هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع، يختلف التفاوض عن الاقناع لكنهما يدوران في نفس الفلك وهو محاولة التدليل على الرأي الصائب في حوار متعدد الأطراف حيث تعمل على تبادل الأفكار لأن لكل طرف آراءه ووجهات نظره الخاصة التي يحاولون تقديمها وتحقيق الهدف الرئيسي للحوار وهو أحد يجب على الأطراف اللجوء إلى التفاوض أو الإقناع، حسب نوع الحوار المتبادل، ومن خلاله سنذكر ما إذا كان هناك فرق بين التفاوض والإقناع.

تعريف التفاوض

التفاوض هو أسلوب يعمل الناس من خلاله على حل المشاكل فيما بينهم لأنه يرقى إلى الوصول إلى اتفاق أو حل يرضي الطرفين، كما أنه يعتمد على محاولة عدم إثارة الخلافات أو الخلافات، كما في المفاوضات، كل جزء يهدف إلى تأكيد الطرف الآخر على رأيه، والاتفاق مع وجهة نظره، وبالتالي الوصول إلى شكل من التسوية المرضية للجميع.

تعريف الإقناع

يعمل الإقناع على إقناع جميع الأطراف بتغيير وجهة نظرهم، ويكون هذا في الغالب لبيع منتج من قبل أحد الأطراف، لذلك تتطلع شركات العمل إلى بيع المنتجات لتعيين أشخاص لديهم مهارات الإقناع، أثناء استخدام هذه القدرة في العديد من الوظائف الأخرى أيضًا، علاوة على ذلك، يدفع المديرون الموظفين للقيام بمهام مملة ولكنها مهمة.

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع

هناك اختلافات واضحة بين التفاوض والإقناع ويمكن تفسيرها على النحو التالي

تفاوضقناعة
تعتمد المفاوضات على التوصل إلى حل مرضٍ للطرفين.يعتمد الإقناع على إقناع الطرف الآخر بفعل ما يريده الشخص.
التفاوض يعني التحدث مع الطرف الآخر مع الاستعداد لتقديم تنازلات حول بعض القضايا.يعتمد الإقناع على الاتفاق مع الطرف الآخر دون نية المساومة على الآراء المطروحة.

اهم مهارات التفاوض

تتطلب العديد من المواقف المختلفة في مجالات الحياة أن يمتلك الشخص مهارات التفاوض، وفيما يلي مجموعة منها

  • الاتصال تشمل مهارات الاتصال الأساسية تحديد الإشارات غير اللفظية وكذلك المهارات اللفظية للتعبير عن نفسك بشكل جيد يمكن للمفاوض الماهر تغيير أساليب الاتصال الخاصة به لتلبية متطلبات المستمع.
  • الاستماع الفعال الاستماع الفعال هو أيضًا مهارة مهمة لمعرفة رأي الآخرين أثناء التفاوض، لسماع المعلومات مرة أخرى.
  • الذكاء العاطفي الذكاء العاطفي هو القدرة على التحكم في العواطف وفهم مشاعر الآخرين، ويسمح وعي الشخص بالديناميات العاطفية أثناء التفاوض له بالبقاء هادئًا والتركيز على القضايا الرئيسية.
  • إدارة التوقعات يجب تحديد هدف واضح تمامًا قبل الدخول في المفاوضات، ومن الممكن أيضًا أن يكون للطرف الآخر توقعاته الخاصة، وإذا كان الشخص يعتقد أنه لن يكون قادرًا على الموافقة على جميع الشروط، يمكنه العمل على تعديل توقعاتهم.
  • الصبر قد تستغرق بعض المفاوضات وقتًا طويلاً حتى تكتمل، بالإضافة إلى الوصول إلى إعادة التفاوض من خلال عروض أخرى، بدلاً من اللجوء إلى نتيجة سريعة، وغالبًا ما يعتمد المفاوضون على الصبر لتقييم الموقف بشكل صحيح.

