كم عمر الأضحية من الغنم

كم عمر الأضحية من الغنم، حدد الشرع عمر الاضاحي من البهائم التي يجب التضحية بها وفق شروط معينة، لقبول الاضحية ونيل اجرها، كم عمر الاضحية من الغنم، التي يجب على الذبح احترامها عند اختيار أضحيته، وهذا من الأمور الفقهية التي يجب على المسلم مراعاتها إذا قرر التضحية بشيء من الشاة، فقد حددت الشريعة الإسلامية شروطها، عن الأضحية، وسيتحدث عنها في هذا المقال ويتحدث عنها، وكذلك في تعريف الأضحية وعمرها، وعن حكم مشاركة شخصين في الأضحية من الخير.

ما مفهوم الذبيحة

تعرف التضحية في الإسلام بأنها ما يضحي به المسلمون من حيوانات شرعية لتقريبهم من الله تعالى، من ذو الحجة إلى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة من كل سنة هجرية، ويجدر القول أن الأضحية سنة مؤكدة في الإسلام، وهذا عن الشافعية والحنابلة والمالكيين، بينما ما يرى الحنفية وجوب النحر، وعند الحنفية قال ابن تيمية أيضا، ووردت أحاديث كثيرة عن الرسول تؤكد شرعية الهدي في الإسلام، ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (ذبح الرسول صلى الله عليه وسلم كبشين مملحين بقرن يقطعهما بيده ويقول الله أكبر ويضع، قدمه على وجنتيه “.
  • عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كبش دائرة تبطئ في العتمة يباركه في أماكنه وينظر إليه، أراها بحجر ففعلت فأخذته وأخذت السوط وأتت به، ثم طعنته، ثم قالت بسم الله والله مقبول.

أصل اسم الذبيحة

فالذبيحة هي ما يذبحه المسلمون من الماشية تقربًا إلى الله رب العالمين، والتضحية شعيرة متفق عليها ومتفق عليها بالإجماع بين جميع المسلمين.

كم عمر الأضحية من الغنم

الحد الأدنى لسن الذبيحة ستة أشهر كما ورد في السنة المباركة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه “لا تقطع من العجوز، إلا إذا كانت صعبة عليك، فتقطع جذعًا من الغنم، والمسنة هي حظيرة الإبل والبقر والغنم، قال الإمام النووي – رحمه الله – في هذه الطبعة “الموزان طية كل شيء من الإبل والبقر والغنم وما فوق، وهذا بيان بأنه لا يجوز حك شيء غير لحم الضأن، على كل حال وبالتالي، فإن سلالة الماشية هي

  • ساق الخروف التي أكملت ستة أشهر عند الحنفية والحنابلة، والتي أكملت سنة عند المالكية والشافعية.
  • شيخ من الماعز من أكمل سنة عند الحنفية والمالكية والحنابلة، وأكمل سنتين عند الشافعية.
  • أقدم الأبقار من أكمل سنتين عند الحنفية والشافعية والحنابلة ومن أكمل ثلاث سنوات عند المالكية.
  • أقدم الإبل من أكمل سن الخامسة على المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي.

أهم شروط النحر في الإسلام

وضع العلماء مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الأضحية لصحتها عن المسلم، وهذه الشروط هي

  • أن يكون من الماشية أي من الإبل أو البقر أو الغنم، قال تعالى في سورة الحج {لِيَكُونُوا شُهُوداً بِنَفْعَهُمْ وَيذْكُرُوا بِاسْمِ اللهِ فِي الأَيَّامِ الْمَعْلُومَةِ عَلَى مَا أَوَاهَهُمَا عرضت، من حيوانات الحماية}.
  • أن تكون بالسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تذبحوا إلا المرأة المسنة، فإن لم يشق عليكم ذلك، فذبحوا جذع شاة”.
  • التحرر من العيوب قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث (لا يجوز للضحايا ذات العين الواحدة عيبها ظاهر، أعرجها ظاهر عرجها)، والمرضى الظاهر مرضهم والضعيف الذي لا يطهر.
  • أن ذبح المسلم وقت النحر ويبدأ وقت النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق.
  • نية النحر حيث رأى الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي أن النية من شروط النحر في الإسلام والله تعالى أعلم.

تضحية الخروف كم شخص يشترك به من الناس

تكفي الأضحية في الإسلام باسم الرجل الذي له الأضحية باسم أهله ومن أراد هذا الرجل من بين جميع المسلمين، والدليل على ذلك ما نقل عن أمه، المؤمنون عائشة رضي الله عنها أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطأ الكبش ذو القرون بالأسود ويتبارك في سوا الفاصل، وَریی بقرة به، فَقالَ لَهَ، هَلُمِّي لمُدْيَةَ، ثُمَّ لَ شْحَذِيهَ بحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَ وَأَخَذَ لكَبْشَ مِن، ثُمَّ ذَبَحَهُ قالَ ثم من ذَبَحَهُ، وَبَبَحَهُ ضحى به، أما من يشتري تقدمة من الضأن ويذبحها، فهذا غير مقبول لعدم وجود نص شرعي صريح يبيح ذلك، ولأن العبادات مشروطة في الأصل ولا يجوز زيادتها أو زيادتها، في الناموس بلا أكمام أو أعمى والله تعالى أعلم.

ما شروط ذبح الضأن ذكرا كان أو أنثى

شروط ذبح الضأن ذكرا كان أو أنثى في الإسلام هي

  • يجب أن تكون التضحية كبيرة، وهو العمر الذي حددته الشريعة الإسلامية في النصوص القانونية المختلفة.
  • ويجب أن تخلو الأضحية من عيب، سواء كانت العيوب تمنع من صحة الأضحية أو ما اختلف العلماء في منعها أم لا.
  • الأضحية من الغنم حصرا لشخص واحد.
  • الذبيحة ملك لمن ضحى بها.
  • أن المضحّي ينوي التضحية به.
  • للتضحية به في لحظة التضحية بالضبط.

مقالات ذات صلة