متى ينتهي وقت ذبح الاضحية

متى ينتهي وقت ذبح الاضحية، شرع الله تعالى عيد الاضحى ليتم ذبح الكباش والخراف والابقار وتوزيعها على الاقارب والمحتاجين ووقت النحر في أربعة أيام العيد يوم النحر، وهو العاشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام التشريق التي تليها، ويبدأ الوقت بعد انتهاء اليوم بركة صلاة عيد الأضحى فالسنة أن الأضحية يجب أن تكون بعد صلاة العيد ومن نزل إلى الصحراء بعد دخول النحر وشروق الشمس وليس فيها عمران أعلاه ووقت بعد رفعها يكفي لصلاة العيد والله أعلم.

متى ينتهي وقت ذبح الاضحية

وينتهي وقت الذبيحة شرعاً عند غروب الشمس في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك، وهو ثالث أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة في أيام العيد كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يصلي يوم العيد ويذبح أضحيته ويأكل منها ولا يأكل قبلها لا يأكل حتى يرجع ويأكل من زوجته “والله أعلم.

كيفية ذبح الأضحية

وقد ذكر العلماء الطريقة الشرعية التي يجب اتباعها في ذبح الأضحية حسب نوعها، وهي مفصلة على النحو التالي

ذبح الأبقار والأغنام

وذكر الشيخ ابن باز أن الأغنام والأبقار تذبح على هذا النحو “يضعها على جنبها الأيسر، ثم يضع قدمه على رقبتها، ثم يمسك رأسها بيده ويقطع حنجرتها ومريئها وعروقها الوداجية، أي الاثنين الأوردة التي تحيط بالرقبة والمريء، هذا العام، وتضع قدمه على سطحها، ليسهل عليه الإزعاج ويكون الذبح بسكين حاد حاد حتى لا يعذبه ويكون في الحلق قطع الحلق والمريء وعرقين الوداجيين باليد اليمنى “.

ذبح الجمل

وأما البعير في ذبحه، فقد ذكره الشيخ ابن باز، وشرح فيه، فقال أطعنته بحربة في حضنها، وهي بين الصدر والرقبة بالذبح، في حين أن ذبح البقر والغنم كما سبق ذكره يسمى الذبح، ويقول المسلم وقت الذبح “بسم الله والله أكبر”.

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ويحرم بيعه

هل يجوز ذبح الأضحية ليلة العيد

يجوز التضحية بالليل لمسلم، لكن كثير من العلماء لم يحبوا أن يضحي بالليل، سواء كان ذبيحة أو غير ذلك، لما قيل أن النبي صلى الله عليه وسلم كره التضحية بالليل وقال بعض العلماء لا يجزئ الذبح بالليل، ومنهم الإمام مالك الذي قال “لا يجزئ بل هو لحم ضأن إلا أن أغلبهم يتفقون على أنه يكفي، إلا أن الذبح ليلاً قبيح  والله أعلم.

فضل الذبيحة

وللذبيحة فضيلة عظيمة وردت في عدد من أحاديث الرسول، بعضها أحاديث صحيحة أو حسنة يمكن الاستشهاد بها، وبعضها ضعيف، وكذلك فقد أباح العلماء العمل بموجبه ما دام ذلك صحيحاً إلى الأعمال الصالحة.

مقالات ذات صلة