منطقتهم تعرف باسم (العقاد).
  • الآشوريون عاش الآشوريون في منطقة العقاد الشمالية وخاصة في أربع مدن ترويها مياه نهر دجلة وروافده الغربية ومن الأكراد.

أهم مراحل تطور حضارة بلاد ما بين النهرين

لم تكن بلاد ما بين النهرين كغيرها من الحضارات، حيث اشتملت على عدة مراحل من الحضارات، حيث سكنتها حضارات مختلفة ذات تنوع ثقافي واجتماعي، ومن بين الأشياء التي شارك فيها جميعهم تقريبًا تعزيز دور المرأة، بالإضافة إلى محاولة ذلك، محو الأمية ومن المراحل التي وصلت فيها حضارة البلاد إلى بلاد ما بين النهرين ما يلي

  • الحضارة السومرية ابتداء من الألف الثالث قبل الميلاد ظهر نظام دولة-مدينة في منطقة سومر وأهمها في هذه الفترة مدينتا (أور) و (لاجلاش) وكل الأشياء تدل على أن الوحدات في ذلك كانوا يفتقرون إلى دورهم السياسي الخاص، بالإضافة إلى ذلك، كانت الأراضي الزراعية في البلاد مملوكة لعائلات ريفية ومعابد ونبلاء.
  • الكيشيون حضارة كانت موجودة في بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، وخاصة في المناطق الجبلية (ميدل زاغروس)، وتقع في لورستان (إيراني)، حيث بدأوا الهجرة بسلام إلى بلاد ما بين النهرين في منتصف القرن الثامن عشر ليا قبل الميلاد، وكان هذا للبحث عن عمل في الزراعة والرعي.
  • الحوريون هم مجموعات بشرية سكنت بلاد ما بين النهرين حتى بحيرة وان في شرق الأناضول خلال الألفية الثانية قبل الميلاد، بالإضافة إلى غزواتهم جنوبا في عمق الهلال الخصيب، وعملوا أيضا على غزو الغرب بعمق الأناضول.
  • آشور كانت هذه الحضارة بمثابة المملكة الأولى التي تأسست في مدينة (آشور) في شمال بلاد ما بين النهرين وتوسعت في الألفية الثانية قبل الميلاد، وامتد شمالاً إلى مدن (نينوى) و (نمرود) و (خورسباد).
  • الإمبراطورية البابلية الثانية الإمبراطورية البابلية الثانية هي عهد الأسرة الكلدانية الحادية عشرة، من ثورته (نبوخذ نصر) عام 626 قبل الميلاد حتى بدأ بغزو قبرص الكبرى عام 539 قبل الميلاد، لأن هذه الفترة تُعرف باسم (عهد نبوخذ نصر).

أبرز إنجازات حضارة بلاد ما بين النهرين

مصطلح بلاد ما بين النهرين مأخوذ من جذور اللغة اليونانية القديمة، حيث كلمة (ميسو) تعني (وسط)، بينما كلمة (بوتاموس) تشير إلى (نهر) وتعني عمومًا الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات، والتي هي المنطقة التي تضم معظم دولة العراق الحديثة، بالإضافة إلى أن حضارة بلاد الرافدين حققت العديد من الإنجازات في عصورها المختلفة، مثل ما يلي

  • قاموا ببناء المدينة السومرية (Eridu) وهي أول مدينة في العالم حيث تأسست حوالي 5400 قبل الميلاد، وكانت تقع على ساحل الخليج العربي في جنوب بلاد الرافدين.
  • احتوت بلاد ما بين النهرين على مجموعة من أكبر الإمبراطوريات التي مرت عبر تاريخ العالم حتى الآن، وكانت الإمبراطوريتان (الأكادية) و (الآشورية) أكبرهما.
  • من أشهر إنجازات الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين اختراع الكتابة المسمارية، وحدث هذا حوالي 3400 قبل الميلاد، حيث كان مصطلحًا لاتينيًا بمعنى (شكل إسفين).
  • لقد طوروا أقدم قانون شامل معروف عبر التاريخ ونفذ من قبل الملك السومري Ur-Nammu الذي حكم من حوالي 2047 إلى 2030 قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة