متى اجازة رأس السنة الهجرية 2023

متى اجازة رأس السنة الهجرية 2023، من اكثر الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في جميع الدول العالم وذلك من اجل التعرف علي موعد اجازة راس السنة الهجرية للعام الجديد، والتي يحفتل به كافة المسلمين بهذه المناسبة الدينية، وهي من الأسئلة المهمة التي يبحث الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية عن أجوبة لها، لأن هذه العطلة تختلف من سنة إلى أخرى بناءً على تحديد اليوم الأول من شهر محرم الذي يعلن بداية شهر محرم، العام الهجري الجديد، ويتم ذلك بناءً على رؤية الهلال للقمر من خلال التلسكوبات الحديثة في مختلف الدول الإسلامية التي تعتمد على التقويم الهجري في علاقاتها ومن خلال الأخ الزائر يمكنه التعرف على موعد الاحتفال برأس السنة الميلادية، العام الهجري الجديد.

رأس السنة الهجرية 2023

تعتبر السنة الهجرية من المناسبات الإسلامية المهمة التي يحتفل بها مختلف المسلمين حول العالم وتحمل رمزية تقوم على حدث إسلامي كبير وهو هجرة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – من المدينة المقدسة، من مكة إلى المدينة المنورة لنشر الدين وتحقيق أمانة الإسلام العظيم، مما ساهم في إقامة وتأسيس أمة الإسلام ككل، واعتُمدت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كبداية للتاريخ الإسلامي في العصر عن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورضاه.

حيث تبدأ السنة الهجرية الجديدة بأول أشهر القمر وهو شهر محرم وسميت بسبب تحريم القتال فيه وتحريم القتل بشكل عام، يذكر أن رؤية هلال شهر محرم ستبدأ يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2023 م الموافق 29 ذو الحجة 1444 هـ، وبناءً على رؤية الهلال، فإنه ستكون بداية العام الهجري، إما الاثنين 9 أغسطس أو الثلاثاء 10 أغسطس 2023.

متى اجازة رأس السنة الهجرية 2023

ستكون عطلة رأس السنة الهجرية لعام 2023 في المملكة العربية السعودية في الأول من محرم لعام 1444 هـ، والتي ستوافق يوم الاثنين 9 أغسطس 2023 م أو الثلاثاء 10 أغسطس 2023 م، لأن الجهات الرسمية المعنية بالتحقيق في هلال الشهر القمري أعلنت أن التحقيق في هلال شهر محرم لعام 1444 بدأ يوم الأحد الموافق 8 أغسطس من العام الجاري، 2023 م وهي الطريقة التي يتم من خلالها تحديد بداية ونهاية الأشهر القمرية التي تقوم عليها، التقويم الهجري لمختلف الدول الإسلامية بما في ذلك المملكة العربية السعودية التي تعتبر بداية العام الهجري عطلة رسمية للبلاد وتمنح جميع الموظفين الذين يعملون في مختلف القطاعات العامة والخاصة بالدولة إجازة حكومية مدفوعة الأجر للاحتفال بالسنة الهجرية التي تقوم على حدث إسلامي كبير وهو ذكرى هجرة الرسول محمد (ص)، – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة بالمدينة المنورة لرفع كلمة التوحيد.

متي عطلة رأس السنة الهجرية 2023 في السعودية

مدة العطلة الرسمية الممنوحة في يوم رأس السنة الهجرية هي يوم واحد تبدأ من نهاية آخر يوم من الشهر المبارك ذي الحجة، والذي يصادف أول يوم من شهر محرم في العام الهجري الجديد، سنة وهي عطلة رسمية تضمنها القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية والتي تعتمد على التقويم، هجري في كافة تعاملاته ومعاملاته الرسمية والحكومية.

متي موعد عطلة رأس السنة الهجرية 2023 في الإمارات

بناءً على البيان الرسمي للهيئة الاتحادية للموارد البشرية لدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تم الإعلان عن أن عطلة رأس السنة الهجرية ستكون الخميس / 4 / من شهر محرم / للعام الميلادي 1444 هـ، في 12 / أغسطس / من العام 2023 م، بعد أن تم نقل الإجازة التي كانت مقررة في 1 محرم لعام 1444 هـ بناءً على قرار مجلس الوزراء بشأن الإجازات الرسمية للبلاد، على أن تستمر هذه الإجازة من نهاية، من اليوم السابق وحتى يوم كامل في جميع مؤسسات وقطاعات العمل في الإمارات سواء الخاصة أو العامة.

الأعياد الدينية الرسمية في رأس السنة الهجرية 1444

تشتمل السنة الهجرية الإسلامية على عدد كبير من المناسبات الدينية ومواسم العطف والعبادة، وتحتوي تلك المواسم على أعياد تضمنها قوانين الدول التي تعمل بالتقويم الهجري والدول الإسلامية الأخرى.

