متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، يبحث المسلمون كثيراً عن أحكامه وكل ما يتعلق به، لذا فإنه يهتم بالحديث عن متى تبدأ أيام التشريق وتاريخه، متى انتهى، وسبب تسميته بهذا الاسم واسم أيام التشريق وحكم الصيام، متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي.

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

لا خلاف بين الفقهاء في عدد أيام التشريق، فهي ثلاثة أيام باتفاق جميع الفقهاء قال إنه يبدأ بغروب اليوم العاشر من ذي الحجة وينتهي بغروب يومه الثالث عشر أي أنه اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة والثاني قول وزعم أنه يبدأ بغروب اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي بغروب اليوم الثاني عشر أي اليوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق أعيادنا، وأهل الإسلام، وهي أيام الأكل والشرب ” فأزال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم النحر عنهم، وهذا يدل على أن اليوم العاشر من ذي الحجة ليس من أيام التشريق، وهذا ما يفعله المسلمون الآن في الحج.

ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم

بعد أن علمنا متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، نناقش سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم، وهناك قولان مشهوران بين العلماء في تسمية أيامها والتشريق بهذا الاسم نوضحه على النحو التالي

القول الأول

سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن الأضاحي في الحج توضع تحت الشمس في هذه الأيام لتلمع وتجفف حتى لا تفسد، ولحومها زائدة ولم تكن هناك وسيلة لحفظ طعام مثل الطرق التي يعرفها الناس اليوم، فكانوا يصنعون اللحم في الشرق، أي يقطعون اللحم إلى قطع صغيرة رفيعة ويتركونه في الشمس، فيما يعرف بالتشريق.

القول الثاني

وسبب تسميتها بهذا الاسم أن الأضاحي تذبح فيها بعد طلوع الشمس وتستمد أقوالها من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ذبح قبل التشريق – أي قبل صلاة العيد – الإعادة ” كل الأيام بأيام التشريق على حسب يوم العيد، وهذا من حيث نداء شيء على اسم البعض منهم، وهو مشهور ومشهور في اللغة، إلا أن القول الأول هو الأكثر ترجيحًا وفقًا لمعظم العلماء.

ما هي أسماء أيام التشريق

عندما نتحدث عن متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، لا بد من تحديد أسماء هذه الأيام، لأن كل يوم من أيام التشريق يطلق عليه اسم خاص، وأسماء هذه الأيام موضحة على النحو التالي

يوم القرآن

اليوم الأول من أيام التشريق يسمى يوم القرآن وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة وهو اليوم الذي يلي يوم النحر (عيد الأضحى) مباشرة بعد يوم النحر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أعظم الأيام أمام الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم النحر القرآن.”

يوم الرحلة الأولى

اليوم الثاني من أيام التشريق نسميه يوم المسيرة الأولى، وسبب تسميتها أن المسيرة ضد المسيرة، ولأن اليوم الأول كان يوم استقرار فيه واجب البقاء في منى، فكان اليوم الذي يؤذن فيه بالخروج يوم المسيرة الأولى، وذلك لأنه يجوز للحاج الذي انتهى من قتل الحجارة وأحب الإسراع في مغادرة منى للخروج، أي الخروج إلى مكة، وهذا بإجماع العلماء، لأن الرجم في اليوم الثالث من أيام التشريق يسقط في أول خروج، لقوله تعالى.

يوم الرحلة الثانية

اليوم الثالث من أيام التشريق نسميه  اليوم الثاني للرحيل وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو يوم رمي فيه المتأخرون الجمرات الثلاث كما رموا بها قبل الصغير والوسطى والرائد على التوالي بسبع حصوات في كل مرة دعه يذهب إلى مكة، ويبقى هناك ما شاء الله، وينهي عمله بالطواف الوداع، وداعًا للبيت القديم، ورجاء الله تعالى إله عدم حرمانه من شرف العودة والزيارة من حين لآخر.

حكم صيام أيام التشريق إسلام ويب

قبل أن نختتم حديث متى تبدأ أيام التشريق ونهايتها، نتعرف على حكم صيام هذه الأيام اتفق العلماء على أنه لا يجوز لغير الحجاج صيام أيام التشريق تشريق.

  • الحنفية قالوا إن صيام أيام التشريق مكروه من النهي، أي أن صيامهم معقد، ولكن فيه الإثم.
  • والمالكي حرموا صيام أول يومين من أيام التشريق واستنبطوا ذلك من الحديث السابق الذي استنتجه الحنفي.
  • ثم الشافعية استنتج الشافعيون استحالة صيام أيام التشريق بعدة شواهد منها ما جاء به الإمام مسلم في صحيحه عن كعب بن مالك رضي الله عنه “رسول الله صلى الله عليه وسلم” أرسله الله صلى الله عليه وسلم وأوس بن الحداثان في أيام التشريق، فدعى عدم الدخول إلا لمؤمن، وأيام منى أيام ليأكل ويشرب ” وما ورد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه “هذه هي الأيام التي أمرنا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفطر عليهم ونهى عنهم. علينا أن نصوم معهم “.
  • والحنابلة قالوا في النهي عن صيام أيام التشريق لما رواه الإمام مسلم عن نبيشة الخير الهذلي رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – قال “أيام التشريق أيام أكل وشرب”.

مقالات ذات صلة