حكم الاكتتاب في امريكانا

حكم الاكتتاب في امريكانا، طرحت في الساعات الأخيرة سلسلة مطاعم أمريكانا ما يُقارب 30% من أسهمها للاكتتاب من قبل الأفراد وحددت النطاق السعري ما بين 2.55 ريال سعودي و2.68 ريال سعودي، و2.50 -2.62 درهم إماراتي للسهم الواحد.

ويأتي ذلك الطرح بالتزامن مع رغبة الشركة في توسيع نطاق أعمالها وخدماتها في السوق السعودي والإماراتي على حد سواء، وأبدى الكثير من الأفراد في البلدين رغبتهم بالاكتتاب وبدئوا بالبحث عن آلية الاكتتاب وعن الحكم الشرعي للاكتتاب، فما حكم الاكتتاب في امريكانا

اكتتاب الاسهم في الشركات

كثيرًا ما نواجه في الأخبار المتنوعة للصحف والمواقع العربية وتحديدًا السعودية مصطلح اكتتاب الاسهم في الشركات فهل تعرفون ما هو الاكتتاب؟ الاقتصاديون والعاملون في المجالات التجارية المتنوعة يُعرفون الاكتتاب بأنه أحد الفرص الاستثمارية المريحة والمربحة للأفراد على المدى البعيد، ويتم اللجوء إلى الاكتتاب من قبل الشركات في حال الرغبة للتحول من شركة ذات ملكية خاصة إلى شركة ذات ملكية عامة وذلك بعد امتلاكها أفكار ومقترحات للتوسع والانتشار في السوق المحلي والإقليمي عندها تعمل على طرح بعض أسهمها للشراء من قبل الأفراد لتتمكن من تأمين السيولة الخاصة بالمشاريع التي تعتزم تنفيذها.

ويرى مراقبون اقتصاديون أن الطرح العام الأولي للشركة هو الفرصة الأوفى للاستثمار في الشركة والمشاركة في ملكيتها ولعب دور هام في اتخاذ القرارات الاستراتيجية من قبل المستثمرين الجدد فضلًا عن أنه يُحقق للمساهمين الحصول على عوائد وتوزيعات الأرباح من خلال سعر سهم الشركة.

الاكتتاب في أمريكانا

أعلنت شركة مطاعم أمريكانا طرحها بعض أسهم شركتها والمقدرة بـ 30% للاكتتاب من قبل الأفراد وحددت الحد الأدنى للأسعار في السوق السعودي والإماراتي والذي تأمل في توسيع نشاطها فيهما بمشاريع نوعية، وقالت الشركة في بيان طرح الاسهم للاكتتاب أنها ستُغلق الطرح النهائي للاسهم في الثالث والعشرين من نوفمبر الحالي ومن ثم ستبدأ بطرح الاسهم للتداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وفي السوق المالية السعودية “تداول” وسيكون ذلك في الفترة ما بين 6 ديسمبر القادم إلى ما بعده بأيام أو أسابيع وذلك بشرط الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة.

طريقة الاكتتاب في امريكانا

لا تختلف طريقة الاكتتاب في امريكانا عن أي من الشركات الأخرى فطريقة الاكتتاب واحدة وفقًا للمبادئ والمعايير الاقتصادية المعمول بها عالميًا والتي تلتزم بها الشركات الراغبة في التحول والتوسع، ومن الممكن أن تُحقق الشركة مليارات الدولارات في يوم واحد من الاكتتاب وعادًة ما تتم عملية الاكتتاب عبر خطوات استراتيجية متراكمة وهي كالتالي :-

  1. البدء بتحديد سعر الطرح للأسهم المراد تداولها في سوق الأوراق المالية، وغالبًا ما تتم عملية تحديد الأسعار بالتوافق بين الشركة وبنك الاستثمار والمستشار المالي وتاليًا يُطرح السعر على السوق ويُفتح تداوله.
  2. الخطوة الثانية يأخذ زمام المبادرة فيها المستثمرون حيث يُقدمون طلباتهم لشراء الأسهم من خلال عملية الاكتتاب والتي تُحدد مسبقًا وتكون لأيام معدودة فقط وفق حالة السيولة التي تحتاجها الشركة
  3. في خطوة ثالثة يتم إصدار الأسهم وإدراجها من قبل الشركة في جداول البورصة ليتمكن المستثمرين الجدد من التداول عليها وتتم حركة السهم وفقًا لحالة العرض والطلب في سوق المال.
  4. تتم المفاضلة بين أسعار الاكتتاب مع مختلف الشركات الأخرى وذلك في إطار التأكد من سلامة السعر وتوافقه مع سوق المال بعيدًا عن المبالغة فضلًا عن التأكد من أن السعر المطروح يساوي القيمة الفعلية ويُمكنه أن يُحقق هامش الربح المتوقع منه وبعدها يتمكن المستثمر الجديد من المشاركة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في الشركة وفقًا لطبيعة المساهمة وقيمتها المالية.
  5. أخيرًا يحصل المستثمر الجديد على أرباح الشركة وفقًا للحصة التي يملكها في رأس المال أثناء عملية الاكتتاب ويحق له أيضًا إبقاء الأرباح من أجل اعادة استثمارها.

حكم الاكتتاب في امريكانا

نظرًا لأن الاكتتاب فرصة مريحة مربحة للأفراد للحصول على دخل إضافي عبر الاستثمار في قطاعات مختلفة فإن الكثيرون يبحثون عن الحكم الشرعي للاكتتاب هل هو حرامًا أم حلالًا، ووفقًا للعديد من الدراسات الدينية في هذا النطاق فإن الاكتتاب في الشركات التي تُباشر أعمالًا مشروعة ولا تتنافي مع القواعد والمعايير التي أرسى قواعدها الإسلام فهي حلالًا وأما إذا كانت تُنتج صناعات ومواد استهلاكية منافية للقواعد الشرعية فإن الاكتتاب فيها محظورًا شرعًا ولا يجب اللجوء إليه وكل من يلجأ إليه وهو يعلم أنه محرمًا فيكون آثمًا وقد أكل أموالًا بالحرام، والله أعلم

مقالات ذات صلة