تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق، الرياح هي عبارة عن كتل هوائية تتحرك في الاتجاه الافقي بتسارع كبير، وتتحرك من مناطق الضغط العالي الى مناطق الضغط المنخفض، الرياح العالمية هي واحدة من الأشياء الغامضة التي تحدث نتيجة للاختلاف في الضغط الجوي في مناطق معينة من العالم، من خلال هذا سوف نشرح ماهية الرياح العالمية، وكيف تنشأ، و المناطق التي تصيبهم.

تعريف الرياح العالمية

الرياح هي حركة الكتل الهوائية وحركتها في الاتجاه الأفقي، مع حركة متسارعة من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض، وقد يحدث انحراف في حركة الرياح نتيجة دوران الأرض، وفي حالة وجود اختلاف في الضغط الجوي بسبب “تأثير كوريوليس”، والذي يمثل العلاقة بين الرياح والضغط الجوي، حيث يحدث والاختلاف في درجات الحرارة، سيؤدي ذلك إلى ظهور رياح عالمية شرقية، الغرب، أو الرياح التجارية، لأنها تأخذ وجهة معينة لمسافات طويلة.

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق

السبب الحقيقي لظهور الرياح العالمية الغامضة هو الاختلاف والتباين في درجات حرارة الأرض والضغط الجوي، أما بالنسبة لمسألة الرياح العالمية التي تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الهواء حول المناطق، فالجواب هو كما يلي

  • تتولد الرياح العالمية عندما ترتفع درجة حرارة الهواء حول المناطق المدارية.

نشأت الرياح العالمية نتيجة التسخين غير المتكافئ لسطح الأرض، والذي يلعب دورًا مهمًا في قيادة التيارات السطحية للمحيطات، خاصة في المناطق القريبة من خط الاستواء، حيث يرتفع الهواء الدافئ نحو القطبين حتى يتم استبداله بهواء أكثر برودة.

ما أنواع الرياح العالمية

هناك أربعة أنواع رئيسية من الرياح العالمية، وهي

  • الرياح القطبية هي الرياح الواقعة على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، لأنها تتميز ببرودة وجفاف.
  • الرياح المدارية وهي الرياح التي يبدأ مسارها من المناطق الشرقية ثم تنتقل إلى الغرب بحيث يكون الهواء دافئًا عند خط الاستواء ثم يميل إلى أن يصبح أكثر برودة.
  • الغرب هي الرياح التي يبدأ مسارها من المناطق الغربية ثم يتجه إلى الشرق، فيكون الهواء باردًا ثم يميل إلى الدفء.
  • رياح منطقة التقارب المداري هي الرياح المتكونة عند التقارب بين المناطق المدارية، لأنها تحدث نتيجة تقارب الرياح التجارية في تلك المناطق وتكون على شكل سحب وعواصف.

ما مفهوم الرياح المحلية

الرياح المحلية هي نوع من الرياح تحدث نتيجة اختلاف الضغط الجوي ودرجة الحرارة في نفس المنطقة الإقليمية أو الجغرافية، وهي رياح عادية تغير اتجاه الغلاف الجوي عدة مرات، وغالبًا ما تكون سرعتها خفيفة كالنسيم، والرياح المحلية تحدث في المناطق الساحلية، وتشكل نسائم برية وبحرية، وتحدث أيضًا في المناطق الجبلية، وتشكل نسمات الجبال والوادي، وتحدث الرياح المحلية أيضًا في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ما أنواع الرياح المحلية

في الأساس، تنقسم الرياح المحلية إلى نوعين، وهما

  • الرياح المحلية الباردة وهي الرياح المحلية التي تهب في المناطق الجبلية العالية، ومثال على ذلك رياح ميسترال شديدة البرودة التي تهب على بعض المناطق الغربية من القارات الأوروبية في فصل الشتاء.
  • الرياح المحلية الحارة وهي الرياح المحلية التي تهب في الصحراء والمناطق الجافة في نهاية فصل الشتاء لأنها شديدة الحرارة، ومن بينها رياح الخماسين، والرياح السامة، ورياح الطوز، ورياح سيروكو، والرياح الساخنة الأخرى.

مقالات ذات صلة