هل يعطى الجزار من الاضحية

هل يعطى الجزار من الاضحية، كثيرا ما يستفسر المضحين عن حكم اعطاء الجزار اللحوم وهل يجوز له اخذها ام لا وهي من أهم الأسئلة التي تكثر في وقت ذبح النحر، ليعلم المسلم الشرع الصحيح، ففهم الدين من أعظم الأمور ويجب على المسلم أن يثابر حتى لا يقع في الإحراج بسبب جهله بأحكام الشريعة، وفي هذا المقال سيحدد الأضحية وحكمها ووقتها، ويتحدث عن حكم الأضحية على الجزار، ابن باز، وحكم ترك الذبيحة الجلدية للجزار.

ما هي الاضحية

تُعرّف التضحية في الشريعة الإسلامية بأنها من شعائر الدين الإسلامي، والتي يقوم بها المسلم للتقرب من الله تعالى، وهي ذبيحة يقدمها المسلم لرب العالمين في وقت معين من السنة، وهي كذلك الجدير بالذكر أن ذبيحة الإسلام من الأعمال التي قام بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم.

حكم الاضحية

وعلى رأي جمهور العلماء فإن التضحية في الإسلام سنة مؤكدة، وهذا ما نص عليه أتباع المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكي وأتباع المذهب الحنفي يعتقدون بوجوبها وبهذا القول رأى ابن تيمية أيضا والله تعالى أعلم.

نذبح الأضاحي في العيد اقتداء بسنة أبينا ##

وقت ذبح الاضحية

على أصح أقوال الناس، يبدأ وقت ذبح النحر مباشرة بعد صلاة عيد الأضحى يوم العيد، أي بعد صلاة العيد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ينتهي عند غروب الشمس في اليوم الثالث من شهر ذي الحجة، أي أن أيام النحر أربعة أيام، وهي يوم النحر، والعاشر من ذي الحجة، واليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة وجدير بالذكر أنه من الأفضل للمسلم أن يسعى إلى ذبح أضحيته فور أداء صلاة العيد.

هل يعطى الجزار من الاضحية

أجمع رجال العلم على أنه لا يجوز دفع الجزار من الأضحية أجرًا على عمله، وأنه يجوز إعطائها له إذا كان من المستحقين وذهب الصحابة إلى أنه لا يجوز بيع شيء من الهبة أو الأضحية، سواء كان يمينا أو طواعية  سواء كان ذلك اللحم، أو السمنة، أو الجلد، أو القرن، أو الصوف، وما إلى ذلك، ولا يجوز جعل الجلد أجرة جزار  قال الكاساني في هذا الموضوع عن دفع الجزار أجر الأضحية.

حكم اعطاء الجزار لحوم كاجر له ابن باز

رأى الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن إعطاء الجزار الأضاحي أجرًا على عمله لا يجوز في الإسلام، فلا يجوز للمذبح أن يبيع شيئًا من الأضاحي يعرف.

حكم ترك جلد الأضحية للجزار

لا يجوز للمذبح أن يعطي جلد الذبيحة للجزار مكافأة على عمله في تقطيع الأضحية وجلدها الإنسان ولا يجوز أن يستأجر جلده ويكسب منه لأن كل الأضحية يجب أن تكون في سبيل الله تعالى، ولا يجوز للمضحي أن ينتفع بها، والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة