النظام الذي يدار به الوطن

النظام الذي يدار به الوطن، يعتبر النظام الذي تدار من خلاله الدولة من المواد التي تدرس في مناهج المدارس الحديثة، وتتبع في معظم دول العالم بهدف تثقيف الطالب إدارياً واجتماعياً، حيث يتم تسليط الضوء على الطرق التي يتم بها الأمر من الدولة، ويختلف النظام الذي تدار من خلاله الدولة من بلد إلى آخر اعتمادًا على نظام الحكم والظروف السياسية السائدة في الدول، ومن وجهة النظر هذه، ستمنحك الفرصة للتعرف على السلطة التي تتولى الإدارة في الدول والوظائف والصلاحيات التي تتمتع بها.

النظام الذي يدار به الوطن

هناك العديد من الأنظمة السياسية الحاكمة في معظم دول العالم، بعضها ملكي، جمهوري، أميري، وما إلى ذلك، لكن جميع دول العالم تتفق على الأنظمة التي يتم من خلالها إدارة الشؤون الداخلية والخارجية للبلاد، والحكومة هي أعلى سلطة مسؤولة في البلاد وتتولى مهمة تسيير كافة المؤسسات الحكومية والقطاعات الإنتاجية والأوقاف العامة في الدولة كما تشرف على جميع مؤسسات القطاع الخاص في جميع أنحاء البلاد وهي مسؤولة بشكل أساسي عن تقديم الخدمات المجانية للمواطنين وإدارة الشؤون السياسية التي تهم الدولة، سواء داخل أراضيها أو خارجها.

ما هو المقصود بالنظام الحكومي

تعتبر الحكومة هي مؤسسة إدارية أو مؤسسة حاكمة وتعتبر من أقدم النظم السياسية المستخدمة في إدارة شؤون الدول وبطريقة أخرى يمكننا تعريف الحكومة كشكل من أشكال إدارة شؤون البلاد من قبل السلطات الرائدة في المجتمع ويمكن أن يقال عن الأشخاص الإداريين في مجموعة إنها حكومة ولكن العادة أصبحت اليوم واضحة حول كلمة حكومة والتي تعني الحكومة العامة أو السلطات الحكومية في الدولة.

أنواع الحكومات

تتعدد أنواع الحكومات التي تسود في الدولة وتحكم في معظمها، وتختلف طبيعة مهام وصلاحيات الحكومة باختلاف المسمى الوظيفي لها، وفيما يلي أبرز أنواع الحكومات، وهي

  • الحكومة المعينة هي الحكومة التي يعينها رئيس الدولة المنتخب بعد أداء اليمين مباشرة.
  • حكومة حزب الأغلبية نجد هذه الحكومة في الدولة تعرف بالنظام البرلماني للحكم لأن الحزب الفائز في البرلمان له الحق في تشكيل الحكومة.
  • والحكومة الائتلافية وهي حكومة تسود أيضاً في الدول ذات الأنظمة البرلمانية، لكن الحكومة تتكون من جميع الأحزاب والقنوات السياسية المتوفرة في البلاد.
  • ثم الحكومة الوحدة الوطنية عادة ما يتم تعيين الحكومة بعد خروج البلاد من أزمات سياسية معينة، حيث يتم تشكيل الحكومة بعد الاتفاق بين القوى السياسية المتصارعة.
  • والحكومة العسكرية حيث أن جميع أعضاء هذه الحكومة هم عسكريون سواء من الوزراء أو من رئيس الوزراء.
  • الحكومة الانتقالية هي حكومة مؤقتة يتم تعيينها لإدارة شؤون البلاد، وسط سقوط النظام السابق، والتي تقع حكومتها بالضرورة معها.
  • ثم الحكومة العميلة هي حكومة دمية تتكون من قوات أجنبية تحتل دولة.
  • الحكومة المؤقتة حيث تتولى الحكومة العمل في حال انتهاء ولايتها الدستورية أو في حالة تصويت أعضائها على الثقة بانتظار تشكيل حكومة جديدة.
  • ثم الحكومة الفيدرالية نرى هذا النوع من الحكومات في الدول ذات الاتحادات الفيدرالية، حيث تدير الحكومة شؤون الدولة الفيدرالية بشكل عام.

أهم وظائف الحكومة

وللحكومة بعض الواجبات تجاه مواطنيها سواء بشكل يومي أو حتى على المدى الطويل وغير المتوقع، وفيما يلي أهم وظائف الحكومة وهي

  • حماية الحقوق الطبيعية “الأساسية” للمواطن وتشمل هذه الحقوق “الحق في الحياة، والحق في الحرية، والحق في الملكية” هذه الحقوق بالحقوق الطبيعية لأن المواطن يكتسبها بمجرد ولادته في البلاد.
  • الدفاع ضد الأعداء الخارجيين تتحمل الحكومة مسؤولية الحفاظ على الأمن والسلامة والسلام في أراضيها ويجب أن تظل على أتم الاستعداد لمواجهة أي تهديد محتمل من العدو.
  • إدارة أوضاع الاقتصاد في الدولة على الحكومة أن تساهم في النهوض بالاقتصاد بهدف رفع المواطن عن خط الفقر ومحاولة توفير العوامل التي تساعد على تحسين مستواه المعيشي.
  • إعادة توزيع الدخل والموارد يجب على الحكومة أيضًا تطوير ناتج الاستثمار الوطني وإعادة توزيعه بشكل منصف بين مواطنيها.
  • توفير المنافع والمرافق العامة حيث أنه من واجب الحكومة توفير احتياجات المواطنين من سلع أو سلع أو حتى خدمات، مما يعني أن واجبات الحكومة لن تتوقف عند حد معين في الدولة توفير السلع في السوق، بل بالأحرى يجب عليه إدارة شؤون المواطن وتوفير المرافق العامة والمؤسسات الخدمية التي يحتاجها.
  • حماية المواطنين من التأثيرات الخارجية المقصود بذلك أنه من واجب الحكومة ضمان حسن سير المشاريع الخاصة والعامة في الدولة ومراقبة العوامل الخارجية ومنعها من التأثير على أي عمل أو نشاط داخل المجتمع.
  • الحفاظ على النظام في المجتمع تعمل الحكومة على تطبيق القوانين التي تنظم علاقات المواطنين ببعضهم البعض من جهة، وعلاقات المواطنين مع الحكومة من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة