متمكن وش يعني في الشهاده

متمكن وش يعني في الشهاده، تقيس الشهادات مستويات الطلاب وتقف على الحقائق والمهارات التي اكتسبوها خلال فترة معينة حيث تختلف مستويات الطلاب في الدراسة باختلاف ذكاء واجتهاد الطالب، ويجب على المعلم أن يميز الطالب المتفوق عن غيره من الطلاب حسب درجات تفوقهم، ووزارة التربية والتعليم  قام بإجراء تغيير في ترتيب الطلاب من الأرقام العددية (1-2-3-4) إلى فصول أخرى، والتي سنراجعها من خلال هذه المقالة لنوضح لك ما تعنيه كلمة مختص في الشهادات الأكاديمية.

متمكن وش يعني في الشهاده

متمكن وش يعني في الشهاده

تعني كلمة خبير في الشهادة الجامعية أنه قد اجتاز 75٪ من النجاح في كل مادة، حيث تم تحديد مستويات الطلاب بالنسب المئوية التي يتحدد بها مستوى نجاحهم، حتى يعرف أولياء الأمور مستواهم الأكاديمي الأطفال، وهذه النسبة تسمح له بالانتقال من الصف الأول الأدنى إلى الصف الأعلى بنسبة مقبولة.

مستوى نجاح الشهادة المقبول

نجد دائمًا روح المنافسة بين الطلاب في نفس الفصل مما يدفعهم للتقدم والحصول على أعلى الدرجات، وهذا أمر إيجابي للغاية في دفع الطالب إلى الدراسة بشكل جيد والحصول على درجات تنافسية لغيره من الطلاب المجتهدين ومن أجل عدم لقمع الطالب المتميز من الطالب العادي المجتهد، أصدرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قرارًا يتضمن أن نسبة النجاح للطالب الذي ينتقل من الفئة الأدنى إلى الطبقة العليا يجب أن تتجاوز 75٪ من معايير النجاح لكل منها المادة، بشرط استيفاء الحد الأدنى من الشروط، كما أصدرت الوزارة قراراً بإبلاغ الطلاب بنتائجهم الأكاديمية من خلال البطاقات الورقية والوسائل الإلكترونية.

نسب مستويات النجاح

وضعت وزارة التربية والتعليم قائمة تضم مستويات النجاح الثلاثة ومستوى الفشل الواحد، وفق نسب تتضمن الحد الأدنى من الشروط لكل تخصص، على النحو التالي

  • المستوى الأعلى الأول الشخص الذي حقق (95٪ أو أكثر) من متطلبات نجاح الدورة، مستوفياً الحد الأدنى من المتطلبات بمعدل نجاح 100٪.
  • المستوى المتقدم الثاني وهو من حقق نسبة نجاح تتراوح بين (85٪ – وأقل من 95٪) من شروط اجتياز المقرر مع استيفاء الحد الأدنى من الشروط بنسبة تتراوح بين 90٪ و 100٪.
  • مستوى الكفاءة الثالث الطالب الذي حصل على نسبة تتراوح بين (75٪ – أقل من 85٪) من شروط النجاح في المادة، مستوفياً الحد الأدنى من الشروط بنسبة تتراوح بين 80٪ وحتى 90٪.
  • المستوى الرابع لم ينجح للطالب الذي لم ينجح في 75٪ من المقرر، أو لم ينجح في شرط أو أكثر من الحد الأدنى من الشروط.

موقع وزارة التربية والتعليم السعودية

وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية لمتابعة آخر الأخبار والقرارات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم بخصوص أبناء المملكة الذين يبحثون دائمًا عن مزيد من النجاح والتطور الهادفين إلى تحقيق أفضل المستويات التعليم في المملكة بحيث يمكن للزوار الكرام متابعة آخر التطورات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم السعودية من خلال الرابط التالي .

مقالات ذات صلة