جمع كلمة وشم في اللغة العربية

جمع كلمة وشم في اللغة العربية، من المجموعات الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من التفكير قبل التعرف عليها، ووضع علامات التشكيل على كلمة وشم يعطي كل كلمة معنى مختلف عن الأخرى، وهذا من محاسن اللغة العربية التي لا يمكن أن تتطابق مع أي لغة أخرى، اجمع الكلمة وما هو الوشم.

جمع كلمة وشم في اللغة العربية

كلمة وشم في اللغة العربية تتعدد في التاتو والوشم، فالجمع الأول يشبه القلب الذي يكون جمعه على القلوب والجمع الثاني مثل العلم، فيكون جمعه أعلامًا وكلمة وشم من الكلمات التي يمكن حمل أكثر من صيغة في اللغة العربية.

ما معنى الوشم

عرفت الأوشام البشرية منذ القدم من حيث ارتباطها بالزينة والجمال في الحضارات على اختلاف أنواعها، ويمكن القول بأن الوشم يشير إلى نوعين من الزينة

  • النوع الأول وهو الرسم على الجلد باستخدام خطوط الحناء أو حتى خطوط الحبر الملونة، ويمكن إزالة هذا الوشم بسهولة بالماء والصابون، وغالبًا ما تضعه العروس في حفل زفافها أو من قبل النساء في المناسبات والأعياد الخاصة.
  • والنوع الثاني وهو أشهر نوع يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة وشم، حيث تستخدم الإبر لعمل ثقوب في الجلد، ثم يتم وضع حبر أو مادة ملونة في هذه الثقوب لتكون تحت الجلد، و عندما تلتئم هذه الجروح بالإبرة، فإن الموجودة تحت الجلد غير قابلة للإزالة، وتصنع التصاميم والأشكال بالحبر تحت الجلد، وهذا النوع منتشر الآن في جميع دول العالم تقريبًا.

ما هو حكم الوشم في الإسلام

الأوشام من النوع الثاني التي سبق بيانها محرمة في الإسلام، وهي من الذنوب والمعاصي التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعلها وشم الناس، كما ولعن صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يوشمن على الغالبية من الرجال والنساء.

الأضرار الناتجة عن الوشم

قد يتساءل البعض عن تحريم الوشم ويريدون معرفة الحكمة من تحريمه، وفي البداية يجب على المسلم اتباع الأوامر الشرعية، سواء كان يعلم الحكمة من وراءها أم لا الأضرار الصحية للوشم والتي يمكن تحديدها على النحو التالي

  • انتقال الأمراض والالتهابات من أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها استخدام الإبر في رسم الوشم للعديد من الأشخاص هو انتقال وانتشار أمراض الدم المعدية، حيث تنتقل أمراض مثل فيروس الإيدز والتهاب الكبد بسهولة شديدة بين خبراء الوشم وسريعة، لأن الإبر المستخدمة في الوشم تشبه الحقن المستخدمة في تعاطي المخدرات بين المدمنين.
  • سرطان الجلد إن دخول الحبر تحت الجلد، وهو مادة كيميائية غريبة على الجسم، يساهم بشكل أكبر في الإصابة بسرطان الجلد لدى الشخص الموشوم.
  • قلة العرق في الدراسات الحديثة التي أجريت على الأشخاص الذين لديهم وشم وغيرهم ممن ليس لديهم وشم، تبين أن الشخص الموشوم ينتج كمية من العرق تعادل نصف الكمية التي ينتجها الشخص غير الموشوم ثم وهذا يعني أن تركيز السموم والملوثات في جسم الشخص الذي يرتدي الوشم أعلى بعدة مرات من الشخص الذي لم يضعه مما يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.

مقالات ذات صلة