ما معنى تنكيس العلم

ما معنى تنكيس العلم، هذا ما يسأله كثير من الناس لأنهم لا يعرفون معنى العلم في البرب، لأن العلم يختلف بين الدول العربية والغربية، وكل دولة تتبنى شكلاً معينًا لذلك علمه لحظة حداد ماعدا أعلام بعض الدول العربية لأنها لا تخضع لبربا لأنها تحتوي على كلمة التوحيد وكلمة الجلالة، لذلك من خلال هذا المقال في الإطار سنجيب على سؤالك، ما معنى انحطاط العلم.

ما معنى تنكيس العلم

يعني رفع العلم خفض العلم من أعلى سارية العلم إلى أسفل بمقدار معين، ويختلف المكان في الطيران من بلد إلى آخر يتم التخفيض عن طريق رفع العلم الوطني مؤقتًا إلى أعلى سارية العلم ثم خفضه إلى المستوى المحدد.

علام يدل تنكيس العلم

تم تبني هذه العادة والتقاليد من خلال خفض العلم كشكل من أشكال الاحترام في حالات الموت والحزن، حيث أنه يرمز إلى الحداد الوطني على الدولة أو استسلامها، ولكن في الغالب يكون الحداد إما على وفاة رئيس الدولة أو أحد شخصياتها المهمة، وكذلك عند وفاة عدد من شهداء الوطن، أو في حوادث وكوارث طبيعية.

قواعد تنكيس العلم

هناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها إذا قررت الدولة إعلان الحداد ورفع العلم في منتصف الصاري، على النحو التالي

  • يصدر قرار رسمي من الدولة يتضمن التعليمات الواجب اتباعها بشأن طريقة الحداد وتاريخ البدء ومدته.
  • وتحدد الدولة سبب الحداد، إذا كان وفاة رئيس الدولة أو إحدى الشخصيات المهمة، أو بسبب كارثة طبيعية أدت إلى وفاة عدد كبير من الناس، وأحيانًا تضامنًا معهم إحدى الدول الأخرى في حداد.
  • ثم بعد أن تصدر الدولة قرار رفع العلم من دون سارية، يجب على بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في الخارج الامتثال لهذا القرار، وفقًا لتعليمات وقواعد الدولة المعنية.
  • لا يرفرف علم رئيس الدولة في نصف الصاري، إلا في حالة واحدة عند وفاته.

قواعد تنكيس العلم في بعض الدول والبلدان

تختلف قواعد الأمتعة وأشكالها من دولة إلى أخرى، اعتمادًا على العادات والتقاليد الخاصة بها ومن تلك البلدان، على النحو التالي

  • الدول العربية هناك أربع دول عربية لا يمكن رفع أعلامها كاملة لأنها تحتوي على كلمة التوحيد (لا إله إلا الله ومحمد رسول الله) مثل علم المملكة العربية السعودية علم أفغانستان، علم الصومال، بالإضافة إلى علم دولة العراق لاحتوائه على كلمة جلالة (الله أكبر)، وهذه الأعلام الأربعة لا يمكن أبداً أن ترفع نصف سارية، ولا حتى في أيام الحداد.
  • والأمم المتحدة يتم إنزال العلم إلى نصف الصاري في صباح اليوم التالي لوفاة رئيس الدولة أو الحكومة في إحدى الدول الأعضاء وعندما يتم تشييع الجنازة فقط.
  • ثم المملكة المتحدة (بريطانيا العظمى) يرفع العلم على الأقل ثلثي الطريق إلى قمة سارية العلم، لكن علم العاهل البريطاني لا يرفرف أبدًا لأن القاعدة وراثية وتم نقلها مباشرة إلى الملك الجديد.
  • ألمانيا يرفع العلم في نصف الصاري في أيام الحداد التي يقررها رئيس الدولة الفيدرالي عند وفاة رئيس الدولة أو أحد الشخصيات المهمة، وكذلك في ذكرى يوم الحداد الوطني كل عام وإحياء لذكرى ضحايا الاشتراكية القومية في السابع والعشرين من يناير.

مقالات ذات صلة