فضل صيام يوم عرفة ابن باز

فضل صيام يوم عرفة ابن باز، يعتبر صيام يوزم عرفة من الايام المفضلة عند الله تعالى، لا سيما وأن ذلك اليوم من الأيام التي اختارها الله – تبارك وتعالى – لنفسه، وهي الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى، وبالتالي تهمه ذكر فضل صيام ذلك اليوم من الأيام وتفصيله في هذا المقال.

ما هو فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة عظيم وعظيم لا يفوته أحد، فهو من الأيام المقدسة التي ذكرها الله تبارك وتعالى في كتابه حيث قال إن الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله، يوم خلق السماوات والأرض، وهو أحد الأيام الأربعة} معلومة أثنى عليها الله في كتابه المقدس.

فضل صيام يوم عرفة ابن باز

وذكر ابن باز أن صيام يوم عرفة فضل عظيم، كما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن صيامه يكفر عن السنة التي قبله والسنة التي تليها ولكن معنى ذلك الحديث كما ذكره ابن باز رحمه الله أن الله تعالى يعاقب الصغائر في ذلك الصوم وليس الكبائر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شرح هذا في أحاديث أخرى.

صحة حديث صيام يوم عرفة

ورد الحديث في فضل صيام يوم عرفة في صحيح الإمام مسلم، وفيه أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، غَضَبَهُ، قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟ وقالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ وقالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عليه السَّلَام قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟ ثم قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.

مقالات ذات صلة