خطوات قراءة النص الادبي وعملياتها

خطوات قراءة النص الادبي وعملياتها، من المعلوم ان النصوص الادبية لها الطريقة الخاصة في القراءة والتي تقرب الفكرة بين الكاتب والقارئ ولابد  أن يتعرف الشخص على سلاسل الكلمات من أجل فهمها بطريقة بسيطة، والحصول على أفضل قراءة للنص ومن خلال ذكر خطوات وعمليات قراءة النص الأدبي.

تعريف القراءة

تعرف القراءة بأنها عملية النظر إلى سلسلة من الرموز المكتوبة والوصول إلى معنى معين منها، لأنه عندما يقرأ الإنسان يستخدم عينيه لتلقي الرموز المكتوبة سواء كانت حروفًا أو أحرفًا، ويستخدم له أيضًا رموزه العقل لتحويل هذه الرموز إلى كلمات وجمل وفقرات، حتى الوصول إلى المعنى الكامن وراء النص الأدبي، بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكن أن يكون صامتًا، أو بصوت عالٍ، أي أنه يُقرأ بصوت عالٍ.

خطوات قراءة النص الادبي وعملياتها

فوائد قراءة النصوص الأدبية

النص الأدبي هو كل شيء يمكن إصلاحه عن طريق الكتابة، لأنه مجموعة من الكلمات التي تم ترتيبها بطريقة تعطي معنى للقارئ، لأنها ممارسة دلالية، أي أنها تقيم معنى محددًا و يؤسس شبكة مرجعية، ويمكن معالجة النص الأدبي المكتوب في الحالة التي يوجد فيها فقط، حيث يمكن للشخص الشفهي أن يحقق منهجه بالعطاء والتلقي، بحيث يساهم فيه المتحدث بمواصفات وتوضيحات معينة، بينما ما هو مكتوب، فإن الجهد المبذول لفك تشفيره من أجل تحديد معناه يصبح مسؤولية القارئ وحده، لأنه لا يسمع من أحد ليشرح له المحتوى.

مراحل وعمليات قراءة النص الأدبي

يفهم القارئ الجيد عمليات القراءة وهو قادر على التحكم فيها بوعي، لأن هذا التحكم والإدراك لعمليات القراءة يعرف باسم ما وراء المعرفة، بينما لا يستطيع القارئ المبتدئ فهم مراحل القراءة، ولا متى يتوقف أو يكملها، لذلك من الممكن تحديد مراحل وعمليات قراءة نص أدبي كالتالي

خطوات قراءة النص الادبي وعملياتها

لقراءة النص الأدبي بشكل صحيح يمكن اتباع الخطوات التالية

  • مسح النص في هذه الخطوة، يقوم القارئ بمسح النص عن طريق القراءة السريعة بالإضافة إلى تكوين صورة شاملة للنص.
  • القراءة عن النص يعمل القارئ هنا على قراءة النص الأدبي من خلال المعلومات التي يحددها الكاتب، الذي يحتاج إلى من مصادر مؤكدة.
  • القراءة القريبة من أجل الفهم والتفسير في هذه الخطوة، يبدأ القارئ في تحديد جميع الأفكار الواردة في النص الأدبي، إلى جانب نوع النص، وكذلك تحديد الأهداف الرئيسية للنص.
  • قراءة قريبة للتحليل والتقييم في نهاية القراءة يجب على القارئ تحليل النصوص الأدبية من خلال تنظيم الجمل ومعرفة الوزن الشعري بالإضافة إلى استخراج جميع الصور التخيلية من تورية ورموز وتشبيهات واستعارات.

