سبب القبض على ابراهيم عبد العزيز الجهني

سبب القبض على ابراهيم عبدالعزيز الجهني، أعلنت الهيئات الرقابية والأمنية في المملكة العربية السعودية عن تمكنها من اعتقال قاض في محكمة لاستئناف بالجرم المشهود حيث تبين أنه كان يتقاضى رشوة، وتداول رواد المواقع الاجتماعية معلومات عن القاض وصورًا له في وقت الاعتقال ما أدى إلى التعرف عليه والكشف أنه إبراهيم عبد العزيز الجهنى ومنذ تلك اللحظة صعد اسم الرجل منصة البحث جوجل وتصدر قائمة الموضوعات الأكثر حديثًا على السوشيال ميديا حيث اهتم الرواد بالعرف على سبب القبض على ابراهيم عبد العزيز الجهني؟

من هو ابراهيم عبد العزيز الجهني ويكيبيديا

أثار القبض على قاض من محكمة الاستئناف في المدينة المنورة حالة من الفضول لدى المواطنين في المجتمع السعودي وبدئوا بالتساؤل حول هويته الشخصية، وتبين أنه إبراهيم عبد العزيز الجهني وهو سعودي الأصل والجنسية لكنه للأسف لم يكن سعودي مؤتمنًا على تلك الهوية فقد وافق هواه واتبع سبيله في الحصول على المال مستغلًا مكانته الوظيفية.

الرجل عمل في سلك القضاء لسنوات طويلة وكان بداية توظيفه في الرياض حيث يقطن، وقبلها عرف بين سكان حي الصحافة بالرياض كإمام وخطيب مسجد عبد الرحمن الفيصل.

حالته الظاهرة في الالتزام الديني ودراساته الأكاديمية في هذا المجال جعلته مرشحًا للعمل في القضاء السعودي وبالفعل بدأ كما أسلفنا في العمل بمحاكم الرياض خلال العقد الماضي وسرعان ما انتقل إلى المدينة المنورة في العام 2020 وبدأ بالعمل في محكمة الاستئناف هناك، وتم تعيينه لاحقًا إمامًا وخطيبًا في مسجد قباء بالمدينة المنورة.

سبب القبض على ابراهيم عبد العزيز الجهني

تفاجأ المجتمع السعودي في الساعات الماضية بخبر إلقاء القبض على القاضي إبراهيم عبد العزيز الجهني، وبدأت التساؤلات على المواقع الاجتماعية عن السبب الذي اعتقل على إثره وتبين أن الرجل لم يكن قادرًا على حمل الأمانة أغرته الأموال وسولت له نفسه الحصول عليها بطرق غير مشروعة عبر استغلال وظيفته كقاض في محكمة الاستئناف حيث أشارت الجهات الرسمية أنه يتلقى رشاوى من مواطنين من أجل إصدار أحكام موازية لمصالحهم بعيدًا عن المبرات القانونية لها.

حقيقة تلقي القاضي الجهني على رشوة مالية

حاول الكثير من المقربين من القاضي الجهني نفي الأخبار التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن جاء التأكيد بشكل رسمي من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية عبر بيانًا تحدثت فيه عن ملابسات عملية القبض على القاضي الجهني وأشارت الهيئة في بيانها أن المذكور قبل رشوة بقيمة أربعة ملايين ريال سعودي من أحد المواطنين من أجل اصدار حكم مكتسب القطيعة بدعوى مقامة لدى المحكمة العامة في المدينة المنورة وبيّنت أنها ألقت القبض عليه بالجرم المشهود بينما كان يتسلم جزء من الرشوة المالية قُدر بـ 500 ألف ريال سعودي.

الحكم على القاضي الجهني

حتى الآن لم يصدر الحكم على القاضي الجهني وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة أنها تنظر في القضية أمام القضاء وأنها تعمل على استكمال الإجراءات النظامية قبل اصدار الحكم.

ووفقًا للقانون السعودي ونظام مكافحة الرشوة المعمول به في المملكة فإن كل موظف عام يطلب لنفسه رشوة يُواجه عقوبة السجن والغرامة معًا وقد تصل سنوات السجن إلى عشر سنوات بينما الغرامة المالية تصل إلى مليون ريال سعودي.

مقالات ذات صلة