من هو الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق

من هو الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق، لم يكن حفر الخنادق معروفا عند العرب على الاطلاق وقد اشار الصحابي سلمان الفارسي بهذه الفكرة حول المدينة عندما حاصرت قريش وغيرها من القبائل المسلمة المدينة المنورة الصحابي ومكانته وفضله ووفاته.

من هو الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق
من هو الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق

من هو الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق

الصحابي الذي نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه يحارب المسلمين للقضاء عليهم فاستشار أصحابه في ذلك  فأشار سلمان الفارسي رضي الله عنه، بناءً على تجربته في الحرب الفارسية، إلى حفر خندق حول المدينة وقال يا رسول الله كنت في بلاد فارس  إذا كان خندقنا سيحيط بنا  وكانت خطة حكيمة أنك لم تعرف العرب من قبل ووافق عليها النبي صلى الله عليه وسلم ووافق عليها وأمر بحفر حفرة حولها وأخذ المدينة المنورة زمام المبادرة لتنفيذ هذه الخطة، فأمر بحفر الخندق في الجهة الشمالية وهي المدينة المنورة الوعرة، ولم يتمكن المهاجمون من دخول المدينة إلا منها.

من هو الصحابي سلمان الفارسي ويكيبيديا

هو رفيق عظيم لقبه أبو عبد الله، من مواليد أصفهان، عاش مع المجوس والنصرانية واليهودية قبل ظهور الإسلام، واستمر في السعي إلى الدين الصحيح حتى هديه الله إليه  لرجل يهودي من بني قريظة، ومنعه العبودية من شهود بدر وأحد، وأول غزوة غزاها مع الرسول صلى الله عليه وسلم الخندق، وهو صاحب فكرة حفر الخندق في ذلك مشهور وقال ابن عساكر هو سلمان بن الإسلام، أبو عبد الله الفارسي، سلف الفرس في الإسلام، الذي رافق النبي – صلى الله عليه وسلم – وخدمه وتحدث عنه. ”

منزلة سلمان الفارسي

عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العرق أربعة أنا عداء العرب، وصهيب العداء. الرومان، سلمان هو عداء بلاد فارس، وبلال عداء الأحباش وعلى أمر كثير بن عبد الله المزني، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صطف الخندق وصنع أربعين ذراعا من أجله كل عشرة واحتج المهاجرون والأنصار على سلمان وكان رجلاً قوياً  قال المهاجرون سلمان منا قال الأنصار لا سلمان منا قال رسول الله “سلمان منا أهل البيت”.

بطولة سلمان الفارسي يوم الخندق

في السنة الخامسة للهجرة، عندما خرجت مجموعة من القادة اليهود إلى مكة لمواجهة المشركين والأنصار ضد رسول الله والمسلمين، وأقسموا معهم أنهم سيساعدونهم في حرب حاسمة تقضي على هذا الجديد الدين .. من الخارج بينما بني قريظة يهاجمون من الداخل ومن خلف صفوف المسلمين الذين يسقطون بعد ذلك بين جانبي طاحونة تطحنهم وتجعلهم ذكرى .. وهنا العبقرية العسكرية لـ سلمان وظهر الفارسي ونصح الرسول بحفر الخندق فقال وقد تسبب هذا في عودة الكفار إلى ديارهم بخيبة أمل، بعد أن أمضوا شهرًا دون عبور الخندق.

حكم سلمان الفارسي ومواعظه

عن حفص بن عمرو السعدي عن خاله قال سلمان الفارسي رضي الله عنه قال لحذيفة رضي الله عنه العلم وافر والحياة باختصار فخذ من العلم ما تحتاجه من دينك واترك ما بداخله فلا يفيدك وعن قتادة قال قال سلمان الفارسي رضي الله عنه معه إذا فعلت الشر في فراشه، فافعل الخير في فراشه، وإذا فعلت الشر في العلن، فافعل الخير في الأماكن العامة ؛ لكي يكون الأمر كذلك.

كيفية وفاة سلمان الفارسي

فلما اقترب منه الموت صرخ وقيل له ما الذي يبكيك قال أودعها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليكن اتصال أحدكم كتأمين الراكب قال فلما مات نظروا إلى بيته ولم يجدوا في بيته إلا الأجر والوقف واللهو، ثمنه نحو عشرين درهماً  وكان سلمان الفارسي رضي الله عنه من المعمرين، وتوفي بالمدائن إبان خلافة عثمان رضي الله عنه في السنة الثانية والثلاثين.

مقالات ذات صلة