ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية، يحتوي جزيء الماء على روابط مشتركة وتسمى بالروابط الايونية، وهو من علوم الكيمياء الاساسية، وتحت أي عنصر يمكن تصنيف الروابط التي تجمع ذرات جزيء الماء، لأن هناك العديد من المواد التي نراها في حياتنا اليومية، ناتجة عن الروابط الكيميائية التي تمتلك ذراتها إذاً ما هي هذه الروابط الكيميائية، من خلال إبراز أنواع هذه الروابط بطريقة يمكننا من خلالها ملاحظة ما هو المقصود بالقول أن الماء له روابط قطبية مشتركة.

ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

يعتبر ارتباط الذرات أو الجزيئات التي تتكون منها المواد من الموضوعات المشتركة بين علوم الكيمياء والفيزياء، حيث يدرسون الأيونات والشحنات داخل الذرات، أما المقصود بقول أن الماء له ترابط قطبي فالجواب الصحيح هو على النحو التالي

  • كل ذرة من ذرات الهيدروجين في جزيء الماء لها شحنة موجبة (+1) في أحد طرفيها، بينما تحتوي ذرة الأكسجين على شحنة سالبة (-2) في الطرف الآخر من الجزيء، مما يعني أن ذرة الماء هي ذرة جزيء ثنائي القطب، قطب سالب على جانب ذرة الأكسجين وقطب موجب على جانب ذرتي الهيدروجين.

تتسبب هذه الخاصية في انجذاب جزيئات الماء إلى جزيئات الماء الأخرى، إما (موجب إلى سالب أو سالب إلى موجب)، مما يتسبب في التصاق قطرات الماء ببعضها البعض، كما نرى في أي شكل من أشكال الماء في البيئة، وبالتالي فهي مهمة من قطرات الماء على سطح زجاجي ناعم الملمس سوف نلاحظ القطرات تتجمع معًا كحبيبات على الزجاج حيث تنجذب الجزيئات لبعضها البعض.

تعريف الروابط الكيميائية

هي الروابط التي تسعى الذرات من خلالها إلى تحقيق الاستقرار، لأن الذرات تحتوي على شحنة موجبة تسمى البروتونات، بينما توجد النيوترونات في النواة غير المشحونة، وتدور الإلكترونات السالبة حول الغلاف الخارجي للذرة، ويختلف عدد الإلكترونات السالبة في اعتمادًا على العناصر التي تظل في حالة نشاط ودوران حول الذرة، ولا تستقر الذرات إلا إذا تم تفريغ الشحنة أو ملؤها في غلافها الخارجي.

تعد مشاركة الإلكترونات إحدى الطرق المتبعة في تفريغ أو ملء الشحنة من الغلاف الخارجي للذرة وتسمى هذه الطريقة بالروابط التساهمية، في حين أن الطريقة الأخرى هي أن تفقد إحدى الذرات إلكتروناتها وبدلاً من ذلك تفقد الذرة الأخرى في تكتسب السندات الإلكترونات التي فقدها الأخير، وبالتالي تصبح شحنة.

ما الفرق بين الروابط القطبية والروابط غير القطبية

في الكيمياء، نرى أن الروابط التساهمية بين الذرات تنقسم إلى روابط قطبية وروابط غير قطبية، فيما يلي أهم الاختلافات بين هذه الروابط

  • توزيع الإلكترونات في الروابط القطبية، يكون توزيع الإلكترونات غير متساوٍ بين ذرات المادة، بينما في الروابط غير القطبية، يتم تقاسم الإلكترونات بالتساوي بين ذرات المادة، بسبب قوة جاذبية المفصل في المصطلحات العنصر.
  • شحنة الجزيء الناتجة عن الروابط في الروابط القطبية، يحمل الجزيء شحنة سالبة في أحد طرفيه وشحنة موجبة في الطرف الآخر، على عكس الروابط غير القطبية، يحمل العنصر شحنة متعادلة، إما سالبة أو موجبة.
  • تقاسم الإلكترونات في الروابط القطبية، لن يتم توزيع الإلكترون بالتساوي لأن هناك ذرات تكتسب إلكترونًا بينما تفقد الذرات الأخرى إلكترونًا، على عكس الروابط القطبية، حيث تشترك الذرات في نفس الإلكترون بالتساوي.
  • تناسق العناصر في الروابط القطبية، العناصر ليست متجانسة ومتماثلة، في جزيء الماء، ينتج عن رابطة قطبية بين ذرتين هيدروجين وذرة ماء، على عكس الروابط غير القطبية حيث تلتقي ذرتان من نفس العنصر، مثل ذرتين من الأكسجين، على سبيل المثال.
  • فرق الكهربية في الروابط القطبية يكون (0.5 – 1.7) بينما في الروابط غير القطبية (0 – 0.4).

مقالات ذات صلة