مراحل الشروع في القراءة

تتضمن عملية القراءة فهم الكلمات، مما يؤدي إلى تنمية الفهم  وبحسب البحث، فقد ثبت أن قراءة نص أدبي هي عملية تؤدي إلى التفاوض على المعنى بين النص الأدبي وقارئه، وتتكون من ثلاث مراحل كالآتي

  • مرحلة ما قبل القراءة والتي تتيح للقارئ الفرصة لتفعيل المعرفة الأساسية، بالإضافة إلى فحص النص الأدبي وترسيخ الغرض منه.
  • أثناء القراءة يتنبأ القارئ ببعض التنبؤات عندما يبدأ في قراءة النص الأدبي، ثم يؤكد بعضها أثناء القراءة.
  • مرحلة ما بعد القراءة والتي تتيح للقارئ فرصة إعادة سرد القصة، بالإضافة إلى مناقشة عناصرها والإجابة على الأسئلة، ويمكن مقارنتها بنص آخر.

خطوات القراءة المركزة بالترتيب

لقراءة النص والحصول على فهم جيد له، يجب اتباع خطوات القراءة المركزة التي تساعد في ذلك وهي مذكورة أدناه

  • التنقل تصفح من خلال معرفة اسم الكتاب والعناوين والموضوع والجمل الفرعية ويمكنك أيضًا قراءة الملخصات في نهاية الكتاب.
  • الأسئلة يجب طرح الأسئلة حول عناوين الفقرات وكذلك كتابة الأسئلة للرجوع إليها.
  • القراءة اقرأ بعناية للإجابة على الأسئلة التي حددها القارئ، ثم اكتب ملاحظات على كل سؤال.
  • التلاوة يجب أن تتوقف عن النظر إلى الكتب أو الملاحظات المكتوبة، ثم تتخيل في ذهنك من خلال كلمات القارئ.
  • ة تتم ة من خلال النظر في الأسئلة وإجاباتها والملاحظات المكتوبة لترى كيف يمكنك التذكر جيدًا.

ما هي استراتيجيات القراءة الجيدة

القراء الجيدون يتبعون الأساليب المطلوبة للقراءة الفعالة، والتي تعرف بالقراءة النشطة  في البداية يجب تحديد الغرض من القراءة، لأن هذا سيحدد الأسلوب المناسب لها تشمل استراتيجيات القراءة الجيدة ما يلي

معاينة النصوص

إن معاينة النص تجعل القارئ يفهمه بشكل عام دون الحاجة إلى قراءة المحتوى بالكامل، كما تساعد القارئ على تحديد نوع النص وما إذا كان مناسبًا لغرض القارئ أم لا.

قراءة سريعة

تتضمن القراءة السريعة تحريك العينين بسرعة على جميع أجزاء النص الكبيرة، حيث أنها تختلف عن المعاينة من حيث أنها تحتوي على نصوص على مستوى الفقرة، وتتيح القراءة السريعة الوصول إلى مجموعة من الأفكار الرئيسية دون النظر إلى التفاصيل وتهدف القراءة الفاحصة للقارئ إلى استعراض جزء من النص للعثور على معلومات محددة، في حين أن الغرض من القراءة الدقيقة هو تحديد موقع معلومات معينة بسرعة، وسط كمية كبيرة من المعلومات والقراءة المكثفة للاسم تشرح ماهيتها، لأنها مفصلة ومركزة، كأن القارئ يدرس فقط الفصول أو الصفحات المهمة، وتأتي مرحلتها بعد الانتهاء من معاينة النص وسرعة القراءة وة السرعة.

القراءة للتحليلية

لا يمكن تحليل وتقييم القراءة إلا بواسطة قارئ ذي خبرة طويلة، ويقوم بذلك عن طريق المهارات التي تساعد على تحقيق ذلك

  • القدرة على فهم وقراءة جزء غير عادي من النص غير الخيالي.
  • قدرة القارئ على تحليل بعض الأدوات الأدبية التي يستخدمها الكاتب لخلق تأثير معين.
  • قدرة القارئ على الحكم فيما إذا كان الكاتب قد نجح في استخدام هذه الأساليب أم لا.

مقالات ذات صلة