اما الكرم قد فاز به حاتم الطائي كلمات

اما الكرم قد فاز به حاتم الطائي كلمات، يعد حاتم الطائي من افضل الشعراء في العالم، والتي قدم العديد من الابيات الشعرية المختلفة والتي حصل علي العديد من الجوائز المختلفة طوال مسيرته المهنية التي كان يقوم بها، اشتهر العرب في الماضي بكرمهم وكرمهم وشجاعتهم، كان حاتم الطائي رمزًا للرجل الكريم المعطاء، وكان يقول الأمثال في ذلك، كما تميز أيضًا بالإيثار، وهو تفضيل الآخرين على نفسه، فكان يحرم نفسه تكريمًا له، ضيف بكل ما كان عنده، بالإضافة إلى أنه من شعراء العرب الجاهليين، لذلك سنتحدث عن الكرم الذي فاز به حاتم الطائي واشتهر به.

معلومات عن حاتم الطائي

يعتبر حاتم الطائي من أشهر الشخصيات العربية لكرمهم وكرمهم الذي اتسم به في فترة ما قبل الإسلام وكان مثلًا في ذلك، لذا سنتحدث عن لمحة عامة عنه، الحياة من خلال هذه القائمة النقطية

  • هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الفضل بن امرؤ القيس بن عدي بن اخزام بن ابي اخزام بن طائع الطائي، الملقب بأبي سفانة وأبو عدي.
  • والدته هي عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزام، التي اتسمت بالكرم والكرم، مما دفع إخوانها إلى الاستيلاء على أموالها خوفًا من الهدر والإنفاق.
  • ويعتبر أشهر رجل عربي لكرمهم وكرمهم الذي اكتسبه من والدته التي كانت تشبهه أيضًا.
  • عندما زار بلاد الشام، وقع في حب معاوية بنت حجر الغسانية، وتزوجها، وقضى حياته في أرض الجبلين، المعروفة الآن بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية.
  • كان من أشهر الشعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام.
  • توفي حاتم الطائي عام 578 م، ودفن في قرية طوران بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، وما زالت بقايا القصر وقبره والمدفأة الشهيرة قائمة في تلك المنطقة حتى يومنا هذا.

اما الكرم قد فاز به حاتم الطائي كلمات

اشتهر حاتم الطائي بكرمه وحضوره وكرم ضيافته، وتحدثت العديد من القصص عن كرمه وكرم الذي كان يضرب به المثل في هذا الصدد، أن يسكت أطفاله الثلاثة (عدي وعبد الله وصفانة) حتى ناموا وهم يبكون من الجوع، ثم بدأ يقنع زوجته بالنوم بجانبهم أيضًا، لكنها لم تستطع، بل تظاهرت بأنه ينام عليها، ومتى، حل الظلام، وطرق على الباب ليجد أن جاره قد جاء إليه، في طعام لأطفالها، الذين منعهم الجوع من النوم، لذلك ذهب فقط إلى حصانه والجزار وأشعل النار لطهي الطعام، ويطعمهم منه ويأكل منه الجميع، تلك التضحية إلا أنه جلس ينظر إليهم وكانت معدته تتأكل من الجوع، لكنه لم يتذوق شيئًا منها رغم حاجته الماسة إليها.

وبدأ يقال أن الجائزة غزاها حاتم الطائي، حتى الفرس بسبب طعن ضيوفه، أن أكون أكثر شرفًا في حياتي وأنا على قيد الحياة، ولا أعرف متى دفن جسدي.

أبيات شعر حاتم الطائي

كما اشتهر حاتم الطائي ببلاغته الشعرية في عصور ما قبل الإسلام، ومن الأسطر الشعرية التي وجهها لزوجته معاوية بنت عبد الله الغسانية ما يلي

ابنة عبد الله وابنة مالك بنت ذو البردان والورد الفارسي

إذا رزقته فوجد له طعامًا، فأنا لا آكل وحدي

أخ لطارق أو جار للبيت أخاف من الأحاديث التي ماتت بعدي

وانا خادم الضيف ما دام يبقى ولا شيء اخر في صفة العبد

تفاصيل زواج حاتم الطائي

بينما تزوج حاتم الطائي الشاعر المشهور منذ الجاهلية والمعروف بكرمه الكبير وكرم من امرأتين، تزوج حاتم الطائي من زوجته الثانية معاوية بنت حجر الغسانية، عندما زار بلاد الشام، وكانت لها أهمية ومكانة كبيرة، وحدث بينهما قصة طويلة انتهت بزواجهما، ثم أنجبت معاوية ابنه عدي الذي أصبح من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه.

مقالات ذات صلة