ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها، وهي رموز محددة يتم وضعها أثناء عملية الكتابة، لتحديد مواضع البداية أو الفصل أو التوقف، بالإضافة إلى توضيح الأغراض اللفظية، وكذلك أشكال الضغط اللفظي أثناء القراءة تستخدم علامات الترقيم أيضًا للإشارة إلى أن المقصود من التحدث هو تسهيل التعرف على المعاني في الجمل، ومن خلال سنناقش علامات الترقيم باللغة العربية.

مفهوم الترقيم

تم ذكر مفهوم علامات الترقيم في القاموس (القاموس المحيط) كرموز اصطلاحية تكتب أثناء الكلام أو في نهايته وتعرف أيضًا بعلامات الترقيم، بالإضافة إلى سبب تسميتها بسبب حقيقة أن وهي إشارة إلى الرموز و والنقوش المذكورة في الكتابة بهذا الاسم، استوحى علماء الرياضيات من مصطلح (العدد والأرقام) لتوضيح علامات الأرقام، وبدأ العرب في استخدامه منذ ما يقرب من مائة عام.

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها

عُرفت علامات الترقيم منذ زمن بعيد، حيث استخدمها الأتراك والفرنجة في كتاباتهم، حيث لم تكن معروفة من قبل، بينما مع وصول العصر الحديث وتطور اللغة العربية، عمل اللغويون على تعديل هذه الرموز، في – وضع يتوافق مع اللغة العربية وتجدر الإشارة إلى أنه وصل إلى عدة أنواع ويقدم على النحو التالي

النقطة

يتم كتابة النقطة على هذا النحو (.)، حيث يتم وضعها في نهاية الفقرة، أو في نهاية الجملة الكاملة، أي يتم استخدامها في التوقف الكامل الذي يحدث مع صمت القارئ أو المتحدث ، حتى يأخذ استراحة، بالإضافة إلى تلك النقطة المذكورة في نهاية كل جملة جملة مستقلة عما يأتي بعدها من حيث التركيب، ومن الأمثلة على مكانها استعمار ترك الدولة.

الفاصلة والفاصلة المنقوطة

الفاصلة مكتوبة على هذا النحو (،)، وهي رمز للتوقف القصير، الذي يظهر بين الجمل المتصلة من حيث المعنى من خلال الكتابة بهذا الشكل (؛)، نصل إلى جمل يصبح أحدها سببًا ل أخرى، مثل أذهب إلى العمل ؛ طلب صيانة.

النقطتان الرأسيتان

النقطتان مكتوبتان على هذا النحو ()، وتأتي في مواضع الجملة بعد أن قال (قال الله تعالى )، أو عند ذكر أمثلة على شيء ما، وتوضع عند إدراج معاني الكلمات، مثل: (المرض .

الأقواس وعلامة التنصيص

توضع جملة أو كلمة بين قوسين لتوضيح أي غموض سبق ذكره، فمثلاً تقول الذهب الأسود (البترول)، وبينهما يمكن ذكر الأرقام التي تقع في منتصف الكلمات، بينما تستخدم علامات التنصيص لـ وضع العبارات المقتبسة في نفس النص الذي ذكرها المتحدث، والذي يضعه المتحدث في سياق موضوعه، مختلفًا عن كلماته.

علامة التعجب والاستفهام

يتم رسم علامة التعجب بهذا الشكل (!)، وتوضع في نهاية الجملة التعجبية أو الجمل التي تعبر عن الفرح أو الحزن، على سبيل المثال ما أجمل السماء! بالإضافة إلى علامة الاستفهام، يتم رسمها ()، وتأتي في نهاية جملة الاستفهام، على سبيل المثال متى عدت من الخارج

الشرطة

يتم رسم السطر على هذا النحو (-)، ويستخدم لفصل الرقم عن الرقم المرقّم، عند وجود عناوين في بداية السطر، وإذا كان الرقم المذكور رقمًا أو كلمة، على سبيل المثال فهو يقول قبل الذهاب في رحلة أحضر الأول – طعام، والثاني – ثياب، والثالث – أغراض شخصية، وأما الأرقام فيقال للكلمة ثلاثة أقسام 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف.

النقط المحذوفة

يتم ترميز علامة الحذف كـ (…) ويتم وضعها للإشارة إلى حذف جزء من الجملة أو العبارة، مثل (النصر على الأعداء …).

أهمية علامات الترقيم

ترتبط علامات الترقيم ارتباطًا وثيقًا بالرسم التخطيطي، حيث يعتبر الاثنان عنصرين للتعبير الكتابي الصحيح، ويختلف المعنى في العديد من السياقات اللغوية باختلاف رسم الحروف من حيث الشكل الإملائي للكلمة، من حيث الخطأ والصواب في الكتابة، وكذلك الاختلاف في علامات الترقيم يحدد معنى العبارات، وفي ما يلي أهمية علامات الترقيم

  • يساعد القارئ على فهم معنى الكلام لأنه يشرح المعنى ويساعد في توضيح الهياكل.
  • ومن خلاله نتعرف على مواقع فصل الجملة والتوقف والصمت وتقسيم الجمل مما يحسن الإملاء.
  • ثم يساعد القارئ على توفير الوقت الذي يقضيه في البحث والتردد، لأن فصل الجمل يسهل فهم معناها.
  • يساهم في تعديل النغمات الصوتية أثناء الكلام الشفوي.
  • نظّم الموضوع وادفع للقارئ ليستمتع به.

علامات الترقيم في العربية

لم يعرف العرب في القرون الأولى للهجرة، لكنهم استخدموا النقطة وما شابهها فقط، كنوع من الأدوات لفصل الجمل، تمامًا كما كانت النقطة في الأصل ممثلة في دائرة كانت تستخدم أحيانًا بشكل تجريدي، وكانت النقطة هي توضع بداخلها، إلى جانب حقيقة أنه في بعض الأحيان خرج خط من الدائرة، ومن الممكن أن تكون النقطة قد وضعت بداخلها بفعل من القراء، لتحديد الموضع الذي توقفوا فيه عن القراءة، ثم نقله الكتبة و أصبح تقليدا.

أمثلة حول علامات الترقيم

عندما أصبح العرب على دراية بعلامات الترقيم أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الكتابة العربية وخاصة في الشعر، وهنا بعض الأمثلة على الأماكن التي وردت فيها علامات الترقيم في الشعر العربي

  • من أجل حياتي وحياتي لعلي بهين، لقد أعلنت ضدي بطلاً
  • الدفاع عنه بكلتا يديه ولم يكن لردع الأعداء الأعزل حصرا بالسيف
  • أتمنى أن يعود الصغار يومًا ما! لذا أخبره بما فعله الرجل العجوز

مقالات ذات صلة