حكم القاضي بعدل القاضي اسم مقصور

حكم القاضي بعدل القاضي اسم مقصور، الاسم المقصور والمنقوص من علوم النحو والصرف في اللغة العربية، والاسم المقصود هو اسم غير مكتمل، وهو سؤال يمكن أن يظهر في مناهج المدارس المختلفة، وهو سؤال في علم النحو والصرف، وهو من القواعد المهمة التي يجب على المدرسة طالب علم، نحتاج إلى معرفته، لذلك سيساعدنا ذلك في معرفة الإجابة الصحيحة على السؤال، بالإضافة إلى إظهار الأسماء غير الكاملة والممتدة والمختصرة لنا.

حكم القاضي بعدل القاضي اسم مقصور

سنقدم لك إجابة السؤال، قرار القاضي بعدل، هل القاضي اسم مقصور صحيح أم خطأ حيث يتكرر السؤال غالبًا في كتب اللغة العربية بصيغ مختلفة، في مدارس المملكة العربية السعودية وللمراحل العمرية المختلفة، والإجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي

  • حكم القاضي صحيح، اسم القاضي محدود، إجابة خاطئة.

بما أن اسم القاضي غير مكتمل وغير مكتمل، فإن الأسماء غير المكتملة وغير المكتملة تختلف تمامًا عن بعضها البعض ولكل منها قاعدتها الخاصة، وكلمة القاضي احتوت على الحرف الذي يسبقها تم كسره، فعند شطب التعريف من كلمة القاضي يحذف معه كلمة “الورد” ويبقى مكانه كسرة فقط، لكي تصبح الحكم، والأسماء المختصرة والمختصرة والممتدة هي الأجزاء الثلاثة المعروفة للاسم.

ما هو الاسم المقصور وقواعده

الاسم الضيق هو الاسم المعرب، وفي نهايته يوجد ألف أو مصدر ممتد أو مقصورة وما قبله مفتوح، مثل ندى، هدى، مصطفى، مستشفى وقواعد الانحراف و الجمع للاسم الضيق هي

  • فإذا سميت الكلمة تعتبر إذا كانت من ثلاثة أحرف، ثم يتحول الألف إلى أصلها، واوا أو يا، مثل فتى أصله يا فتين، أما إذا كانت الكلمة أربعة أحرف فما فوق فيهمل الجذر الألف ويتحول الألف إلى يا، مثل مصطفى مصطفيان.
  • في صيغة الجمع، يتم دمج الكلمات مع المذكر جمع سالم أو صيغة الجمع المؤنث لسالم حسب نوعها ومع ذلك، في صيغة المذكر لصيغة سالم، يتم حذف حرف الألف ويتم إضافة إما waw والاسم في الحالة الاسمية والحرف الذي يسبقهما مفتوح، أو ya والاسم في حالة النصب وصيغة Dative والحرف الذي يسبقهما هو dative، و إلى صيغة الجمع المؤنث السلام، تعامل مع ألف إلى شكلها الأصلي وأضف ألف وتاء.

ما هو الاسم المنقوص

الاسم غير المكتمل هو الاسم العربي الذي ينتهي بـ ya ‘الأصلي والحرف الذي يسبقه مكسور، وعندما يكون الاسم مترددًا، يتم حذف ya’ من نهايته وتبقى الكسرة كما كانت قبلها، مثل داعي داعي، قاضي قاضي، راني ران، والتعديلات التي تطرأ على هذه الأسماء عند الإشارة إليها بصيغة الجمع

  • في الإنحراف، يتم إضافة أليف واسم إلى الاسم إذا كان الاسم اسميًا، ويكون ya و nun في حالة النصب وحروف الجر، مثل القاضي أو القاضيان أو قاضيان.
  • في صيغة الجمع يحذف yaa من الاسم، ويضاف waw والاسم في الحالة الاسمية، ويصبح حرف العلة من الحرف الأخير جمعًا، مثل الرامي الرامون.

تعريف الاسم الممدود

هو الاسم العربي الذي ينتهي بألف زائد ثم حمزة، ولحمزة في الاسم الممتد ثلاثة أنواع وهي

  • الهمزة المقلوبة وهي مقلوبة من واو أو ياء، مثل السماء، وفي الانحدار، إما أن تظل الهمزة كما هي وتصبح سمائين، أو تتحول إلى واو وتصير سمائين.
  • أصل الهمزة الأصل في الاسم ولا يمكن إزالته أو الاستغناء عنه مثل القراء.
  • الهمزة الإضافية وهي التي تضاف إلى صيغة المؤنث، مثل حسناء، فعند الجمع والانحراف يتحول الهمزة إلى الواوا، فتصبح حسناوان أو حسناوات.

مقالات ذات صلة