هل هناك فرق بين التفاوض والاقناع

اهم مهارات الإقناع

يمكن لمهارات الإقناع أن تساعد الباحثين عن عمل من خلال زيادة فرصهم في أن يتم قبولهم من قبل صاحب العمل، حيث أن إقناع مدير التوظيف بتفضيل شخص ما لوظيفة معينة هو أحد أشكال المهارات المقنعة التي استخدمها العديد من الأشخاص من قبل وفي ما يلي نوضح بعضًا منها من مهارات الإقناع

  • حل المشكلات حقيقة أن الفرد لديه القدرة على حل المشكلات تجعله موظفًا جيدًا في العديد من الأمور، حيث يرغب أصحاب العمل في توظيف أشخاص قادرين على حل المشكلات عند مواجهتهم، من خلال وصولهم إلى حلول منتجة.
  • الثقة من الطرق التي تجعل الناس مقتنعين بوجهة نظر شخص آخر أن تتحلى بالثقة، لأن الشخص الذي يبدو ضعيفًا في تقديم اقتراحاته لا يقنعه الناس.
  • بناء العلاقات تعتبر قدرة الشخص على بناء العلاقات جزءًا كبيرًا من التأثير على الناس، لذلك يفضل أن تصل هذه العلاقات إلى مستوى الصداقة.
  • مخاطبة الشخص باسمه يعتبر الاعتراف بالشخص واحترامه كفرد قائم بذاته إحدى الخطوات الأولى لإقناعه بما يريده الفرد، وإحدى أسهل الطرق للقيام بذلك هي استخدام اسمه بينما كان يتحدث.

ما هي مراحل التفاوض

تساعد مراحل التفاوض في العديد من المجالات عند تطبيقها على مجموعة واسعة من الأنشطة ويمكن تضمين مراحل التفاوض في ما يلي

انها تستعد

المرحلة الأولى من أي تفاوض هي التحضير، وعلى الرغم من أن الناس في كثير من الأحيان لا يمنحون المفاوض الوقت الكافي للاستعداد، يمكن للشخص الماهر أن يوفر الوقت بنفسه.

تبادل المعلومات

تحدث مرحلة تبادل المعلومات عندما يبدأ الشخص بالمشاركة مع الطرف الآخر، عندما يحين وقت مشاركة المعلومات وتوضيح الخيارات التي تحقق الأهداف الأساسية للتفاوض.

اعمال

يُعرف التفاوض باسم مرحلة العطاء والأخذ لأنه سيكون من الخطأ تخيل أن الجميع يأخذ ولا يعطي شيئًا وبالتالي لن يحصل على قيمة حقيقية من التفاوض لأنه في التفاوض يبدأ الفرد في تقديم تنازلات وبالتالي ما يلبي أهداف الاثنين تظهر الأطراف.

استنتاج

المرحلة الأخيرة من المفاوضات هي النقطة التي تُعلم الطرفين بالاتفاق، ولكن من الضروري التأكد من أن الطرف الآخر قادر على تنفيذ ما قال إنه سيفعله، وعند هذه النقطة يجب أن يكون هناك ملخص عن مشاركة  ليتم كتابتها رسميا.

ما هي أنواع التفاوض

عند التحضير للتفاوض، غالبًا ما يسأل أصحاب الأعمال عن الأنواع المختلفة للتفاوض، حيث يوجد عدد من الأنواع الموضحة أدناه

تعريف التفاوض التوزيعي

في المفاوضة التوزيعية، تتنافس الأطراف لتوزيع مبلغ ثابت من القيمة، بحيث يصبح أي ربح يحققه أحد الطرفين خسارة للطرف الآخر.

تعرف التفاوض التكاملي

يوفر التفاوض التكاملي أكبر فرصة للفوز لأنه في هذه الأنواع من مواقف التفاوض، هناك أكثر من قضية واحدة للتفاوض، ولدى الأشخاص المهرة القدرة على حل وسط عبر القضايا والتعرف على القيمة الأكبر بينهم.

ماهي مفاوضات الجماعة

المفاوضة الجماعية هي إحدى حالات التفاوض حيث تتكون الأطراف المفاوضة من أكثر من فرد، وقد تشمل هذه المفاوضات عقد النقابة أو عمل المفاوضات التجارية الرئيسية.

مقالات ذات صلة