مناسبة إسلاميةيوم المناسبةتاريخ الحدث في التقويم الهجريتاريخ الحدث في التقويم الميلادي
رأس السنة الهجريةالشهورمحرم 1 14449 أغسطس 2023
عاشوراءالأربعاء10 محرم 144418 أغسطس 2023
عيد ميلاد النبيالشهور12 ربيع الأول 144418 أكتوبر 2023
إسراء ومعراجالشهور27 رجب 144428 فبراير 2023
نصف شعبانجمعة15 شعبان 144418 مارس 2023
شهر رمضان المباركالسبت1 رمضان 14442 أبريل 2023
ليلة القدريوم الخميس27 رمضان 144428 أبريل 2023
عيد الفطرالشهور1 شوال 14442 مايو 2023
يوم عرفةجمعة9 ذو الحجة 14448 يوليو 20232
عيد الأضحىالسبت10 ذو الحجة 14449 يوليو 2023

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية 2023 في مصر

العطلة الرسمية للعام الهجري الجديد 2023 في جمهورية مصر العربية تكون الخميس 12 أغسطس 2023 م الموافق 4 محرم 1443 هـ، إنه يتوافق مع الأيام التي تكون في منتصف الأسبوع، حتى نهايتها، أي أن العطلة ستؤجل إلى يوم الخميس بدلًا من يوم الاثنين الذي يوافق شهر محرم الأول من عام 1444 هـ والموافق 9 أغسطس 2023 م ؛ لأن مصر تعتبر من الدول التي يتم الاحتفال بها في ذلك الوقت، مناسبة إسلامية وتعتبر عطلة رسمية يمنح بموجبها جميع العاملين في القطاعين العام والخاص عطلات رسمية لمدة يوم واحد.

أشهر السنة الهجرية 1444

في سياق الحديث عن الاحتفال برأس السنة الهجرية 2022، يجب أن نتوقف مع أشهر السنة الهجرية، والتي تسمى أيضًا الأشهر القمرية، والتي اعتمدها الإسلام في العالم العربي وجاءت على النحو التالي

  • شهر محرم
    • أول أشهر القمر، وفيه رأس السنة الهجرية، سبب التسمية لأن العرب كانوا يحرمون القتال فيها.
  • شهر صفر
    • الشهر القمري الثاني من السنة الهجرية، سبب تسميته لأن بلاد العرب كانت تصفر بالحرب، أي خالية من سكانها بسبب خوض الحرب في هذا الشهر.
  • شهر ربيع الأول
    • وهو الشهر الثالث من أشهر السنة الهجرية، سبب التسمية لأن العرب كانوا يرعون مواشيهم فيه، فسمي ربيع.
  • شهر ربيع الثاني
    • وهو الشهر الرابع من السنة الهجرية ويسمى أيضا ربيع الآخر.
  • جمادى الأول
    • الشهر الخامس من السنة الهجرية سبب التسمية وسبب الاسم أن الماء يتجمد فيه مع حلول فصل الشتاء.
  • جمادى الثاني
    • ويسمى أيضا جمادى الأول وهو الشهر السادس من السنة القمرية وسبب تسميته أنه الشهر الذي يلي شهر جمادى الأول وهو أيضا في الشتاء وفي حال الماء، يستمر في التجميد.
  • شهر رجب
    • وهو الشهر السابع من السنة الهجرية، ومن أشهر حرمها، سبب التسمية سمي رجب لتشجيع العرب على صرير أسنانهم حتى لا يتشاجروا فيما بينهم فيه.
  • شهر شعبان
    • الترتيب يحمل الرقم ثمانية في الأشهر القمرية من السنة الهجرية، وسبب الاسم إنه تشتت العرب وتشعباتهم في الأراضي بحثا عن الماء والمراعي.
  • شهر رمضان
    • إنه الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر الصوم عند المسلمين.
  • شهر شوال
    • هو الشهر العاشر من السنة الهجرية ويحتوي على عيد الفطر السعيد الذي يبشر بنهاية شهر رمضان.
  • ذو القعدة
    • وهو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم، وسبب الاسم لأن العرب في بدوهم توقفوا عن الفتح والسفر.
  • ذو الحجة
    • إنه الشهر الثاني عشر والأخير من السنة الهجرية، ويعتمد على الشهر للتعارف سبب الاسم يعود سبب اسمه إلى ما قبل الإسلام، حيث كان البدو يذهبون إلى مكة في هذا الشهر، وهو أيضًا أحد الأشهر المقدسة.

مقالات ذات صلة